علاج كيس الشعر بدون جراحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
علاج كيس الشعر بدون جراحة

كيس الشعر أو النّاسور الشعري هو عبارة عن جزء أو كيس مجوف داخلي محاط بغشاء له قناة تفتح بينه وبين الجلد الخارجي للجسم، وبعضها يتكون له قناتان بدلًا من قناة واحدة وهو ما يُطلق عليه اسم النّاسور الكامل، وتمتلئ القناة بالإفرازات الدموية المختلطة مع القيح.

ولكيس الشعر أنواع عديدة، لكن الشائع منها هو الذي يتكون في منطقتي المستقيم والشرج، بما في ذلك منطقة المقعدة، وقد يكون بفتحة داخلية أو ظاهرة على سطح الجلد، ويمكن اكتشافه من قِبل المريض من خلال مشاهدة خرّاج متكرر على ألبسته الداخلية، أو الإحساس بوجود دُمَّل في نفس المنطقة.

تشخيصه


يتم تشخيص كيس الشعر من خلال الفحص السريري بدايةً وذلك لتحديد نوعه، وعدد وموضع فتحاته، مما يُساعد في معرفة نوع الكيس. وقد يضطر الطبيب المعالج لعمل منظار شرجي في حال كان الفحص السريري غير مُجدٍ، وفي بعض الحالات المتقدمة والتي يكون فيها الكيس داخليًّا لا يمكن الوصول له بالمنظار، يلجأ الطبيب للتصوير الإشعاعي الذي يتم فيه استخدام صبغة ملونة.

أسبابه


السبب الأساسي لتكون هذا الكيس غير مؤكد، إلا أن البعض قد يذهب إلى القول بأنه خَلقي، والآخر يفسره بنمو الشعر إلى داخل الجلد بسبب عدم المحافظة على النظافة.

أعراضه


بعض الآلام الشرجية ثابتة الوتيرة مع تورم بسيط، والتهاب حاد في جلد المنطقة المحيطة بالشرج، وإفرازات، وحكة، وتعب عام، وفي الحالات المتقدمة قد يعاني المريض من ارتفاع في درجة الحرارة.

العلاج


العلاج الأمثل والأكثر شيوعًا، وبشكلٍ خاص لأكياس الشعر الداخلية والمتشعبة، هو الجراحة لاستئصاله تمامًا، أما كيس الشعر الظاهر على سطح الجلد فهناك عدة وسائل لعلاجها دون جراحة مثل:

  • استخدام الليزر الضوئي: تتم في هذه الطريقة من العلاج إزالة غشاء الكيس، ومن ثمَّ كيّ وشفاء كيس الشعر باستخدام شعاع ليزر ضوئي يمرر إلى داخله عبر القناة.
  • حُقن الصمغ: يتم حقن صمغ خاص تم تصنيعه من المواد الخاصة بتجلط الدم إلى داخل كيس الشعر، لكن هذه الطريقة قليلة الاستخدام لأنّ نسبة نجاحها التام في شفاء الناسور قليلة جدًا.
  • غرزة سيتون: وهي عبارة عن عملية تركيب لغرزة طبية في منطقة كيس الشعر عبر القناة تُسمى غرزة سيتون، تعمل هذه الغرزة على تليف الأنسجة من حولها. تُترك هذه الغرزة لفترة من الوقت حتى يصل التليف إلى العضلات المحيطة بكيس الشعر، بعد ذلك يقوم الطبيب أو المعالج بقطعها تدريجيًّا، حتى يصل إلى مرحلة الاستئصال التام للناسور.

نصائح بعد التخلص من كيس الشعر


  • استخدام مضاد حيوي فموي ودهون للجلد لمدة يحددها الطبيب المعالج.
  • المحافظة على نظافة منطقة كيس الشعر بعد التخلص منه، ويفضل استخدام مواد معقمة للجلد في الفترة الأولى.
  • عدم استخدام المحارم الورقية في تنشيف منطقة الشرج بعد غسلها، واستبدالها بقطعة قماش يتم تغييرها بشكل يومي أو كلما تَطَّلب الأمر ذلك.