فحص الديناميكا البولية: ما هو؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
فحص الديناميكا البولية: ما هو؟

فحص الديناميكا البولية

إذا كُنتَ من الأشخاص الَذين يُعانون من سلس البول أو كثرة التبول أو تشعر بألم عند التبول، أو إذا كنتَ تعاني من التهابات المسالك البولية المتكررة، فقد يبدو من المهم أن تعرف معلومات عن فحص الديناميكا البولية الَذي يُنفّذ لمعرفة أسباب ظهور مثل هذه الأعراض لديك.[١] فما هو فحص الديناميكا البولية؟ وما دواعي استخدام هذا الفحص؟ وما الَذي يتوقعه الطبيب من خلال نتائج هذا الفحص؟ وما أنواع فحص الديناميكا البولية؟

فحص الديناميكا البولية (Urodynamic testing) مجموعة من الاختبارات التي تهدف إلى تقييم عمل المسالك البولية السفلية لدى المرضى؛ بما في ذلك المثانة، والإحليل -مجرى البول-، والعضلات العاصرة، وما إذا كان هناك أيّ خلل في وظيفتها، فيظهر هذا النوع من الفحوصات ما إذا كانت هناك انقباضات لا إرادية في المثانة، أو إذا كان هناك تسرُّب للبول، كما تكشف هذه الفحوصات عن قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول، وقدرتها على التخلص منه بشكل كامل وثابت.[١]


ما أسباب عمل فحص الديناميكا البولية؟

قد يوصي الطبيب المريض بعمل فحص الديناميكا البولية إذا ظهرت لدى المُصاب أعراض توحي بإصابته بمشكلات في المسالك البولية السفلية. وفي ما يأتي بعض الأعراض الَتي قد يستند إليها الطبيب لطلب فحص الديناميكا البولية: [١]

  • وجود مشكلات في مجرى البول.
  • عد القدرة على إفراغ المثانة بشكل تام.
  • الشعور بالألم عند التبول.
  • تسريب البول، وعدم القدرة على التحكم بعملية التبول
  • التبوّل بشكل متكرر.
  • الشعور بحاجة مُلحّة وقوية إلى التبوّل.
  • إصابة المريض بالتهابات المسالك بشكل متكرر.
  • صعوبة البدء بالتبوّل.


ما أنواع فحص الديناميكا البولية؟

هناك العديد من الأنواع للفحوصات الديناميكا البولية، وفي ما يأتي بعضٌ منها: [٢]

