علاج اثار حب الشباب والحفر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٧ ، ١٩ مارس ٢٠٢٠
علاج اثار حب الشباب والحفر

آثار حب الشباب والحفر

قد يتسبب حب الشباب عند ظهوره لدى الأفراد بالإحباط، وعند شفائه قد يترك آثارًا وحفرًا على الوجه ومناطق أخرى من الجسم، إذ تتشكّل آثار حب الشباب عندما يتشكّل في الجلد بعمق ويسبب تمزّق الأنسجة تحته، وقبل محاولة علاج هذه الآثار والحفر من المهم معرفة نوعها؛ إذ يستجيب كل نوع للعلاج بطريقة مختلفة، وبعض العلاجات أفضل لأنواعٍ معينة من آثار حب الشباب والحفر من غيرها، لذا من المهم دائمًا استشارة الطبيب حول الخيار العلاجي الأفضل.[١][٢] لذا سنبين بدايةً أنواع تندبات حب الشباب بدايةً، ومن ثم سنتطرق لطرق علاجها.


أنواع حفر حبّ الشباب

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لندوب حبّ الشباب:[٢]

  • ندوب ضمورية: أو الحفر، هذا النوع هو الأكثر انتشارًا، ويكون على شكل حُفر في الجلد، ويتكّون بسبب نقص الكولاجين اللازم لعمليةِ شفاء الجروح، وهو ثلاثة أنواع:
    • الندوب الواسعة التي تكون على شكل حرف U ولها حوافّ حادّة، وقد تكون سطحية أو عميقة، وكلّما كانت سطحية أكثر كانت استجابة البشرة للعلاج أفضل.
    • الندوب الضيقة العميقة، وتكون على شكل حرف V وعميقة داخل الجلد، وقد تكون على شكل حُفر مُدوّرة صغيرة أو بيضاوية الشكل، وعلاج هذه الندوب هو الأصعب لأنّ الحفر قد تمتدّ عميقًا داخل الجلد.
    • الندوب التي تكون على شكل حُفر دائرية واسعة في الجلد وذات حوافّ غير منتظمة.
  • الندوب المتورّمة: هذه الندوب تظهر عادةً مكان حبوب الظهر والصدر، وتكون بارزة قليلًا عن سطح الجلد المحيط بها، وتتكوّن بسبب زيادة إنتاج الكولاجين أثناء عملية الشفاء.
  • البقع السوداء: التغيّر اللوني بعد زوال الحبوب لا يعتبر ندبًا فعليًا، إذ تظهر بقع حمراء أو بنفسجية أو بنية وتختفي من تلقاء نفسها بعد عِدّة أشهر.


علاج آثار حب الشباب والحفر

على الرغم من أن ندبات حب الشباب مزعجة للغاية وقد تسبب الإحراج، إلا أن الخبر السار أنه يوجد علاج لهذه الندبات، و يعتمد العلاج على نوع ندبات حب الشباب، ,ولعلاج ندبات حب الشباب على هيئة الحفر، والتي يُطلَّق عليه اسم الندبات الضمورية فضل استخدام طريقتين للعلاج معًا، او أكثر، وفيما يأتي بيان للخيارات العلاجية التي من الممكن اللجوء إليها:[٣]

  • جراحة إزالة ندبات حب الشباب: يجري أطباء الجلدية عملية بسيطة لعلاج الندبات الظاهرة والملحوظة للغاية، إذ تصبح هذه الندبات أقل ظهورًا بعد الإجراء الجراحي، أما ما تبقى من آثار الندب فيختفي مع الوقت، وذلك من خلال رفع الندبات لتصبح قريبة من السطح، أو من خلال تفتيت أنسجة الندبات، ويمكن إجراء هذه العملية في العيادة، إذ يكون المريض مستيقظًا ولكن تحت تأثير التخدير الموضعي فلا يشعر بالألم.
  • إجرءات إعادة التسطيح: وذلك من خلال إزالة طبقات الجلد، مما يسمح للجلد بالنمو من جديد، وعادةً م تُستخدَم هذه للندبات الضمورية -الحفر- واسعة الانتشار والسطخية، وتُجرى بالعديد من الإجراءات منها:
  • الحشو الجلدي: وهو ما يُشار إليه بين العامة باسم الفيلر، وتعتبر هذه الطريقة آمنة وفعالة لعلاج الندبات المنخفضة، إذ تُحشى المناطق المصابة بالكولاجين أو بالدهون من المريض نفسه أو بالدهون المأخوذة من المصاب ذاته، على الرغم من أن أغلب أنواع الحشو تعطي نتيجة مؤقتة لمدة 6-18 شهر، إلا أن بعض الأنواع ممكن أن تعطي نتائج دائمة. ويجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة لا تناسب الندبات الضيقة التي تكون على شكل حرف V.
  • شد الجلد: من الطرق الحديثة التي تناسب جميع أنواع البشرة، وتعتبر من الطرق ذات الأسعار المعقولة، وفي هذه الطريقة يستخدم الطبيب التردادت الراديوية لشد الجلد، بحيث تصبح الندبات أقل ظهورًا، ويحتاج المريض غالبًا إلى عدة جلسات، وقد يشعر بحرقة في الجلد بعد هذا الإجراء لمدة ساعة، واحمرار في البشرة لمدة 2-3 أيام، كما يتطلب هذا العلاج بعض إجرات الرعاية المنزلية، إذ يجب على المريض يوميًا ولمدة أسبوع استخدام واقي الشمس في النهار وكريم مرطب في الليل.
  • العلاج بتحفيز الكولاجين: ويُشار إليه بالعلاج بالوخز بالإبر الدقيقة، إذ يشجع هذا العلاج الجسم على إنتاج الكولاجين، ويُجرَى عن طريق استخدام أداة مدورة مليئة بالإبر الدقيقة والمعقمة على مناطق الندبات، مما يحفز إنتاج الكولاجين، وتحتاج هذه الطريقة وقتًا حتى تظهر نتائجها، وقد تستغرق مدة 9 أشهر أو أكثر، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية بعد هذا الإجراء منها التورم وظهور بعض الكدمات، وتختفي هذه الآثار في غضون 4-5 أيام، كما تعتبر هذه الطريقة آمنة لجميع ألوان البشرة.

