علاج عدم حركة الحيوان المنوي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١١ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
علاج عدم حركة الحيوان المنوي

حركة الحيوان المنوي

يُشار إلى عدم حركة الحيوانات المنوية بأنّه أحد أنواع وهن النطاف، ويختلف عن حالة ضعف حركة الحيوان المنوي، لكن يُطبّق العلاج ذاته لكليهما، وهو اضطراب يؤثر في قدرة الحيوان المنوي على الحركة والسباحة، وأشارت نتائج بعض الدراسات إلى أنّ الحيوانات المنوية تحتاج ما بين دقيقتين إلى عشر دقائق للوصول إلى قناة فالوب حيث البويضة، إذ إنّ للحيوانات المنوية القدرة على تحريك نفسها للوصول إلى البويضة، ثم تخصيبها الذي يتطلب تحرُّك الحيوان المنوي أيضًا، على عكس البويضة التي تطفو وتتحرك بمساعدة الأهداب الصغيرة من المبيض إلى قناة فالوب، ويتحرّك الحيوان المنوي بعد حدوث القذف من المنطقة القريبة من عنق الرحم إلى قناة فالوب.[١] إنَّ قدرة الحيوان المنوي على الحركة واحدة فقط من عدة عوامل تشير إلى صحة الحيوانات المنوية والسائل المنوي عند الرجل، ومن الجدير بالذكر أنَّ على الحيوانات المنوية التحرُّك بحركات تقدمية نحو الأمام للوصول إلى البويضة، فتفقد الحيوانات المنوية التي تتحرك في دوائر ضيقة أو تهتز في مكانها القدرة على الوصول إلى البويضة وإخصابها، ويقيس تحليل إجمالي حركة الحيوانات المنوية الحركات التقدمية واللاتقدمية للحيوانات المنوية، لكن يُعَد ظهور أكثر من عشرين مليون حيوان منوي متحرِّك في هذا الاختبار أمرًا طبيعيًا، بينما يدّل ظهور أقلّ من خمسة ملايين حيوان متحرِّك على الإصابة بضعف حركة الحيوانات المنوية.[١]


علاج عدم حركة الحيوان المنوي

يشار إلى الحيوانات المنوية ذات القدرة على التحرُّك للأمام بسرعة 25 ميكرو متر في الثانية الواحدة بأنَّها حيوانات منوية صحيّة، وتوجد عدة أنواع من اضطرابات عدم حركة الحيوان المنوي؛ هي: الحركة البطيئة، والحركات اللاتقدمية، وعدم الحركة، ومن الجدير بالذكر أنَّ علاج ضعف حركة الحيوان المنوي الناتج من الإصابة باضطرابات أخرى؛ مثل: دوالي الخصيتين يعتمد على علاج الاضطراب المُسبِّب، وتُبيّن طرق أخرى لعلاج اضطراب وهن النطاف على النحو الآتي:[٢]


العلاجات المنزلية

تبيّن التغيُّرات في نمط الحياة والمكملات الغذائية المساعدة في علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية على النحو الآتي:[٢]

  • المحافظة على وزن صحي.
  • تجنُّب تناول المشروبات الكحولية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • التوقُّف عن التدخين.
  • الحدّ من التُعرَّض لأشعة الهواتف المحمولة.
  • تناول المكملات الغذائية المساعدة، إذ أشارت نتائج إحدى الدراسات إلى أنَّ تناول المكملات الغذائية الحاوية على 200 ميكرو غرام من السيلينيوم، و400 وحدة من فيتامين هـ لمدة مئة يوم على التوالي يزيد من مستوى حركة الحيوانات المنوية عند الرجل.


العلاجات الطبيَّة

يؤدي عدم حركة الحيوانات المنوية إلى الإصابة بالعقم أحيانًا، الأمر الذي يستدعي اللجوء إلى الإجراءات الطبية لعلاجه، وتُبيّن هذه الإجراءات على النحو الآتي:[٣]

  • التلقيح داخل الرحم، تتضمن هذه العملية جمع الحيوانات المنوية للرجل وتنقيتها، ثم إيجاد الحيوانات المنوية الأسرع التي تُدخَل إلى الرحم مباشرةً عن طريق استخدام أنبوب رفيع من البلاستيك.
  • التلقيح الصناعي (بالإنجليزيّة: In vitro fertilization)، تُعطى المرأة الأدوية لتحفيز عملية الإباضة في التلقيح الصناعي، ثم إخراج البويضة من المبيض، وتخصيبها في المختبر، وقد تُستخدَم تقنية حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة مباشرةً في المختبر، في حال كانت الحيوانات المنوية غير قادرة على الحركة تمامًا، وبعد ذلك تُعاد البويضة المخصبة الناتجة إلى رحم الأم لتُطوّر هناك.[٣][٤]


أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية

تسبّب العديد من الحالات والعوامل ضعف حركة الحيوانات المنوية، وتشمل أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية ما يأتي:[٥]

  • الأسباب الجينية: تؤثّر العوامل الوراثيّة في كلّ مرحلة من مراحل الخصوبة لدى الذّكور، وتؤثر العيوب الوراثية للكروموسوم Y والاضطرابات الوراثيّة -مثل متلازمة كلاينفلتر- في حركة الحيوانات المنوية، وتُعدّ معظم هذه الحالات غير قابلة للعلاج، وفي أغلب الحالات يُتغلّب عليها من خلال التّخصيب الصّناعي في المختبر.
  • نمط الحياة: تتضمّن عوامل نمط الحياة العادات والظروف كلها التي تؤثّر مباشرةً في حركة الحيوانات المنويّة للرّجل، والكثير من هذه العوامل قابل للتّغيير، وتُحسّن من حركة الحيوانات المنوية بنسبة كبيرة، وتشمل هذه العوامل ما يأتي:
  • التّدخين، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعقم لدى الرجال، ورغم أنّ السبب غير واضح لكن من المعروف أنّ التدخين يقلّل من عدد الحيوانات المنوية بنسبة 23%، ويقلّل من حركة الحيوانات المنوية بنسبة 13%.
  • شرب الكحول، إذ يسبّب بما لا يقلّ عن 5 مرّات أسبوعيًا التقليل بنسبة كبيرة من هرمون التستوستيرون لدى الرّجال، ويقلّل من جودة الحيوانات المنويّة ونوعيّتها، وتسبّب الأدوية الترفيهية حدوث المشكلات نفسها أيضًا.
  • السّمنة، إنّ زيادة كتلة الجسم أكثر من 30 تسبّب التغيّرات الهرمونيّة، ممّا يؤثّر بصورة رئيسة في الخصوبة، كما أنّ انخفاض مؤشّر كتلة الجسم أقلّ من 18.5 يُعدّ مصدرًا للقلق أيضًا.
  • النشاطات العنيفة، يسبّب ركوب الدرّاجات العنيف أو ركوب الخيل التهاب الخصيتين، الذي يقلّل من عدد الحيوانات المنويّة وحركتها.
  • ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، يسبّب انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وتسبّب الحمامات الساخنة والساونا وارتداء الملابس الداخلية الضيقة نقص الحيوانات المنوية، والإجهاد المفرط في صالة الألعاب الرياضية له التأثير نفسه.
  • الأدوية، تؤثّر بعض الأدوية في جودة الحيوانات المنويّة؛ مثل: الستيرويدات الابتنائية، والتاغاميت المستخدمة في علاج حمض المعدة، والأدوية الأخرى تؤثّر في حركة الحيوانات المنويّة؛ مثل: الآزلفيدين المستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي، وماكروبيد المستخدم لعلاج التهابات المثانة.
  • عوامل تؤثر في الخصية: العوامل التي تتداخل مع قدرة الخصية على إنتاج كميات كافية أو نوعية جيدة من الحيوانات المنويّة تقلّل من نوعيّة الحيوانات المنويّة وحركتها، وبعض هذه العوامل غير قابل للعلاج، وتشمل ما يأتي:
  • تقدّم السّن.
  • صدمة الخصية.
  • الإصابة ببعض الأمراض سابقًا؛ مثل: الزهري، أو النكاف، أو الملاريا، التي تؤثّر بصورة مباشرة أو غير مباشرة في الجهاز التناسلي الذّكري.
  • سرطان الخصية.
  • التعرّض للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachel Gurevich (10-3-2019), "Sperm Motility"، www.verywellfamily.com, Retrieved 17-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Chaunie Brusie (22-5-2017), "What Is Sperm Motility and How Does It Affect Fertility?"، www.healthline.com, Retrieved 17-6-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Amanda Barrell (27-11-2017), " How does sperm motility affect fertility?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-6-2019. Edited.
  4. Dr. Vishvanath Karande (4-4-2019), "What Can Be Done When Sperm Motility is Zero?"، www.inviafertility.com, Retrieved 17-6-2019. Edited.
  5. Rachel Gurevich, "Causes of Low Sperm Count and Motility"، verywellfamily, Retrieved 11-6-2019.