فوائد الحنة السوداء للشعر

فوائد الحنة السوداء للشعر

الحنة السوداء

يستخدم العديد من الأشخاص مادة الحنة السوداء لصبغ الشعر، وتعد هذه المادة أحد أبرز المواد الطبيعية التي تستخدم للعناية بالشعر، وبالإضافة إلى قدرتها على صبغ الشعر، يمكن أن تمتلك الحنة السوداء بعض الفوائد للشعر، فما هي فوائد استخدام الحنة السوداء للشعر؟ وهل توجد أضرار لاستخدام هذه المادة؟ وإن وجدت ما هي؟ كل ذلك وغيره سنتعرف عليه في مقالنا هذا.[١]


هل توجد فوائد للحنة السوداء للشعر؟

بالإضافة إلى قدرة الحنة السوداء على صبغ الشعر، من الممكن أن تمتلك بعض الفوائد للشعر، ويمكن أن تتضمن أبرزها بما يأتي:

  • تعزيز صحة الشعر، من الممكن أن تساعد الحنة السوادء في تعزيز صحة الشعر، والأمر الذي يتضمن ما يأتي:[٢][١]
    • زيادة قوة الشعر.
    • تعد الحنة السوداء صبغة آمنة للشعر، إذ لا تحمل أي تأثير دائم على الشعر.
    • تمكين الشعرة، وزيادة لمعانها، وحمايتها من الكسر.
    • الحماية من قشرة الرأس.
  • التقليل من تساقط الشعر، من الممكن أن تساعد الحنة السوداء الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر والصلع على تقليل معدل تساقط الشعر، وعادةً ما ينصح الخبراء بخلط عصارة الحنة مع خثارة اللبن، ومن ثم وضعها على الشعر، وذلك لزيادة فعالية المزيج في تقليل تساقط الشعر.
  • التقليل من الإجهاد التأكسدي، تعدّ الحنة السوداء مادة مضادة للأكسدة، يمكنها أنّ تقلل من الإجهاد التأكسدي -عملية حيوية تحدث في الجسم تسبب له الضرر-، ومن الممكن أن ينتج الإجهاد التأكسدي نتيجة حدوث خطأ في تكوُّن الجذور الحرة -مواد سامة تنتج عن العمليات الحيوية في جسم الإنسان-، ومن الممكن أن يسبب الإجهاد التأكسديتساقط الشعر، وتلفه، بالإضافة إلى الإصابة بالشيب المبكر.
  • تحسين صحة فروة الرأس، من الممكن أن تمتلك الحنة السوداء خصائص مبردة، ومضادة للفطريات، ومضادة للميكروبات الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك يمكن للحنة السوداء أن تقلل من التهيج، والحكة في فروة الرأس.
  • ترطيب الشعر، تشير دراسة فلسطينية أجريت عام 2017 إلى امتلاك الحنة السوداء القدرة على الحفاظ على رطوبة الشعر، ومنع معاناته من الجفاف.[٣]



فوائد أخرى للحنة السوداء

من الممكن أن تتملك الحنة السوداء بعض الفوائد الأخرى والمتنوعة، وعلى الرغم من الحاجة إلى دراسة خصائص الحنة بصورة أكبر، واستشارة الطبيب قبل المضي في استخدامها، إلا أنّه يمكن أن تتضمن هذه الفوائد التي يعتقد بأنّها تمتلكها ما يأتي:[٢]

  • تحسين بنية الأظافر، من الممكن أن يتساعد الحنة السوداء في تقليل العدوى البكتيرية في منطقة حول الأظافر، إذ يمكن لشرب الماء بعد نقع أوراق الحنة به أن يساعد على تقليل الالتهابات، ومنع تكسر الأظافر، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد وضع الحنة على منطقة حول الأظفر مباشرةً في تقليل الألم، والتهيج، والعدوى.
  • المساعدة على التئام الجروح، نتيجة لخصائص الحنة السوداء في الحماية من الالتهابات والعدوى، ويمكن أن يساعد وضع هذه المادة على الجروح، والحروق على التئامها، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد خصائص الحنة المبردة في امتصاص الحرارة من البشرة، الأمر الذي يساعد حالات ضربات الشمس.
  • التقليل من سرعة تقدم الشيخوخة، من الممكن أن يساعد وضع زيت الحنة على البشرة في تحفيز خلايا البشرة عى الانقباض، الأمر الذي يقلل من ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة، ولكن لابد من دراسة خصائص الحنة بصورة أكثر عمقًا.


هل توجد أضرار عند استخدام الحنة السوداء؟

من الممكن أن تحمل الحنة السوداء بعض المخاطر على الشخص المستخدم لها، ويكمن ذلك بصورة أساسية بمادة بارافنيلين ثنائيّ الأمين (paraphenylenediamine)، والتي عادةً ما تتواجد في المزيج الخاص بالحنة السوداء، وعلى الرغم من أن هذه المادة تستخدم بصورة قانونية في صناعة الصبغات، ولكن يكون ذلك تحت رقابة شديدة، وتحديد دقيق للكمية المسموحة للاستخدام، ويمكن أن تسبب هذه المادة عند استخدامها في الحنة السوداء إلى إصابة الشخص بحروق كيميائية، كما يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي، لذلك ينصح دائمًا بمراجعة واستشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدام أي نوع من المنتجات، سواء كانت منتجات طبيعية وعشبية، أو دوائية.[٤]



المراجع

  1. ^ أ ب "Henna For Hair: 9 Simple & Effective Hair Packs", stylecraze, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "10 Impressive Benefits Of Henna For Hair & Skin", organicfacts, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  3. "Ethnopharmacological survey of home remedies used for treatment of hair and scalp and their methods of preparation in the West Bank-Palestine", ncbi, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  4. "Dangers of black henna", nhs, Retrieved 5/2/2021. Edited.