علاج كثرة التبول عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
علاج كثرة التبول عند النساء

بواسطة: د. أريج الخولي

التبول هو الطريقة التي يقوم من خلالها الجسم بالتخلص من السوائل الزائدة والفضلات، وعلى الرغم من أن عملية التبول ضرورية للبقاء إلا أن كثرة التبول تؤثر على حياة المرأة اليومية مثل الذهاب إلى الحمام بكثرة، عدم الحصول على النوم الكافي ليلاً ، وعدم الخروج إلى الأماكن التي لا توجد بها حمامات . وقد تختفي هذه المشكلة خلال فترات قصيرة بينما تحتاج إلى فترات أطول عند البعض.

 

طرق لعلاج كثرة التبول عند النساء والوقاية منه:


  1. تغيير نمط الحياة: تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تزيد من تهيج المثانة تساعد المرأة على تقليل عدد مرات التبول، ومن هذه الأطعمة والمشروبات: الكافيين، الكحول، المشروبات الغازية، الشكولاتة، المحليات الصناعية، الأكل الحار، والأكل المحتوي على الكثير من الطماطم.
  2. تعديل نمط تناول السوائل: فتجنب تناول كميات من الماء والسوائل قبل النوم تقلل من احتمالية الحاجة إلى التبول خلال الليل وبالتالي تحسن من كفاءة النوم.
  3. إعادة تدريب المثانة: تدريب المثانة هي أحد الطرق التي تساعد على تقليل عدد مرات التبول ، ولتحقيق ذلك يجب وضع أوقات محددة للذهاب إلى الحمام عوضاً عن الانتظار لحين الشعور بالحاجة للذهاب للحمام.

بالإضافة لاستخدام هذه الطرق قد يلجأ الطبيب لوصف الأدوية التي تقلل من انقباضات المثانة وتساعد على ارتخاء المثانة فبالتالي تقلل من الحاجة الكثيرة للتبول، ومن هذه الأدوية:

  • ايميبرامين
  • ميرابيجرون
  • اوكسيبيوتانين
  • تولتيرودين طويلة المفعول.

وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب لإعطاء حقن البوتكس في المثانة التي تقلل من انقباضات المثانة وارتخاء عضلة المثانة بحيث تمتلئ قبل أن تشعر المرأة بالحاجة للتبول.

 

الأسباب والعوامل التي تؤدي لكثرة التبول عند النساء:


  1. زيادة تناول المأكولات والمشروبات التي تهيج المثانة.
  2. حصوات المثانة
  3. السكري حيث يحتاج الجسم للتخلص من كمية الغلوكوز الزائدة عن طريق البول
  4. التهاب المثانة والمجاري البولية
  5. نقص مستوى هرمون الإستروجين
  6. زيادة نشاط المثانة
  7. ضعف الحوض
  8. زيادة الوزن
  9. تناول الأدوية المدرة للبول
  10. الاضطرابات النفسية كالقلق والتوتر
  11. انقطاع الطمث (سن اليأس)
  12. وجود أورام ليفية حميدة بالرحم

 

أعراض كثرة التبول:


قد تعاني المرأة من أعراض أخرى إضافة إلى كثرة الحاجة للتبول، وهذه الأعراض قد تساعد الطبيب في تحديد سبب كثرة التبول، ومنها:

  1. التغير في لون البول إلى اللون الأحمر، الزهري، أو لون الكولا
  2. حاجة ملحة ومفاجئة للتبول
  3. وجود صعوبة في تفريغ المثانة بالكامل.
  4. سلس البول وعدم القدرة على التحكم بالمثانة
  5. ألم أو حرقة خلال التبول.
  6. ألم أسفل الظهر.

 

مضاعفات كثرة التبول:


المضاعفات المرتبطة مع كثرة التبول تعتمد على المسبب لها، فعلى سبيل المثال إذا كانت كثرة التبول مرتبطة بالتهاب المسالك البولية عند المرأة فإذا لم تعالج بطريقة صحيحة فقد تؤدي لالتهاب أنظمة الجسم، وهذا قد يلحق الضرر بالكلى ويسبب تضيق في الإحليل.

إذا كانت مشكلة كثرة التبول غير مرتبطة بمرض صحي فهي تؤثر بشكل عام على الأنشطة اليومية عند المرأة، ويؤثر على كفاءة النوم حيث تحتاج إلى الذهاب إلى الحمام أكثر من مرة خلال الليل مما يؤثر على تركيزها ونشاطها في اليوم التالي.

 

المراجع:


<a href="https://www.healthline.com/health/overactive-bladder/frequent-urination-women#prevention">https://www.healthline.com/health/overactive-bladder/frequent-urination-women#prevention</a>

<a href="https://www.medicalnewstoday.com/articles/316669.php">https://www.medicalnewstoday.com/articles/316669.php</a>

<a href="http://www.urologyclinics.com/symptoms/frequent_urination_f/causes.html">http://www.urologyclinics.com/symptoms/frequent_urination_f/causes.html</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/symptoms/frequent-urination/basics/causes/sym-20050712">http://www.mayoclinic.org/symptoms/frequent-urination/basics/causes/sym-20050712</a>

<a href="http://www.webmd.com/urinary-incontinence-oab/frequent-urination-causes-and-treatments#1">http://www.webmd.com/urinary-incontinence-oab/frequent-urination-causes-and-treatments#1</a>

.