فوائد الذره للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٠
فوائد الذره للحامل

الذرة

تُعرَف الذرة بأنًّها أحد أنواع الحبوب المنتشرة بكثرة في العالم، وهي من نباتات العائلة العشبية، وتُمثّل أمريكا الوسطى موطنًا لها، كما أنَّها نمت في مناطق متعددة في مختلف أنحاء العالم، ويُمثّل الفشار والذرة الحلوة الأنواع الأكثر شيوعًا من الذرة، كما تُستخدَم منتجات الذرة المكرّرة على نطاق واسع، وهي من مكوّنات الأغذية المُصنّعة.

تمتاز الذرة بلونها الأصفر، لكن توجد مجموعة متنوعة من الألوان لها؛ إذ توجد الذرة الصفراء، والبرتقالية، والأرجوانية، والزرقاء، والبيضاء، والسوداء، ويجدر القول إنَّ الذرة من الحبوب الصّحية؛ ذلك لأنَّها غنية بالألياف، والعديد من الفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادّة للأكسدة.[١]


فوائد الذرة للحامل

تُساعد الذرة في تعزيز النمو؛ فهي غنية بحمض الفوليك، ويؤدي نقص هذا الحمض عند النساء الحوامل إلى ولادة الرضع بأوزان منخفضة، كما يؤدي إلى الإصابة بعيوب في الأنبوب العصبي لدى الأطفال، ويُشار إلى أنَّ الذرة توفّر نسبةً كبيرةً من حمض الفوليك، بالتالي تمنع الإصابة ببعض المشكلات لدى الحوامل، كما أنَّها غنية بفيتامين (هـ)، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تُعزز نمو الجسم وتحميه من الأمراض.[٢]


القيمة الغذائية للذرة الصفراء

تمتلك الذرة الصفراء العديد من العناصر الغذائية المهمة؛ فهي تتميز باحتوائها على الكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، والسكريات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم، والزنك، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الضرورية، مثل: فيتامين (هـ)، وفيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، والفولات، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6.[٣]


فوائد الذرة الصفراء

تمتلك الذرة الصفراء العديد من العناصر الغذائية المهمة، التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد العظيمة، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يأتي:[٤][٥][٦]

  • الحفاظ على صحة العينين: تتميز الذرة باحتوائها على الكاروتينات المضادة للأكسدة، مثل: الزيزانثين، واللوتين؛ إذ إنّها مفيدة جدًا لصحة العينين؛ لأنّ هذه المركبات موجودة في شبكية العين وتفيد في حمايتها من الأضرار التأكسدية الناتجة من التعرّض للضوء الأزرق، وقد وُجِدَ أنّ ارتفاع مستوى هذه المركبات في الدم يؤدي إلى انخفاض احتمالية الإصابة بالتنكس البقعي والساد.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: تتميز الذرة الصفراء باحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ب1 أو ما يعرف باسم الثيامين، الذي يُعدّ ضروريًا لإنتاج الناقل العصبي الذي يُعرف باسم الأسيتيل كولين، الأمر المهم في تعزيز وظائف خلايا الدماغ.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: تحتوي الذرة الصفراء على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تفيد في المحافظة على الوزن، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الوقاية من الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي: إذ تحتوي الذرة الصفراء على نسبة عالية من الفولات، وأظهرت بعض الدراسات أنّ الفولات مهم جدًا للتقليل من احتمالية الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى أنه يقلل من مستويات الحمض الأميني الذي يُعرَف باسم الهوموسيستين، إذ يتسبب ارتفاعه بإحداث الضرر بالأوعية الدموية، بالتالي زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.
  • مصدر غني بفيتامين ج: تتميز الذرة الصفراء باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج، المهم في إصلاح الخلايا وتعزيز جهاز المناعة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة لمظاهر الشيخوخة.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: ذلك بفضل احتواء الذرة الصفراء على نسبة كبيرة من المغنيسيوم، الذي يُعدّ مهمًّا للتوصيل العصبي وانقباض العضلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقصه في الجسم يزيد من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب.


المراجع

  1. Atli Arnarson (16-5-2019), "Corn 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 27-8-2019. Edited.
  2. Meenakshi Nagdeve (12-7-2019), "11 Impressive Benefits Of Corn"، www.organicfacts.net, Retrieved 27-8-2019. Edited.
  3. "Corn grain, yellow", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  4. "Corn 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  5. "Corn Nutrition Facts", verywellfit, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  6. "Munch On Crunchy Corn!", medindia, Retrieved 2019-5-17. Edited.