أحسن علاج لسرعة القذف

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
أحسن علاج لسرعة القذف

سرعة القذف

يعتبر الأطباء سرعة القذف حالة مرضية عندما يحدث القذف؛ وهو الوصول للنشوة الجنسية أي إخراج السائل المنوي من القضيب أثناء القذف باستمرار بعد مرور أقل من دقيقة على إيلاج العضو الذكري، أو عدم قدرة الرجل على تأخير القذف في أغلب أوقات الجماع أو جميعها، وتعدّ هذه المشكلة من المشاكل الجنسية الشائعة إذ يعاني رجل من بين كل ثلاثة رجال منها، لذلك هي من أكثر الشكاوى التي يتحدث عنها الرجال، والتي قد تؤثر تأثيرًا كبيرًا سواءً على الرجل أم على المرأة والعلاقة الجنسية بينهما، وهذا السبب يجعلالرجال يلجؤون إلى العلاجات للتخفيف من سرعة القذف للتخلص من كونها مصدر قلق بالنسبة لهم، فما هي هذه العلاجات؟ وهل يمكن استخدامها من قِبل جميع الرجال أم لا؟ هذا ما سنوضحه في مقالنا هذا.[١]


العلاجات المستخدمة لسرعة القذف

يوجد العديد من أنواع العلاجات المستخدمة لسرعة القذف والتي تتضمن الآتي:[١]

  • العلاجات الدوائية: والتي توصف و تحدد الجرعة من قبل الطبيب، وتتضمن:
    • الحبوب الفموية: ومن أبرزها الأدوية المسكنة كالترامادول والذي يستخدم بالأصل لعلاج الألم ويمكن استخدامه لتأخير القذف، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب وبالتحديد مثبطات استرداد السيرتونين الانتقائية؛ والتي عرف بأنّ من آثارها الجانبية تأخير القذف ومنها سيرترالين، وأسيتالوبرام، وفلوكستين، والباروكستين الذي يعد من الأدوية الأكثر فعالية ويحتاج إلى ما يترواح بين 5-10 أيام لتظهر فعاليته، كما قد يلجأ الطبيب إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة كأدوية الكلوميبرامين، بالإضافة إلى حبوب ضعف الانتصاب كمثبطات الفوسفودايستراز5، ويندرج أسفلها الفاردينافيل، والسيلدينافيل، والتادلافيل.
    • الأدوية الموضعية: والتي تكون بعدة أشكال صيدلانية منها الكريمات والبخاخات التي تحتوي على مواد مخدرة كالبرويلوكايين، والليدوكايين، والبنزوكايين، ويمكن استخدامها من خلال وضعها على العضو الذكري قبل ربع ساعة من ممارسة العلاقة الجنسية.
    • علاجات مستقبلية: يوجد بعض العلاجات المستقبلية التي توعِّد بحل هذه المشكلة، لكنها بحاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات حتى تثبت فعاليتها، ومنها أدوية الدابوكستين وأدوية السيلدوسين المستخدمة لعلاج تضخم البروستات.
  • الواقيات الذكرية: تحتوي بعض أنواع الواقيات الذكرية على مواد مخدرة ،أو تكون مصنوعة من مادة اللاتكس السميكة مقللة بذلك من سرعة القذف.
  • التمارين: من الخيارات العلاجية لسرعة القذف هي تمارين قاع الحوض؛ والتي في البداية تحتاج إلى إيجاد العضلات الصحيحة التي تتحكم بالقذف، وذلك عند القيام بعملية التبول ينبغي قطع التبول والشد على العضلات التي تمنع خروج البول وبعد ذلك شد هذه العضلات وهي عضلات قاع الحوض لمدةلا تزيد عن ثلاثة ثواني ومن ثم تركها لنفس المدة وتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم ويمكن ممارسة هذه التمارين بعد أن تكون العضلات قوية خلال وضعية الوقوف أو الجلوس مع ضرورة عدم ثني العضلات في منطقة الأرداف والفخذ والبطن.


