علاج شلع السرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ١ يوليو ٢٠١٨
علاج شلع السرة

بواسطة: د. أريج الخولي

السرة هي واحدة من أهم الأجزاء في جسم الإنسان فهي تلعب دوراً مهماً في تنظيم الدورة الدموية والتحكم في تطور وحياة الإنسان، حيث أن الجنين ينمو داخل رحم الأم ويتصل مع الأم عن طريق الحبل السري الذي يقوم بتوصيل الطاقة والعناصر الغذائية المهمة من الأم للجنين؛ لذا فإن السرة تبقى فعالة من لحظة تكون الجنين في بطن أمه حتى آخر يوم في حياته. السرة الصحية في مركزها تساعد على بقاء الشخص مفعم بالحيوية، تبقي العضلات والأعصاب نشطة وتزيد من الذاكرة كما وأنها تحمي من مشاكل المعدة.

شلع السرة هو الحالة الصحية التي تتحرك فيها السرة عن مركزها وفي معظم الحالات تتحرك السرة إما للأعلى أو للأسفل عن موضعها ولكن في حالات قليلة قد تتحرك إلى اليسار أو اليمين على الجانبين، وشلع السرة يرتبط مباشرة مع السرة، الأعصاب، عضلات المعدة ومع النفس، وهذه المشكلة تؤدي لضعف الأربطة الخاصة بالأمعاء الغليظة وتحدث عادة في النساء أكثر من الرجال وتؤدي إلى ألم خلال الدورة الشهرية مع زيادة أو نقصان في كمية الدم المتدفق.

 

علاج شلع السرة:


لا يوجد دواء محدد لعلاج مشكلة شلع السرة ولكن يعتبر العلاج الفيزيائي ضروري لحل هذه المشكلة وبمجرد الشفاء منها فيجب أخذ الاحتياطات الضرورية لمنع حدوثها مرة أخرى؛ لأنها قد تعود من جديد في أي وقت. هناك العديد من الأشخاص يتم علاج شلع السرة لديهم فقط بعمل تدليك في المنطقة حول السرة وهناك بعض تمارين اليوغا التي تساعد في حل المشكلة. بعيداً عن جميع هذه الطرق فيعد استخدام الوخز بالإبر الأفضل بينهم لعلاج شلع السرة.

يعد العلاج بالإبر أفضل طريقة للتخلص من شلع السرة حيث تحتوي على العديد من الأجهزة الشبيهة باليدين، البذور، الإبر، الكؤوس، الألوان، والمغناطيس مع مساعدة المريض تمكنه الخروج من مشكلة شلع السرة. يقوم المختص بوضع الإبر في مكان السرة وتشغيل الجهاز لمدة 3-5 دقائق تساعد في إعادة السرة إلى موقعها الأصلي ويليها وضع 5 موجات من المغناطيس على نفس المكان لمنع تغير مكانها من جديد.

 

أعراض شلع السرة:


تختلف أعراض شلع السرة بالاعتماد على اتجاه الحركة للسرة؛ فعند حركة السرة للأعلى يكون هناك فرصة لحدوث الإمساك، الشعور بالغثيان أو القيء، أما عند حركة السرة للأسفل فتكون الفرصة لحدوث الإسهال أكبر، وبغض النظر عن مكان حركة السرة يكون هناك ألم في منطقة البطن قد يمتد إلى الظهر، الأرداف، الفخذ والقدم، مع إمكانية حدوث تغييرات مفاجئة في الوزن بالزيادة أو النقصان.

 

أسباب شلع السرة:


  1. حمل الأوزان الثقيلة.
  2. عمل حركة خاطئة أثناء اللعب أو النط
  3. تناول الطعام الحار جداً.
  4. التعرض للسقوط أو ضربة مفاجئة
  5. فقدان التوازن أثناء المشي بسبب بعض الحفر الموجودة في الشارع
  6. الاضطرابات النفسية
  7. الوقوف أو النط على رجل واحدة .
  8. الانحناء أو الالتفاف المفاجئ.

 

كيفية تشخيص شلع السرة:


  1. يمكن الكشف عن تغير مكان السرة من خلال استخدام حبل لقياس المسافة من أصبع القدم الكبير إلى مركز السرة. قم بالاستلقاء على سطح مستقيم مع الرأس للأعلى وقم بقياس المسافة بين أصبع قدم الرجل اليمين إلى السرة ثم اصبع رجل القدم اليسار إلى السرة فإذا كان هناك فرق في القياس فهذا يدل على وجود تغير في موقع السرة .
  2. قم بالاستلقاء على الظهر على سطح مستقيم وضع أصبع الإبهام في السرة فإذا شعرت بوجود نبض أسفل السرة فهذا يعني أن السرة والنبض معاً وأن السرة في موقعها الصحيح.
  3. في الرجال يمكن قياس المسافة بين الحلمة اليمين والحلمة اليسار إلى السرة فإذا كان هناك اختلاف في القياس فهذا يعني تحرك السرة عن موقعها.

 

 

المراجع:


<a href="http://my.yoga-vidya.org/profiles/blogs/navel-displacement-simplest-aprtema-self-halp-ways-of-swaamee">http://my.yoga-vidya.org/profiles/blogs/navel-displacement-simplest-aprtema-self-halp-ways-of-swaamee</a>

<a href="https://www.caredelhi.com/blog/acupressure-for-navel-displacement.html">https://www.caredelhi.com/blog/acupressure-for-navel-displacement.html</a>

<a href="http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/medicine-of-navel-displacement/">http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/medicine-of-navel-displacement/</a>

<a href="http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/how-to-balance-navel-centre/">http://www.chaitanyafoundation.org/mediyoga1/how-to-balance-navel-centre/</a>

.