علاج بطانة الرحم السميكة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاج بطانة الرحم السميكة

 

 

بطانة الرحم السميكة


 

بطانة الرَّحم السميكة، بطانة الرَّحم (endometrium): هي عبارة عن الغشاء المبطّن لجدار الرّحم من الدّاخل لدى الثّدييات الإناث وتتلخَّص وظيفته في منع الالتصاقات بين جدار الرَّحم الدّاخلي الذي يكون مجوَّف الشّكل، ويزداد سمكًا وكثافة الأوعية الدَّموية الموجودة في الرَّحم أثناء نزول الدورة الشهرية، في بعض الأحيان قد تسافر بعض الأنسجة الموجودة في بطانة الرحم أو ما يسمى بالبطانة المهاجرة، وتحدث هذه الحالة أثناء الدورة الشهرية مسببةً ألمًا شديدًا ونزيفًا عند المرأة. أثناء الدَّورة الشَّهرية، تنبعث الهرمونات إشارةً لبطانة الرّحم لتصبح سميكةً في حال حدوث الحمل وتكوين الجنين، وفي حال عدم حدوث الحمل فسينخفض مستوى الهرمونات الموجودة في الرَّحم وتنزل عن طريق الدَّورة الشَّهرية، وفي حالة حدوث بعض الاختلالات في بطانة الرحم كأن تكون أنسجة الخلايا في غير وضعها الطبيعي تجعل بطانة الرحم سميكة، وينزل الدَّم شهريًّا بسبب هبوط مستويات الهرمونات. ويسبِّب عدم خروج الدَّم من الجسم، مما يؤدّي إلى منع وجود بطانة رحم في مكانها الصَّحيح، الأمر الذي يؤدّي إلى انحباس الدَّم داخل الجسم، ممّا يعمل على إثارة الأنسجة المحيطة بالرحم. مما يؤدّي إلى تحجّر الدم في أكياس مخاطيَّة تعمل على نشوء مشاكل معيَّنة لخصوبة المرأة وحدوث بعض الالتصاقات.

 

أسباب سمك بطانة الرَّحم


  - ذهاب الدَّم المتكوّن من الدّورة الشهرية عكسيًا باتجاه قناة فالوب. - حمل الدَّورة الدَّموية للخلايا الخاصَّة بنسيج الرَّحم لمناطق مختلفة من الجسم. - الوراثة وتأثيرها على سمك بطانة الرَّحم. - بعض الخلايا الموجودة في البطن يمكن أن تكون أنسجةً خاصةً ببطانة الرَّحم، ويمكن أن تكون هذه الأنسجة مسؤولةً عن الأعضاء التَّناسلية وكبرها. - عند نزول الدَّورة الشَّهرية تشعر السّيدة بألم كبير في الحوض. - النّزيف الغزير، فالسّيدة المصابة بسمك في بطانة الرَّحم يحدث لديها نزول الدَّورة الشّهرية بغزارة. - الشّعور بآلام عند دخول المرحاض وعند عند قيامها بالتَّبول أو التَّبرز. - الإصابة بالعقم وعدم نزول الدَّورة الشَّهرية، واحدة من علامات سمك بطانة الرَّحم هي توقُّف الدَّورة الشهرية تمامًا عن النُّزول لفترات مؤقتة أو لمدة طويلة، ويمكن أن تحدُث خلال فترة الحمل أو في مرحلة ما بعد الولادة. - ومن علامات اضطراب الدورة الشهرية أنّه يمكن ظهورها عند استخدام المريضة أدوية خاصة لعلاج بعض الهرمونات.

 

علاج بطانة الرحم السميكة


  • العمل على علاج تكيس المبايض، لأنَّها تعد المشكلة الرئيسية وراء زيادة سمك بطانة الرَّحم. • تناول السيدة بعض المنشطات للمبيضين؛ للمساعدة على إخراج البويضة من مكانها وإحداث الحمل. • ضرورة أخذ حبوب منع الحمل في حال كانت السَّيدة لا ترغب بالحمل. • تزويد السّيدة بهرمون البروجسترون الذي يعمل على توازن وتعاكس تأثير الأستروجين من خلال الأدوية أو من خلال تركيب اللولب الهرموني. • تخفيف الوزن للعمل على منع تكيُّس المبايض وعلاجه. • محاولة إيقاف نشاط المبيضين حتى لا يتم تكوين التكيّسات على الرحم.