  • اختبار معدل تدفق البول (Uroflometry): يقيس هذا الفحص حجم تدفق البول من المثانة وسرعته، ويطلب الطبيب من المريض أن تصبج مثانته ممتلئة بواسطة شرب السوائل وأن توجد له رغبة شديدة في التبول عند البدء بالفحص، بعد ذلك يطلب منه أن يتبول في وعاء خاص (مِبوله). ويقيس جهاز الحاسوب بعد ذلك حجم البول ومقدار تدفقه تلقائيًا، ثم يرسم رسمًا بيانيًا يوضّح التغييرات في معدل التدفق، وإذا كان هناك ضعف في عضلات المثانة أو انسداد في مجرى البول فستبدو النتائج غير طبيعية.
  • اختبار كمية البول المتبقي بعد الإفراغ (Postvoid residual measurement): يقيس هذا الاختبار مقدار البول المتبقي في المثانة بعد التبوّل، ويجرى هذا الفحص باستخدام معدات الموجات فوق الصوتية لإنشاء صورة للمثانة، أو عن طريق أنبوب قسطرة (catheter) خاصة، والَذي هو أداة رفيعة ومرنة يدخلها الطبيب في مجرى البول ثم في المثانة لإزالة البول الزائد. وفي حال كان مقدار البول المتبقي في المثانة 100 مل أو أكثر؛ فإنّ ذلك يعني أنّ المثانة لا تُفرَغ بالكامل.
  • اختبار التدفق الخلوي (Cytometric test): يُعنَى هذا الإختبار بالكشف عن كيفية تراكم الضغط في المثانة خلال امتلائها بالبول، وتقيس الكمية الَتي تستطيع المثانة استيعابها، وفي أيّ مرحلة قد يشعر المريض بالرغبة في التبول، وخلال هذا الاختبار تُفرَّغ المثانة بشكل كامل عن طريق القسطرة، ثم توضع قسطرة أخرى لقياس الضغط داخل المثانة، وتُملَأ المثانة بمياه من درجة حرارة الغرفة، بعد ذلك يُسجَّل ضغط المثانة وحجم الماء عندما يشعر المريض بأنهّ يحتاج إلى التبول، بالإضافة إلى ذلك يقيس هذا الاختبار التشنجات غير الطبيعية للعضلات الملساء في جدار المثانة.
  • اختبار قياس ضغط نقطة التسريب (Leak point pressure measurement): يُنفّذ هذا الفحص أثناء اختبار التدفق الخلوي، إذ يقاس الضغط عند حدوث أيّ تسرُّب للبول خلال هذا الفحص، إذ إنّه عند امتلاء المثانة لتنفيذ الفحص قد يحدث تسريب بعض نقاط البول. وعند فحص الطبيب الأشخاص الَذين يتسرب منهم البول أثناء الضحك أو السعل قد يطلب منهم الطبيب فعل مثل هذه النشاطات من سعال أو ضحك أثناء مرحلة تعبئة المثانة.
  • اختبار تدفق الضغط (Pressure flow study): يقيس هذا الاختبار الضغط الَذي يجب تكوّنه في المثانة لحدوث التبول، وفيه تُستخدَم القسطرة لتفريغ المثانة بشكل كامل، ثم يقاس ضغط المثانة ومعدل التدفق. وتساعد دراسة تدفق الضغط على معرفة إذا ما كان هناك انسداد في مجرى البول بسبب تضخم البروستات عند الرجال، وتفيد في الكشف عن انسداد في بعض الحالات النادرة عند النساء.
  • التخطيط الكهربائي للعضلات (Electromyography): يلجأ الاطباء إلى مثل هذا الفحص عند اعتقادهم أنّ المشكلات البولية الَتي يعاني منها المريض قد تحدث نتيجة تلف في الأعصاب أو العضلات. ويُستخدَم التصوير الكهربائي لقياس نشاط العضلات في منطقة المثانة وحول العضلات العاصرة، وينفّذ هذا الفحص عن طريق وضع قطب كهربائي بالقرب من مجرى البول والمستقيم، فتلتقط هذه الأقطاب التيار الكهربائي الناتج من انقباض عضلات الحوض، ثم تُفسَّر النتائج تبعًا لمقدار التناسق للإشارات المبعوثة لتقرير ما اذا كانت النتيجة طبيعية أم لا.
  • اختبارات الديناميكا البولية عن طريق الفيديو (Video urodynamic tests): يقيس هذا الفحص معدل تدفق البول والتدفق الخلوي مع تصوير المثانة في آنٍ واحد، ويستخدم هذا الفحص الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، وخلال هذا الفحص تؤخد صور ومقاطع فيديو أثناء تعبئة المثانة وتفريعها، وتوفر هذه الصور والمقاطع معلومات قيمة عن وظيفة المثانة ومجرى البول، والمساعدة في فهم المشكلة الأساسية.


ما الَمُتَوَقّع بعد الانتهاء من فحص الديناميكا البولية؟

هناك العديد من الأمور الَتي يجب توقّعها بعد الانتهاء من الإختبار، ومنها الآتي:[٣]

  • يشعر بعض المصابين بألم أو حرقة عند التبوّل بعد الاختبار، ويساعد شرب كميات كافية في التخلّص من الأعراض بسرعة، فيُنصَح بشرب حوالي لترين ونصف خلال اليومين االلذين يتبعان إجراء الاختبار، وفي حال استمرار ذلك لأكثر من يوم واحد تجب مراجعة الطبيب.
  • قد يلاحظ المريض وجود بضع قطرات من الدم بالبول، وفي حال استمرار ذلك لأكثر من يوم واحد تجب مراجعة الطبيب.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال اليومين اللذين يتبعان إجراء الفحص.
  • يجب على المريض الإتصال بالطبيب المسؤول عن حالته في حال شعوره بأيّ أعراض قد تدلّ على إصابته بعدوى، ومنها اسباب الحمى، والألم في أسفل الظهر، وظهور رائحة كريهة للبول، فقد يؤدي إدخال القسطرة أحيانًا خلال الفحص إلى الإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • وضع كمادات دافئة على فتحة مجرى البول بهدف التخفيف من الألم.[٤]


متى تظهر نتائج الاختبار؟

تظهر نتائج الاختبارات البسيطة؛ كقياس تدفق البول وقياس التدفق الخلوي غالبًا على الفور بعد الانتهاء من الفحص، أمّا الاختبارات الَتي تتضمن التخطيط الكهربائي للعضلات، أو التصوير بالفيديو فقد تستغرق النتائج عدة أيام للظهور، وعند ظهور النتائج يناقش الطبيب الخاص بالمريض النتائج معه، ويصف أدوية أو يضع اقتراحات علاج في حال كان هناك خلل أو مرض معين.[١][٤]


مراجع

  1. ^ أ ب ت ث niddk (2-2014), "Urodynamic Testing"، niddk, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  2. my.clevelandclinic (18-2-2015), "Urodynamic Testing: Test Details"، my.clevelandclinic, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  3. Dr Louise Newson (12-8-2016), "Urodynamic Tests"، patient, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "What is Urodynamics?", urologyhealth, Retrieved 17-7-2020. Edited.