علاج دوالي الساقين بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
علاج دوالي الساقين بالاعشاب

الدوالي هي مشكلة شائعة جدًا تتميز ببروز الأوردة الكبيرة بشكل غير طبيعي بالقرب من سطح الجلد، وفي معظم الأحيان في الساقين والفخذين، وتحدث هذه المشكلة عادةً بسبب تضخم جدران الأوردة الضعيفة، أو بسبب خلل في أداء الصمامات التي تنظم تدفق الدم، وهي مشكلة صحية تعاني منها النساء بنسب أكثر من الرجال.

والدوالي يمكن أن تسبب ألم أو حرقة ووخز في العضو المصاب، كما يمكن أن يسبب الإحساس بثقل ذلك العضو، والشعور بالتعب لأقل مجهود، إلى جانب أن مثل هذه المشكلة قد تكون مصدر قلق كبير لدى البعض.

ومن أهم الأسباب الشائعة للدوالي هي الوراثة، وبيئات العمل التي تتطلب الكثير من الوقوف، والسمنة لدى كلا الجنسين، إلى جاني تناول حبوب منع الحمل، والتغيرات الهرمونية في الجسم خلال فترة الحمل والبلوغ وانقطاع الطمث لدى النساء.

علاج دوالي الساقين بالأعشاب


العلاجات الطبية أو الجراحية للدوالي مكلفة للغاية، لكن هناك طرق أخرى طبيعية كثيرة يمكن أن تقلل من حدة الدوالي، وتقليل الإزعاجات التي تسببها، وهي كما يلي:

  • خل التفاح علاج فعّال جدًا للدوالي، فهو مطهر طبيعي للجسم، ويعزز تدفق الدم وعمل الدورة الدموية، وعندما يبدأ الدم بالتدفق بشكلٍ طبيعي في المنظقة المصابة، فإن تورُّم الدوالي سوف يقل إلى حدٍ كبير، ويمكن استخدامه مباشرةً على المنطقة وتدليكها مرتين في اليوم للحد من المشكلة.
  • الفلفل الأحمر الحار، وهو العلاج المعجزة في علاج الدوالي لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج، ومادة فلافونويد التي تدعم عمل الدورة الدموية وتساعد في تخفيف الألم والتورُّم، ويُستخدم بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوقه إلى كوب من الماء الساخن، وشرب المزيج ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر أو شهرين على الأكثر.
  • زيت الزيتون يعمل على زيادة تدفق الدم الضروري لعلاج الدوالي، كما يمكن أن يساعد تدليك الجلد بزيت الزيتون على تقليل الألم، ويُفضل استخدامه مع زيت فيتامين ه مرتين في اليوم للحصول على نتائج سريعة.
  • الثوم فعّال في التخفيف من أعراض الدوالي، كما أنه يساعد على تفتيت السموم الضارة في الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم والدورة الدموية، ويمكن استخدامه مع زيت الزيتون.
  • السفندر المدبب، وهو عشبة هليونية تساعد في تقليل الإزعاج الذي تسببه الدوالي، حيث إنها تحتوي على مركب يعرف باسم الروسكوجينين الذي يساعد في تقليل حدة الالتهابات وانقباض الأوردة، وتؤخذ هذه العشبة عن طريق الفم كمكمل غذائي، لكن من الأفضل استشارة الطبيب بخصوصها قبل البدء.

بذور كستناء الجبل، وهي علاج تقليدي قديم للدوالي، نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات والتورُّم، مما يساعد في تقليل أعراض الدوالي وبروزها، كما تساعد في زيادة مرونة الأوردة وتقوية جدرانها بسبب احتوائها على مركب الأسيثين الذي يُستخدم في علاج مشاكل الأوعية الدموية وقصورها.