فوائد الحنة السوداء للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
فوائد الحنة السوداء للشعر

الحنة

هي نبات استُخدِمَت أوراقه في صنع الدواء على مر العقود والسنين، كما أنها مادة طبيعية يلجأ لها محبّو العناية الطبيعية بالشعر، وتُعدّ صبغة الشعر الأكثر شعبية في العالم، فهي تصبغ الشعر وتلوّنه، ولها استخدامات متعددة في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، وتساعد في تقليل استخدام المواد الكيميائية على الشعر، وتقدم لونًا داكنًا له يجعله يبدو طبيعيًا، وفي ما يلي حديث عن أهم فوائد الحنة للشعر، واستخداماتها، وآثارها الجانبية. [١][٢][٣].


فوائد الحنة السوداء للشعر

إن فوائد الحنة تتعدى تلوين الشعر وصبغه، فهي كثيرة ومتعددة، ومنها ما يلي [٤][٢]:

  • تساعد الحنة في التخلص من القشرة، إذ تحتوي الحنة خصائص مضادة للميكروبات، الأمر الذي يساعد في محاربة بعض الحالات التي تتعلق بفروة الرأس؛ مثل القشرة.
  • تعمل الحنة وفق مبدأ تعزيز فروة الرأس وصحة الشعر، إذ تحد الحنة من تساقط الشعر وفقدانه، وتعزز نمو الشعر الصحي، وتساعد في نمو الشعر بشكل أسرع.
  • تتخلص الحنة من المسام والزيت الزائد، إذ تزيل الحنة الزيت الزائد من الشعر، الذي من شأنه أن يساعد في إزالة بصيلات الشعر، وبالتالي استعادة أداء الغدد الدهنية الطبيعي.
  • تحقق الحنة توازن مستويات الرقم الهيدروجيني، أو درجة الحموضة في الشعر، إذ تساعد الحنة في توازن مستويات الرقم الهيدروجيني، الذي يسدّ بشرة الشعر، بالتالي الحصول على بصيلات شعر لامعة أكثر، مما يساعد في تحسين مرونة الشعر.
  • تقوي الحنة الشعر وتصلحه، إذ تحتوي مغذيات تساعد في تغذية الشعر وإصلاح التلف فيه، كمل تساعد في تقليل مشاكل الشعر؛ مثل: تكسر نهايات الشعر وأطرافه، وتمنع انقسامها.
  • تعمل في هيئة بلسم للشعر ومرطب، إذ تبني الحنة حاجزًا وقائيًا حول كل شعرة من شعر الرأس، بالتالي تحفظ الرطوبة داخل الشعر، وتحافظ على البلسم في الشعر وإبقائه رطبًا، كما يمكن أن تكون الحنة مفيدة بشكل خاص عند استخدامها مع مكونات الترطيب أخرى.


استخدامات الحنة

للحنة فوائد واستخدامات متعددة فقد أجري استخدامها منذ القدم في شكل دواء للوقاية من الأمراض المختلفة والحد منها؛ مثل: الإسهال الحاد، والسرطان، وتضخم الطحال، والصداع، كما أنها تُستخدم في علاج قرحة المعدة، والتخلص من القشرة، والأكزيما، والجرب، والالتهابات الفطرية، والجروح من خلال وضعها على المنطقة المصابة، إضافة إلى أن الحنة تُدخَل في صناعة مستحضرات التجميل، وصبغات الشعر، ومنتجات العناية بالشعر، وتُدخَل أيضًا في صناعة أصباغ الأظافر واليدين والملابس[١].


آثار الحنة الجانبية

يعتقد الكثير من الناس أن الحنة آمنة للاستخدام على البشرة أو الشعر، إلا أنها ليست كذلك بالنسبة إلى بعض الأشخاص؛ فقد تسبب الحنة بعض الآثار الجانبية؛ مثل: احمرار الجلد، والحكة، والحرق، والتورم، والتقشر، والبثور، وندوب في الجلد، كما أن الحنة أحيانًا قد تثير أعراض الحساسية؛ مثل: سيلان الأنف، والأزيز، والربو. أما بالنسبة إلى الحنة السوداء فتكمن أخطارها في المكونات التي تضاف إلى عجينة الحنة التي يُجرى استعمالها لاحقًا، حيث وضع مواد إضافية للحنة لتعطيها القوام، واللون، وغيرها من الصفات المرغوب فيها. وقد تكون هذه المواد كيميائية لها آثار سلبية في الشخص الذي يستخدم الحنة، ومنها مادة البارافينيلدينيامين، فهي مادة كيميائية تضاف إلى الحنة بكميات كبيرة لتعطيها اللون الداكن بسرعة، لكن وضع حنة تحتوي هذه المادة مباشرة على البشرة بهدف عمل وشم مؤقت قد يؤدي إلى حروق كيميائية تتسبب في حدوث حساسية[١][٥][٦].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "HENNA", webmd, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Meenal Rajapet (12-10-2018), "Henna For Hair: 9 Simple & Effective Hair Packs"، stylecraze, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  3. Arshiya Syeda (20-7-2018), "How To Use Henna And Indigo To Color Your Hair Black"، stylecraze, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  4. Meenal Rajapet (13-2-2019), "How To Use Henna For Hair Growth"، stylecraze, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  5. "Dangers of black henna", nhs.uk,5-4-2018، Retrieved 6-3-2019. Edited.
  6. Dr. Chris Flower (3-8-2017), "How safe are ‘black henna’ tattoos?"، news-medical, Retrieved 6-3-2019. Edited.