أدوية منع الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٨
أدوية منع الحمل

أدوية منع الحمل

تعتبر أدوية منع الحمل من أكثر الوسائل شيوعًا في تنظيم الحمل. وهي عبارة عن أدوية تؤخذ عن طريق الفم. وهي الطريقة الأكثر فعالية بين جميع وسائل منع الحمل، شرط المواظبة على استعمال هذه الحبوب بانتظام ودقة متناهية. غالبًا ما توصف أدوية منع الحمل لمنع الحمل أو لتنظيم الدورة الشهرية (الدورة الشهرية غير المنتظمة أو الغائبة)، تشنجات الحيض، لعلاج حب الشباب، بطانة الرحم، وتكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ) (PCOS ).


أنواع أدوية منع الحمل

تنقسم أدوية منع الحمل إلى نوعين: حبوب منع الحمل المركبة وتحتوي على هرموني الإستروجين (Estrogen) والبروجيستيرون(Progesterone)، وحبوب منع الحمل أحادية الهرمون وتحتوي على هرمون البروجيستين فقط(Progestin).[١]

  • الحبوب المركبة (التي تتكون من هرمونين): تحتوي هذه الحبوب على نوعين من الهرمونات: هرمون الإستروجين و هرمون البروجيسترون. يعمل هرمون الإستروجين الموجود في حبوب موانع الحمل على رفع مستوى الإستروجين في الدم و بالتالي تثبيط إفراز هرمون (FSH) في الغدة النخامية وهو الهرمون المسؤول عن نمو البويضات. بينما يقوم هرمون البروجيسترون بمنع إفراز هرمون(LH) الذي هو مسؤول عن عملية الإباضة، يعمل على تغيير طبيعة بطانة الرحم وبالتالي يمنع غرز البويضات المخصبة.
  • حبوب أحادية الهرمون: هي حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون واحد فقط (البروجيستين ).تحتوي على جرعات منخفضة جدًا من البروجستين وتشبه الهرمون الطبيعي البوجيستيرون في جسم المرأة و تؤخذ عن طريق الفم. متعارف عليها بالحبوب الصغيرة. تعتبر طريقة فعالة في منع الحمل ولكنها لا تمنع من انتشار الإيدز وغيره من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

طريقة استعمال حبوب منع الحمل: أدوية منع الحمل تحتوي إما على 21 أو 28 حبة منع الحمل. حزم الواحد وعشرين حبة منع الحمل تحتوي على 21 حبة نشطة. حزم الثماني والعشرين حبة تحتوي على 21 حبة نشطة و7 غير نشطة (Placebo). توضع علامة على علب حبوب منع الحمل مع أيام الأسبوع تذكيرًا بأخذ حبوب منع الحمل كل يوم. تضاف الحبوب غير النشطة في حزمة حبوب منع الحمل لمدة 28 يومًا للتذكير ببدء حزمة حبوب منع الحمل الجديدة بعد 28 يومًا. تبدأ الانثى بأخذ حبة واحدة من علبة حبوب منع الحمل، التي تحتوي على 21 حبة، مساء كل يوم بدءًا من اليوم الخامس من بدء الطمث حتى ولو كان الدم موجودًا. وتستمر بأخذها على مدى واحد وعشرين يومًا. وما أن تنقضي ثلاثة أيام على تناول آخر حبة حتى يبدأ الطمث الجديد. ثم تبدأ مرة أخرى بتناول الحبوب بدءًا من اليوم الخامس من الدورة . يجب أخذ حبة منع الحمل يوميًا في نفس التوقيت، وإذا حدث ونسيت المرأة أخذ الحبة في موعدها وتأخرت لأكثر من 12 ساعة عن الموعد المحدد يوميًا فإن نسبة منع الحمل تنقص.


أثار أدوية منع الحمل

توجد آثار إيجابية وآثار سلبية لأدوية منع الحمل: فقد تؤثر بشكل جيد على جسد المرأة لكنها في الوقت ذاته تعد خطيرة ويجب الحذر عند استعمالها، ولا يجب اللجوء إليها إلا بوصفة طبية وبعد إجراء الفحوصات اللازمة واستعمالها بدقة.[٢][٣]

  • الآثار الجيدة: عدم الحمل في الأوقات غير المرغوب فيها، تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من ألمها، وتقليل خطر الإصابة بالتهاب الحوض، وأمراض الثدي وسرطان المبيض والرحم. وتقلل من حدوث الالتهابات في المفاصل والروماتيزم، وتقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.
  • الآثار السلبية: تفوق عدد الآثار السلبية، فقد تسبب الحمل خارج الرحم أو ما يسمى بالحمل المهاجر، وتنشيط أورام خبيثة في الجسم غير موجودة من قبل، ارتفاع في معدل الضغط بسبب الضغط على الكلى، اضطرابات في النظر والسمع، إسهال، وصداع واكتئاب، وتسبب حدوث نزيف دموي في غير موعد الدورة الشهرية، وضرر واضطرابات في الكبد، واليرقان، وتسبب الكسل والعصبية وفقدان الشهية، وعند بعض السيدات فقدان الرغبة الجنسية، سيلان في المهبل، وإفراز سائل مخاطي أبيض، تؤثر على القلب والدورة الدموية بعد سن ال 35، زيادة في الوزن نتيجة احتباس السوائل، وتصبغ البشرة بالكلف " بقع بنية واضحة " وتزداد عند التعرض للشمس.

مخاطر استعمال حبوب منع الحمل ممنوعًا:[٢]

  • وجود جلطة دموية أو انسداد في الشرايين.
  • وجود انتفاخ في شرايين الساق و مرض الدوالي.
  • الإصابة بأمراض نفسية أو عوارض عصبية.
  • تعرض المرأة لنوبات الصرع أو صداع نصفي أو كلي.
  • إصابة المرأة بمرض السكري والسمنة الزائدة.
  • وجود مرض في الكبد و الإصابة باليرقان.
  • إصابة الرحم بالتليف أو بنزف رحمي.
  • وجود احتباس مائي في عصب النظر أو ضعف فيه.
  • السيدات المدمنات على التدخين بعد بلوغهن سن الـ 35 عامًا.
  • وجود أمراض الكلى مع وجود زلال في البول.


المراجع

  1. "Birth Control Pills: Are They Right for You?", www.healthline.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "10 most common birth control pill side effects", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  3. "What are the benefits of the birth control pill?", www.plannedparenthood.org, Retrieved 15-8-2018. Edited.