فوائد اليوغا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
فوائد اليوغا

بواسطة: د. أريج الخولي

اليوغا هي عبارة عن تمرين العقل والجسم معاً،عرفت قديماً، يمارسها الناس في جميع أنحاء العالم وتشتهر بها النساء أكثر مقارنة بالرجال ، حيث اصبحت تُعلّم في مراكز ونوادي رياضية، وأكثر ما تمارس بهدف الاسترخاء والتأمل والتخفيف من الضغوطات النفسية.

 

فوائد اليوغا:


1 . تحسن من مرونة الشخص: فتحسين المرونة من الفوائد الأولى والأكثر وضوحاً لليوغا، خلال الحصة الأولى من اليوغا يجد الشخص نفسه غير قادر على مسك أصابع القدمين، ولكن مع استمرار ممارسة اليوغا سيجد الشخص نفسه قادراً على القيام بجميع الحركات بسهولة كما سيلاحظ أن الآلام وشد العضلات بدأ يختفي.

  1. تبني قوة العضلات: فالعضلات القوية تقوم بوظائف مهمة في الجسم عدا عن مجرد المظهر الخارجي لها؛ فهي تحمي الجسم من حالات مرضية كإلتهاب المفاصل وآلام الظهر، وتحمي كبار السن من السقوط . وعندما تبني القوة من اليوغا فإنك تحافظ على نوع من التوازن مع المرونة.
  2. تحمي المفاصل وغضاريفها من الكسور: ففي كل مرة تمارس اليوغا فيها تعطي المفاصل مجالها الكامل بالحركة، وهذا يساعد على الحماية من التهاب المفاصل التنكسي وتخفيف العجز في المفصل عن طريق الضغط على مناطق الغضاريف الغير مستخدمة في الوضع الطبيعي.
  3. حماية العمود الفقري: فالعمود الفقري يتعرض لكثير من المشكلات نتيجة حمل الأوزان وأهمها الديسك حيث أن بممارسة اليوغا تخفف آلام الديسك والعمود الفقري ويعود الشخص لممارسة حياته بشكل طبيعي.
  4. تحسين صحة العظام: فمن المعروف أن ممارسة رياضة حمل الأوزان تقوي العظام وتحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وهناك كثير من حركات اليوغا تتطلب رفع الشخص لوزنه الخاص فتقوي عظام اليدين والأرجل. كما أن قدرة اليوغا على تخفيض مستويات هرمون الكورتيزول تساعد في المحافظة على الكالسيوم في العظم.
  5. زيادة تدفق الدم: فاليوغا تحسن من تدفق الدم وبخاصة تمارين الاسترخاء تساعد على تنشيط الدورة الدموية خاصة في الذراعين والأرجل. اليوغا أيضاً تساعد على وصول كمية أكبر من الأوكسجين إلى الخلايا مما يحسن من وظائفها. الأوضاع المنقلبة في اليوغا خاصة الوضعية التي يكون فيها رأس الشخص للأسفل وقدميه للأعلى أو وضعية التوازن على اليدين والأقدام في الهواء تدعم الدم الوريدي من الأرجل والحوض لتعود إلى القلب ويتم ضخها إلى الرئة ليصبح الدم مشبعاً بالأوكسجين، وهذه الوضعيات تساعد في حالة وجود تورم في الأرجل نتيجة مشاكل في القلب والكلى. اليوغا أيضاً ترفع من مستويات الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين إلى الخلايا.
  6. استنزاف الغدد الليمفاوية وتعزيز المناعة: فانقباض وشد العضلات وتحريك أجزاء الجسم المختلفة وحركات اليوغا المختلفة تساعد الجهاز الليمفي في مقاومة الالتهابات، تحطيم الخلايا السرطانية، وتخلص الجسم من الفضلات السامة.
  7. ترفع من معدل نبضات القلب: فعندما تحصل على معدل نبضات القلب الخاصة بك في المجال الهوائي بانتظام فإن ذلك يساعد على الحماية من الجلطات القلبية وتساعد على التخلص من الاكتئاب.
  8. تخفيض ضغط الدم: فمرضى ارتفاع ضغط الدم يستفيدون من ممارسة اليوغا لخفض الضغط لديهم والسيطرة عليه.
  9. تنظم الغدة الكظرية (الفوق كلوية): اليوغا تقلل من مستويات هرمون الكورتيزول ؛ فالغدة الكظرية تقوم بإفراز هرمون الكورتيزول في الأزمات الحادة الذي يرفع من مناعة الجسم ولكن اذا بقي مرتفعاً بعد زوال الأزمة فإنه على العكس يقلل من مناعة الجسم ويحدث تغييرات في الدماغ . كما أن زيادة هرمون الكورتيزول مرتبطة بالإصابة بالاكتئاب، هشاشة العظام ، ارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الإنسولين.
  10. تجعل الشخص سعيداً: هناك دراسة وجدت أن اليوغا تحسن الاكتئاب وترفع من نسبة السيروتونين وتقلل من نسبة مونوامين أوكسيديز monoamine oxidase والكورتيزول.
  11. تخفيض نسبة السكر في الدم: اليوغا تقلل من نسبة السكر والكوليسترول الضار وترفع من الكوليسترول الجيد في الجسم. في مرضى السكري وجد أن اليوغا تقلل من مستوى السكر عن طريق: تخفيض مستوى هرمون الكورتيزول والأدرينالين، تساعد على خسارة الوزن، وتحسين الحساسية لآثار الانسولين.
  12. تساعد الشخص على التركيز: وجدت الدراسات أن ممارسة اليوغا بانتظام تحسن الانسجام الوظيفي للدماغ، ووقت ردة الفعل، الذاكرة، وحدة الذكاء.
  13. تحسن من توازن الجسم: ممارسة اليوغا بانتظام تزيد من استقبال الحس العميق وتحسن التوازن .
  14. تساعد على النوم العميق.

 

المراجع:


<a href="https://www.yogajournal.com/lifestyle/count-yoga-38-ways-yoga-keeps-fithttp:/www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/stress-management/in-depth/yoga/art-20044733?pg=1">https://www.yogajournal.com/lifestyle/count-yoga-38-ways-yoga-keeps-fithttp://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/stress-management/in-depth/yoga/art-20044733?pg=1</a>

<a href="https://www.artofliving.org/yoga/yoga-benefits/top-ten-yoga-benefits">https://www.artofliving.org/yoga/yoga-benefits/top-ten-yoga-benefits</a>

<a href="https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/yoga-benefits-beyond-the-mat">https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/yoga-benefits-beyond-the-mat</a>

<a href="http://www.osteopathic.org/osteopathic-health/about-your-health/health-conditions-library/general-health/Pages/yoga.aspx">http://www.osteopathic.org/osteopathic-health/about-your-health/health-conditions-library/general-health/Pages/yoga.aspx</a>

<a href="http://www.webmd.com/fitness-exercise/a-z/yoga-workouts">http://www.webmd.com/fitness-exercise/a-z/yoga-workouts</a>.