علاج يساعد على زيادة الطول

علاج يساعد على زيادة الطول
علاج يساعد على زيادة الطول

متى يستدعي قصر الطول العلاج الطبي؟

من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من قصر القامة، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، لعل أبرزها يكمن في العوامل الجينية والوراثية، إذ تشير التقديرات إلى أن هذه العوامل تساهم بنسبة تتراوح ما بين 60-80% من الطول النهائي للشخص، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن لبعض العوامل الأخرى مثل التمارين الرياضية والتغذية أن تساهم في ذلك، ولكن بصورة أقل، ومن الممكن أن يحتاج الأشخاص الذين يعانون من قصر القامة إلى زيادة الطول.[١]

لا تحتاج جميع حالات قصر القامة إلى العلاج الطبي، ولذلك لابد من مراجعة الطبيب المختص، وعدم تناول أي دواء لزيادة الطول قبل استشارته، والتأكد من الحاجة إلى تناوله، وذلك لما يمكن أن تحمله هذه الأدوية من آثار جانبية قد تكون خطيرة، ومهددة للحياة، ويوصِ الأطباء عادةً بإعطاء هرمون النمو للأطفال الذين يعانون من عوز في هذا الهرمون، أما الأطفال الذين لا يعانون من عوز به، فيحدد الأطباء فئة محددة للغاية لأخذه، لذلك لابد من مراجعة الطبيب لتحديدها.[٢]

ويمكن أن يؤدي أخذ هرمونات النمو من غير استشارة الطبيب المختص أن تؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • ظهور حب الشباب على الوجه، والجسم.
  • انتفاخ الثديين عند الرجال.
  • الصلع المبكر.
  • انخفاض مستوى الدهون الجيدة (HDL)، وارتفاع مستوى الدهون الضارة (LDL)، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • أمراض الكلى، والكبد.
  • انكماش الخصية، وصغر حجمها.
  • انخفاض تعداد الحيوانات المنوية، والعقم.
  • الضعف الجنسي.



نصائح لزيادة طول الأطفال

من الممكن أن تساعد بعض النصائح على زيادة طول الأطفال، ويمكن أن تتضمن بعض هذه النصائح ما يأتي:[٤]


تمارين الإطالة

من الممكن أن تساعد تمارين الإطالة في زيادة طول الطفل بصورة جيدة، وبصورة خاصة إذا بدأ الطفل في ممارسة هذه التمارين في سن مبكرة، ويكمن السر في فائدة هذه التمارين في قدرتها على إطالة العمود الفقري، بالإضافة إلى تحسينها لوضعية جسم الطفل في جميع الأحوال، ومن الأمثلة على هذه التمارين بأن يقف الطفل على أصابع قدميه بجانب الحائط، وظهره للحائط، ويشد عضلات أرجله تدريجيًا، ومتكررة.


تمارين التعلق

تساعد تمارين التعلق الطفل على زيادة طوله، وذلك عن طريق إطالة العمود الفقري، ولكن لابد من متابعة الطفل أثناء هذه التمارين، وذلك لتجنب حدوث أي إصابة للطفل أثناء أدائها.

تمارين التخطي والقفز

تكمن فائدة تمارين التخطي والقفز في أثرها على تشغيل معظم عضلات الجسم، الأمر الذي يحفز نمو الطفل، وزيادة طوله، كما يعد هذا النوع من التمارين مفيدًا للغاية للقلب، الأمر الذي يحافظ على حيوية ورشاقة الطفل.

ممارسة اليوغا

من الممكن أن يساعد ممارسة اليوغا في زيادة الطول لدى الأطفال، ويعود ذلك بصورة أساسية لطبيعة هذه الرياضة، المعتمدة على شد وإطالة أجزاء الجسم.

النوم لساعات كافية

يفرز جسم الأطفال بصورة طبيعية هرمونات النمو عند النمو، لذلك لابد من الحرص على حصول الطفل على ما يكفيه من النوم، لضمان حصوله على الطول المناسب له.

