علاج حبوب الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
علاج حبوب الظهر

يعاني بعض الأشخاص إناثًا وذكورًا من حبوب الظهر، مما يسبب لهم الكثير من الإزعاج بسبب منظرها القبيح والحكّة المرافقة لها، بجانب البقع التي يصعب إزالتها، وقد يؤرّق هذا الأمر الفتيات بشكلٍ كبير لاهتمامهن بجمال أجسادهن وخصوصًا إن كان لديهن حفل قريب الموعد، فتجدّهن قد شغلن أنفسهن في البحث عن حل ما، ولا شك أن الرجال يهتمون بهذه المشكلة بدرجة كبيرة، وقد تدل هذه الحبوب على عدّة أمور قد تكون بسبب طبيعة الجلد الدهنية أو تناول بعض الأغذية المساعدة على ذلك مع قلة تنظيف الظهر وترك الزيوت حتى تتراكم عليه، وخصوصًا عند التعرّق، كما أن اضطرابات الهرمونات من العوامل المؤدية إلى ذلك، وقد تختلف هذه الحبوب بأشكالها فقد تكون بيضاء أو وردية أو ذات رأس أبيض، وقد تكون منتفخة أو ملساء أو قشرية، وقد تكون صلبة ومؤلمة، بالإضافة إلى احتوائها على الصديد، والآن سنتعرف على طرق علاج هذه الحبوب.

 

العلاج:


  • العلاج الدوائي

قد تتم معالجة هذه الحبوب بوصف بعض الأدوية التي ينصح بها طبيب الجلدية، فهناك أنواع من الأدوية المضادة التي تعمل على إخراج جميع هذه الحبوب مرّة واحدة، وخصوصًا إن كانت بفعل بعض الزيوت والجراثيم، ثمّ تعمل على تنشيفها والتخلص منها. وإن كانت بسبب اضطرابات الهرمونات فقد يلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية المنظمّة للهرمونات، كذلك فإنّ هناك بعض العلاجات الموضعية التي تكون باستخدام المراهم المحتوية على الريسورسنول وبنزويل بيروكسيد وبعض العناصر مثل الكبريت.

 

  • العلاج الطبيعي

ويكون ذلك باستخدام بعض المواد الطبيعية التي تعالج من حبوب الظهر وتساعد على اختفائها، مثل:

  • استخدام الملح في علاج حبوب الظهر:

فالملح يعمل على تعقيم الجلد وتخليصه من الجراثيم المسببّة للالتهابات والحبوب، ويتم استخدامه بإضافة نصف كوب من الملح إلى حوض الاستحمام ونقع الجسم به لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الدافئ وتنشيفه وتطبيق الكريم المرطّب عليه، ويكرّر هذا الأمر يوميًا.

  • استخدام خل التفاح في علاج حبوب الظهر:

يعتبر خل التفاح من المكونات الطبيعية الفعالّة في علاج حبوب الظهر، ويتم استخدامه بمزج كميّة من خل التفاح بكميتين متماثلتين من الماء، وتطبيقه على الظهر لمدة ربع ساعة يوميًا.

  • استخدام صودا الخبز في علاج حبوب الظهر:

تعمل صودا الخبز على تعقيم الجلد وتقشيره وتخليصه من الجراثيم، ويتم استخدامها بعد تكوينها كعجينة وذلك بإضافتها إلى الماء، ثم تطبيقها على الظهر لمدة ربع ساعة.

  • استخدام بعض الزيوت في علاج حبوب الظهر كزيت القرنفل والخزامى وزيت الشجرة الشاي وزيت النعناع، وذلك بدهنها على الظهر بعد غسله.

  • خلطة القرفة والعسل والليمون:

يتم استخدام هذه الخلطة في التخفيف من حبوب الظهر ومحاربة مسبباتها وحماية الجلد من تراكم الجراثيم، وذلك بخلط ملعقتين من العسل بملعقة من القرفة ونصف ملعقة من عصير الليمون، ثم نقوم بتطبيق الخليط على الظهر لمدة ربع ساعة قبل شطفه.

 

أمور يجب الالتزام بها للتخلص من حبوب الظهر:


  • تناول الفاكهة والخضار بشكل كبير وتجنّب تناول الأطعمة المحتوية على السكريات والدهون والأملاح والزيوت بنسبة كبيرة.
  • شرب المياه بكثرة لدورها في تخليص الجسم من السموم، وذلك بشرب كمية لا تقل عن ثمانية أكواب يوميًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الاهتمام بالنظافة والاستحمام باستمرار وخصوصًا عند التعرّق أو بعد القيام بجهد ما، كذلك يجب الامتناع عن ارتداء الملابس الضيقة لمدة طويلة مع الحرص على تهوية الظهر.