فوائد الخوخ للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
فوائد الخوخ للحامل

الخوخ

يُعدّ الخوخ أحد أنواع الفواكه الصّيفيّة التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وينتمي الخوخ إلى الفصيلة نفسها التي تضمّ المشمش والنكتارين، ويتميّز باحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمّة للجسم، مثل: البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين (ك)، وفيتامين (أ)، وفيتامين سي، كما يحتوي الخوخ على نسبةٍ عالية من حمض النيوكلوروجينيك والكلوروجينيك، وهما من مضادّات الأكسدة المهمّة في الجسم، ويُساعد الخوخ على زيادة امتصاص الحديد في جسم الإنسان، كما أنّ تناول ثلاث حباتٍ من الخوخ يوميًّا قد يقلّل من خطر الإصابة بمرض الضّمور البقعي المرتبط بالتقدّم بالعمر بنسبة 36%. [١]


هل الخوخ جيد للحامل؟

يحتوي الخوخ على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسيّة، كما أنّه يحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الحديد، ويُعدّ من أهم عناصر التغذية للجنين؛ إذ يدعم العظام والأسنان، ويعزّز نمو عضلات الجنين وأوعيته الدموية، ويعزّز صحّة جلده، ويحتوي الخوخ كذلك على حمض الفوليك، الذي يحمي الجنين من حدوث عيوب الأنبوب العصبي ، ونظرًا لاحتواء الخوخ على البوتاسيوم والألياف فإنّه يُخفف من الأعراض المصاحبة للحمل، كالتّعب، وحدوث تشنّجات العضلات، والإمساك.[٢]


ما هي فوائد الخوخ؟

لفاكهة الخوخ العديد من الفوائد الصّحية للجسم، منها ما يأتي:[٣][٤]

  • يعدّ غنيًّا بمضادات الأكسدة والمغذّيات، فالخوخ غنيّ بمضادات الأكسدة التي تكافح الضّرر التأكسدي، وتساعد على حماية الجسم من ظهور علامات الشّيخوخة.
  • يحسّن صحّة القلب، فتناول فاكهة الخوخ يعززّ من صحة القلب، إذ يحتوي الخوخ على المركبات الكيميائية التي قد تساعد على الحدّ من عوامل الإصابة بأمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدّم، وكذلك الدهون الثلاثية ومستويات الكولسيترول في الدّم، فاحتواؤه على الأحماض الصفراوية المنظمة يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدّم.
  • يحسّن عمليّة الهضم، يحتوي الخوخ على نسبةٍ عالية من الألياف؛ منها ما هو قابلٌ للذوبان، ومنها غير قابلة للذّوبان، وتساعد الألياف على الهضم السّلس، وتقلّل من حدوث الاضطرابات في الأمعاء.
  • يعززّ صحة البشرة، تشير الدّراسات إلى أنّ المركبات الموجودة في الخوخ قد تحسّن من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرّطوبة، والحماية من أضرار أشعّة الشّمس.
  • يساعد على علاج مرض السّرطان، يحتوي الخوخ على حمض الكافيك ومضادّات الأكسدة، والتي تسهم في الحدّ من نمو الخلايا السرطانيّة وانتشارها، وقد أظهرت اختبارات البحوث الحيوانية أنّ المركّبات الموجودة في بذور الخوخ قد تحدّ من نمو أورام الجلد غير السّرطانية ومنعها من التحوّل إلى أورامٍ سرطانية.
  • يقويّ جهاز المناعة.
  • يحمي الجسم من بعض السّموم.
  • يقلّل من أعراض الحساسيّة، تُبيّن الأبحاث أنّ الخوخ قد يساعد على التّخفيف من أعراض الحساسية، وذلك عن طريق منع الإفراج عن الهيستامين في الدّم.
  • يقلّل من ظهور التّجاعيد، فاحتواء الخوخ على فيتامين ج ومضادّات الأكسدة يمكن أن يقلّل من ظهور التّجاعيد، ويحسّن أنسجة الجلد، كما يساعد على مكافحة تلف الجلد الناجم عن التعرّض لأشعّة الشّمس، كما يلعب فيتامين ج دورًا حيويًا في تشكيل الكولاجين المفيد للبشرة.
  • يخفض نسبة السكّر في الدّم، إذ يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الألياف، فتناوله يخفّض مستويات الجلوكوز في الدّم، ويحسن مستويات السكّر في الدّم، والدّهون، والأنسولين.
  • يعزّز صحّة العين.
  • يساعد على انخفاض الوزن.

أسئلة شائعة حول تناول الخوخ خلال الحمل

هل هناك مخاوف من المبيدات الحشرية عند تناول الخوخ؟

هناك مصدر قلق كبير في تناول الخوخ إذ يعود ذلك إلى الكمية العالية من المبيدات الحشرية الموجودة فيها، وأظهرت الاختبارات التي أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية في عام 2008 أنه يوجد أكثر من 50 نوع من بقايا المبيدات على الخوخ المستورد والمحلي، كما كشفت أن الخوخ هو واحد من أكثر أنواع الفاكهه الملوثة بالمبيدات.[٥]

كم من الخوخ يسمح للحامل تناوله؟

خلال فترة الحمل يجب تناول كل الطعام باعتدال، ويجب أن لا تستهلك الحامل أكثر من 500 غرام من الخوخ يوميًا، ووفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء يمكن تناول أربعة إلى خمسة أكواب من الفاكهة والخضروات كل يوم طوال فترة الحمل.[٥]


المراجع

  1. Dorian Martin (25-6-2012), "Peaches, Nectarines and Plums Offer Many Health Benefits"، www.healthcentral.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  2. Meenakshi Nagdeve (27-4-2019), "Health Benefits & Nutrition Of Peach"، www.organicfacts.net, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  3. Alina Petre (17-1-2019), "10 Surprising Health Benefits and Uses of Peaches"، www.healthline.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  4. Megan Ware (20-12-2017), "Health benefits of peaches"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "Is It Safe To Eat Peaches During Pregnancy?", www.momjunction.com, Retrieved 10-5-2020. Edited.