فوائد الجوافه للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩

الجوافة

هي فواكه استوائية ذات قشرة خضراء أو صفراء، وتنمو على الأشجار في أمريكا الوسطى، والجوافة علاج تقليدي يساعد في التعافي من حالات مرضية كثيرة، ويوجد العديد من الفوائد لثمار الجوافة وأوراقها، ويستخدم الناس أوراق الجوافة في علاج الإسهال في العديد من البلدان، بما في ذلك: الهند، والصين، والمكسيك، واستُخدم لب الجوافة في المساعدة في علاج الجروح.[١]


فوائد الجوافه للرجيم

تساعد الجوافة في تخفيف الوزن، وهي تحتوي على 37 سعرة حرارية فقط في ثمرة واحدة، و 12٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها، فهي وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية، ومملوءة بالفيتامينات والمعادن؛ لذلك لا يخسر الفرد المواد المغذية المهمة، والجوافة مملوءة بالألياف، مما يعني أنها قد تساعد في الشعور بالشبع وتخفيف الوزن.[٢]


فوائد الجوافة للجسم

تحتوي الجوافة على العديد من الفوائد الصحية؛ نظرًا لوجود العديد من العناصر والفيتامينات فيها، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسين المناعة، تحتوي الجوافة على فيتامين ج، وتحتوي الجوافة على أربعة أضعاف محتوى فيتامين ج الموجود في البرتقال، ويساعد فيتامين ج في تحسين المناعة، ويحمي من الالتهابات الشّائعة ومسببات الأمراض، لذلك فهو يحافظ على صحّة العيون.
  • تقليل خطر السرطان، تحتوي الجوّافة على مضادات الأكسدة القوية؛ مثل: اللايكوبين، وكيرسيتين، وفيتامين ج، وغيرها من البوليفينول التي تحيّد الجذور الحرة المتولدة في الجسم، وتمنع تطوّر خلايا السرطان، وقد أثبتت الجوافة نجاحها في الحدّ من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ومنع تطوّر خلايا سرطان الثدي.
  • الوقاية من مرض السكري، تحتوي الجوّافة على الألياف الغنية التي تساعد في خفض مؤشر نسبة السكر في الدم، وتمنع الجوافة من تطوّر مرض السكري، ومحتوى الألياف يضمن تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تعزيز صحة القلب، تساعد الجوافة في تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، وتنظيم ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، حيث هذه المواد تؤدي إلى تطور أمراض القلب، وتوازن البوتاسيوم والصوديوم يحسّن مستويات الكوليسترول النافع.
  • المساعدة في علاج الإمساك، تُعدّ الجوّافة من أغنى مصادر الألياف الغذائية مقارنة بفواكه أخرى، وتحتوي على حوالي 12% من كمية الألياف التي ينصح بها يوميًا، وهي مفيدة لصحة جهاز الهضم.
  • تحسين البصر، إذ تحتوي الجوافة على فيتامين (أ)، فهي تعزز صحة الرؤية لكنها لا تمنع تدهورها.
  • الجوافة أثناء الحمل، تحتوي الجوافة على حمض الفوليك أو فيتامين ب9، وهو مفيد للنساء الحوامل، ويوصى به للنساء الحوامل؛ لأنّه يساعد في تطوير جهاز الأعصاب للطفل، وحماية الوليد من اضطرابات الأعصاب.
  • تساعد في تخفيف الإجهاد، تحتوي الجوافة على المغنيسيوم هو المسؤول عن واحد من العديد من فوائدها، ويساعد في استرخاء العضلات والأعصاب في الجسم، وقد يساعد تناول الجوافة في تهدئة العضلات، ومكافحة الإجهاد، وتوليد الطاقة في الجسم.
  • الجوافة مفيدة لصحة الدماغ ، تحتوي على فيتامين B3 وفيتامين B6 المعروفين باسم النياسين والبيريدوكسين، وهما يفيدان في تحسين الدورة الدموية للدماغ، وتحفيز وظائف الإدراك، وتخفيف ألم التهاب الأعصاب.
  • السعال والبرد، تحتوي الجوافة على كمية مرتفعة من فيتامين ج والحديد، وهما يحميان من الالتهابات الفيروسية، ويساعدان في التّقليل من المخاط، ويطهّران جهاز التنفس والرئتين، وعصير الجوّافة الطازجة أو غير الناضجة، أو مغلي أوراق الجوافة كلها عصائر تخفف السعال والبرد.
  • مكافحة الشيخوخة، إذ تحتوي الجوافة على خصائص مضادة للشيخوخة؛ فهي غنية بفيتامين أ، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة؛ مثل: الكاروتين والليكوبين، مما يساعد في حماية البشرة من التجاعيد.
  • تحسين البشرة، تساعد الجوافة في زيادة إشراق البشرة ونضارتها، فهي تُعدّ مصدرًا لفيتامين ك، الذي يساعد في التخلّص من تلوّن الجلد والهالات السوداء والاحمرار وتهيّج حب الشباب.
  • الحفاظ على ملمس البشرة، تحتوي الجوافة على خصائص قابضة للمسامات، وأوراق الجوافة غير الناضجة تكون فاعلةً بدرجة أكبر.[٣]


المراجع

  1. Lana Burgess (20-3-2019), "What are the health benefits of guava?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-5-2019.
  2. Mary Jane Brown, PhD, RD (UK) (13-12-2018), "8 Health Benefits of Guava Fruit and Leaves"، www.healthline.com, Retrieved 3-6-2019.
  3. "15 Amazing Guava Benefits: Heart Healthy, Weight Loss Friendly and More"، food.ndtv.com، 14-12-2018، اطّلع عليه بتاريخ 31-5-2019.