السباحة

بالإضافة إلى الوقت الممتع الذي يقضيه الطفل أثناء السباحة، فإن لهذه الرياضة العديد من الفوائد العائدة لجسده، إذ تعد السباحة رياضة شمولية، أي أنها تساعد على تحريك معظم عضلات الجسم، كما تساعد على إطالة الجسم، والعمود الفقري، الأمر الذي يساهم في زيادة الطول.


نصائح غذائية

بالإضافة إلى النصائح السابقة، من الممكن أن تساهم بعض الأطعمة والأصناف الغذائية في زيادة الطول لدى الأطفال، ويمكن أن تتضمن هذه الأصناف الغذائية ما يأتي:[٥]

  • البيض، يعد البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين، وبالأحماض الأمينية، الأمر الذي قد يساهم في زيادة نمو عظام الطفل، كما يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تزيد من نمو الطفل عمومًا.
  • اللحوم الحمراء، تساهم اللحوم الحمراء في الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم، وذلك لما تحتويه من البروتين، والحديد، ويمكن أن يسبب فقر الدم الضعف العام، ويقلل من معدل نمو الطفل، ولكن وجب التنويه إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، التي قد تضر بالطفل عند الإكثار منها، لذلك يجب الحرص على عدم زيادة كمية هذه الأطعمة لدى الطفل.
  • الحليب، يعد الحليب كنزًا ينضح بالعناصر الغذائية المهمة لنمو الأطفال، فهو يحتوي على البروتين، والفيتامينات، مثل فيتامين د، والمعادن، مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والكالسيوم، لذلك لابد من أخذ الحليب لدعم زيادة الطول.
  • اللحوم الخالية من الدهون، تمتلك هذه اللحوم مزايا اللحوم الحمراء، كما أنها تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة، وبذلك فإنها تعدّ الخيار الأفضل، ومن الأمثلة عليها الأسماك، والدواجن منزوعة الجلد.



هل يمكن زيادة الطول بعد البلوغ؟

على الرغم من أن الأطفال يكسبون معظم طولهم النهائي خلال مرحلة البلوغ، إلا أنه من الممكن أن تساعد بعض النصائح في زيادة الطول بنسبة قليلة ومنخفضة وبطريقة غير مباشرة (أي أنّ هذه الطرق قد تظِّهر الشخص وكأنّه أطول)، ومن الممكن أن تتضمن أبرز النصائح لزيادة الطول في مرحلة البلوغ ما يأتي:[٦]

  1. الحفاظ على وضعية جيدة للجسم، إذ إنّ اتباع المرء لوضعيات سيئة أن تقلل من طول الشخص بنسبة قليلة، لذلك لابد من الالتزام باتباع وضعية جيدة تساعد على ظهور طول الشخص وكأنّه أطول.
  2. زيادة الكتلة العضلية، هي لا تزيد من طول الجسم بصورة مباشرة، ولكن من الممكن أن تساعد تمارين بناء العضلات على زيادة ثقة الشخص بنفسه إذا كان يشعر بقصر القامة، أو صغر الجسم.
  3. استخدام الأحذية ذات الكعب العالي، أو حشوات الأحذية، من الممكن أن يساعد ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي الصحية، أو إدخال حشوات إضافية داخل الحذاء على زيادة الطول بصورة قليلة، ولكن يجب التنويه إلى أهمية ارتداء الأحذية المريحة، لتجنب حصول أي مضاعفات جسدية ناجمة عن الأحذية غير المناسبة.


المراجع

  1. "How to Increase Your Height: Is There Anything I Can Do?", healthline, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  2. "Growth Hormone Therapy Increases Kids' Height", webmd, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  3. "Will Human Growth Hormone Make Me Taller?", medicinenet, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  4. "Top 10 Ways to Increase Height in Children", parenting.firstcry, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  5. "11 Best Foods That Help Increase Height In Kids", momjunction, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  6. "Is It Possible to Increase Your Height After 18?", healthline, Retrieved 25/5/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

778 مشاهدة