ويمكن بيان طرق علاج الأنواع الأخرى من ندب حب الشباب كالندبات المتورمة والمرتفعة عن سطح الجلد على النحو الآتي:[٣]

  • الحقن: إذ تُحقَن أدوية مباشرة في الندبات، فتلين هذه المواد التندبات وتسطحها، وللحصول على نتائج أفضل يجب تكرراها، كما يعتمد عدد المرات والفترة بين كل جلسة وأخرى على طبيعة هذه الندبات وغيرها من العومل، وفي الغالب يُحقن المرضى بكورتزون أو بدواء كيميائي يُسمّى فلورويورسل، كما أن بعض الحالات تحتاج إلى حقن المادتين معًا، ومن الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها الأنتيرفيرون، وإذا لم يحصل المريض على نتائج بعد 4 حقن، فيجب عليه اللجوء إلى طريقة أخرى للعلاج.
  • جراحة إزالة الندبات: وهي جراحة يمكن إجراؤها في العيادة لإزالة الندبات المرتفعة، وللحصول على أفضل نتائج يجب استخدام العلاج بالحقن أو العلاج بالأشعة بعدها لمنع رجوع هذه الندبات.
  • العلاج بالليزر: إذ يمكن استخدام الليزر بشكل آمن وفعال لعلاج الندبات المرتفعة، ويعتمد نوع الليزر المُستخدَم على لون بشرة المُصاب.
  • العلاج بالتبريد: وفي هذا العلاج تُجمد الندبة بهدف موتها وسقوطها بالتدريج، وللحصول على أفضل نتائج يجب استخدامها مع حقن الكورتزون.
  • العلاجات المعتمدة على السليكون: إذ يمكن شراؤها من غير وصفة طبية، وتقلل هذه العلاجات من الحكة والألم، كما تساهم في تقليص هذه الندبات، وتسطيحها، وتحسين مظهرها. وتتوفر هذه على هيئة كريمات، أو جل، أو ضمادات طبية.


أسباب آثار حب الشباب والحفر

غالبًا ما تكون آثار حب الشباب والحفر ناتجةً عن الأنواع الالتهابية من حب الشباب، مثل البثرات أو الكيسات، إذ تصبح الحبوب ملتهبةً عندما تصبح المسام مسدودةً بالزهم الزائد، وخلايا الجلد الميتة، والبكتيريا، مما يسبب تضخم المسام، بالتالي تمزّق غلاف الحويصلة، فإذا حدث التمزّق بالقرب من سطح الجلد فإن الآفة تكون عادةً بسيطةً وتُشفَى بسرعة، لكن تنشأ آفات أكثر خطورةً عند وجود فجوة عميقة في غلاف المسام، فيتسرّب الصديد إلى الأدمة -طبقة جلدية أكثر عمقًا من البشرة- ويدمّر أنسجة الجلد السّليمة.

يشكّل الجلد بروتين الكولاجين الجديد كمحاولة لإصلاح الأضرار التي بلحقت الأدمة،، فالكولاجين هو البروتين الليفي الذي يعطي البشرة قوتها ومرونتها، لكن عملية الإصلاح هذه لا تعطي نتيجة مطابقة تمامًا لخلايا البشرة الصحية، فتظهر الندب. وتجدر الإشارة أنَّه كلما زاد الالتهاب على الجلد كلما زاد احتمال حدوث التندب وتشكّل الآثار، فالحبوب العميقة التي تستغرق وقتًا طويلًا للشفاء تزيد أيضًا من فرصة تشكّل الحفر.[٤]


المراجع

  1. "The best ways to get rid of acne scars", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Best Treat Acne Scars", www.healthline.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب American academy of dermatology, "Acne scars"، American academy of dermatology , Retrieved 6-11-2018. Edited.
  4. "Causes of Acne Scars and How to Prevent Them", www.verywellhealth.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.