موانع استخدام بعض علاجات سرعة القذف

من الممكن أن تتسبب بعض علاجات سرعة القذف بالعديد من التأثيرات الجانبية ومع ذلك فإنّها آمنة الاستخدام لغالبية الأشخاص باستثناء الحالات الآتية:[٢]
  • ينبغي على المصابين بآلام في الصدر عدم استخدام أدوية ضعف الانتصاب، وذلك لأنها قد تؤدي إلى انخفاض خطير في ضغط الدم وقد تهدد الحياة ويمكن استبدال العلاج بعلاجات بديلة باستشارة الطبيب.
  • من الممكن أن تتفاعل مضادات الاكتئاب والتي يؤخذ لعلاج سرعة القذف مع العديد من الأدوية بما فيها الأيبوبروفين والأدوية الممنوعة كالأمفيتامينات، كما أنّ تناولها مع شرب الكحول قد يؤدي إلى ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها، بالإضافة إلى أنّ مضادات الاكتئاب ينبغي أخذ الحيطة والحذر وتلاشي استخدامها من قبل المصابين بالسكري بنوعيه الأول والثاني، والمصابين باضطرابات النزيف والمصابين بالصرع والأمراض الكلوية ومرضى القلب وأمراض الكبد وارتفاع في ضغط دم العين، والفصام، وتضخم في غدة البروستاتا.[٣]


أسئلة شائعة

ماهي الآثار الجانبية لعلاجات سرعة القذف؟

تتضمن الآثار الجانبية لعلاجات سرعة القذف الآتي:[١]

  • العلاجات الموضعية: قد تتسبب الكريمات أو المراهم المستخدمة لسرعة القذف بتقليل الرغبة الجنسية وانخفاض في المتعة وهذا لا يقتصر على الرجل فحسب بل المرأة أيضًا.
  • العلاجات الفموية: تتسبب مضادات الاكتئاب بالنعاس والتعرق بكثرة ،وانخفاض في الرغبة الجنسية والغثيان، أمّا الحبوب المنشطة جنسيًا فتتضمن آثارها الصداع واضطراب في المعدة واحمرار في الوجه.

هل تخفف الفيتامينات من سرعة القذف؟ وما هي؟

قد تفيد بعض العلاجات الطبيعية في التخفيف من سرعة القذف ومن بينها الفيتامينات،والمعادن، والتي تحتاج لاستشارة الطبيب لتحديد إمكانية استخدامها والجرعة المناسبة، ومن أبرز هذه الفيتامينا ما يلي:[٤]

  • المغنيسيوم: يشار إلى أنّ المغنيسيوم يفيد في تحسين صحة الحيوانات المنوية كما يمكنه أنّ يخفف من سرعة القذف كونها تنتج عن تقلصات عضلية محددة خلال العلاقة الجنسية،ولكن يفضل استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، وإمكانية استخدامه.
  • الزنك: يفيد الزنك في تحسين صحة الإنسان عمومًا، كما أنّ الزنك يرتبط بزيادة القوة الجنسية كما أنّه يزيد من الخصوبة من خلال زيادة مستويات هرمون التستستيرون في جسم الرجل، مما يساعد على تحسين الرغبة الجنسية والتخفيف من سرعة القذف، ،ولكن يفضل استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، وإمكانية استخدامه.

ما هي العوامل التي تزيد من الإصابة بسرعة القذف؟

يوجد العديد من العوامل التي تزيد من حدوث سرعة القذف، ولكنها لا تضمن حدوثها بنسبة عالية، وتتضمن هذه العوامل الآتي:[١]

  • الضغوطات: بما فيها الضغوطات العاطفية والنفسية والناتجة عن مشاكل الحياة الاعتيادية، والتي تؤدي إلى حدوث سرعة في القذف وعدم القدرة على التركيز أثناء ممارسة العلاقة.
  • ضعف الانتصاب: وهي من المشاكل الجنسية التي تنتشر بين الرجال ويمكن أن تؤثر في سرعة القذف، إذ إنّ الرجال المصابين بخلل في القدرة على الوصول للانتصاب دائمًا أو في بعض العلاقات الجنسية هم أكثر عرضة لأن يحدث لديهم سرعة في القذف.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Premature ejaculation", mayoclinic.org, 2020-08-27, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  2. Kate Ruder (2017-08-16), "Sex With Diabetes Menswkward Bedroom Questions, Answered", everydayhealth.com, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  3. "Cautions -Antidepressants", nhs.uk, 2018-08-16, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  4. Jon Johnson (2019-12-23), "Home remedies for premature ejaculation", medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-11-23. Edited.