فوائد الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد الرياضة

الرياضة

تُعرَف الرياضة بأنّها أيّ حركة جسمية للعضلات تنتج منها الطاقة، وتساعد في تقوية العضلات، والترفيه عن النفس، وتُقوّي الثقة بالنفس، وتُنمّي العلاقات مع الناس، وتحسّن التركيز، وتقلّل من التوتر والاكتئاب، وتساعد في الحفاظ على الوزن الصحي، ويستطيع الناس تنفيذها في مختلف فئاتهم العمرية.[١]

وأثبتت دراسة حديثة أنّ قلة النشاط البدني يُعدّ عامل الخطر الرابع المسبب للوفيات العالمية، إذ يسبب 6٪ من الوفيات على مستوى العالم، إضافة إلى أنّ الخمول البدني هو السبب الرئيس لـ 21-25٪ من سرطانات الثدي والقولون، و27 ٪ من مرض السكري، و30٪ نقص تروية القلب.[٢]

تُعدّ الرياضة ضرورية لتحسين الصحة العامة، والحفاظ على اللياقة البدنية، والمساعدة في منع تطوّر السمنة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتشير الدراسات التي أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية إلى أنّ 61.5 في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و13 سنة لا يشاركون في أيّ نشاط بدني منظّم، ووفقًا لجمعية السمنة الأمريكية، يعاني 30 في المئة من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و19 عامًا من زيادة الوزن، و15 في المئة يعانون من السمنة المفرطة.[٣]

 

فوائد الرياضة

هناك عدد من أهم فوائد النشاط البدني التي تدعم صحة الجسم، ومن أهمها ما يلي:[٤]

  • يؤدي النشاط البدني في مرحلة الطفولة أو البلوغ إلى زيادة قوة العضلات، وتحسين القدرة على أداء الحركات المُعقّدة، وبناء العظام، وتحسين المزاج، وزيادة اللياقة البدنية للقلب والرئة.
  • يساعد في منع الأمراض المرتبطة بعدم النشاط، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، والربو، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وتوقف التنفس أثناء النوم، ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • الأطفال الذين يمارسون الرياضات المختلفة هم أقل عرضة للوفاة المبكرة، أو الإصابة بأمراض القلب، أو سرطان الثدي، وسرطان القولون، أو مرض السكري، أو مرض الرئة الانسدادي، أو الاكتئاب، أو القلق، أو التهاب المفاصل على المدى البعيد.
  • يساعد في علاج مشكلة زيادة الوزن.
  • يؤثر في بنية دماغ بما يحسّن التفكير والأداء العقلي؛ بما في ذلك التركيز، والذاكرة، والانتباه، والإنجاز الأكاديمي.
  • يوفّر في الشعور بالراحة والهدوء والسعادة؛ بسبب إفراز هرمون الأندروفين.


أنواع الرياضة

هناك أنواع مختلفة من الرياضات المهمة، وفي ما يلي توضيح لبعضها:[٥]

  • رياضة الكرة، تُعدّ الأكثر شيوعًا بين الأنواع الأخرى جميعها، وتُقسّم ثلاثة تصنيفات؛ هي الكرة فقط، والكرة والمضرب، والكرة على الشبكة، ومن أمثلتها: كرة السلة، وكرة القدم، والبولينج، وكرة اليد، وتنس الطاولة، والجولف، والبيسبول، والهوكي الميداني، والبلياردو، والكرة اللينة، وتنس الريشة، وكرة الماء، والكرة الطائرة.
  • رياضة القوة، هو نوع آخر من الألعاب الرياضية، وتنطوي على القوة والقتال، ومنها: كمال الأجسام، ورفع الأثقال، بالإضافة إلى الملاكمة، والقتال، والمصارعة، وفنون الدفاع عن النفس القديمة؛ مثل: الكاراتيه، والتايكوندو، والمبارزة التي تسمح باستخدام نوع خاص من السيوف، والكثير منها هي ألعاب أولمبية.
  • رياضة التحمل، التي تشمل الماراثون، وسباق العدو، ورياضة عصا التتابع، والوثب الطويل، والقفز العالي، ورمي الرمح، ورمي القرص التي تُمارَس عبر شخص واحد أو فريق. وتنطوي على ركوب الدراجات في الجبال أيضًا، وركوبها على الطرق.
  • الرياضة المائية والثلجية، وأي نشاط مرتبط بها؛ مثل :السباحة، والسباحة المتزامنة، والغوص، وركوب الأمواج، والتجديف، وبعض الألعاب الرياضة على الجليد؛ مثل: لعبة الهوكي الجليدية المشهورة، والتزلج على الجليد، والتزلج السريع.


التدريب الرياضي

التدريب قبل الرياضة مهم للغاية ويجب أن يشكل جزءًا لا يتجزأ من الروتين اليومي للرياضيين جميعهم؛ إذ يتيح للجسم بناء القوة، وتحسين مستويات المهارة، ويسمح لهم باكتساب المزيد من المعرفة برياضتهم، أمّا أهميته فتتمثل في أنّه يزيد من قوة العضلات، ويُسهّل الدورة الدموية، ويحسن القوة وخفة الحركة والمرونة، ويحسن معدل التخلص من السموم في الجسم، والتدريب المنتظم قبل الرياضة يُمكّن الجسم من تلبية متطلبات التدريب بشكل أكثر فاعلية، ويجعله أكثر مقاومة للإصابة والمرض. وله أيضًا فوائد للصحة العقلية؛ لأنّه يحسّن التركيز والأداء العقلي.[٦]

كما يساعد التدريب قبل تمارين القوة في المحافظة على التوازن، خصوصًا عند كبار السن؛ إذ يحمي من تآكل المفاصل، وهشاشة العظام، ويقلّل من أعراض العديد من الأمراض المزمنة؛ مثل: أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، مع تحسين النوم، والتقليل من الاكتئاب، فيعمل المدرب لتدريب الأشخاص على توزيع الطاقة بالتساوي بين أعضاء الجسم.[٧]

 

النصائح والارشادات قبل ممارسة الرياضة

توجد نصائح قبل بدء التمرين لتفادي حدوث أيّ إصابات، ومنها ما يلي:[٨]

  • ممارسة تمارين التحمية قبل الرياضة لتفادي أيّ تشنجات عضلية.
  • خسارة الجسم من لتر إلى نصف لتر كل ساعة رياضة؛ لذا يجب شرب الماء قبل وخلال وبعد التمرين لمنع الجفاف.
  • ارتداء ملابس وأحذية ملائمة للرياضة قبل أداء التمرين.
  • عدم تنفيذ أي تمرين بعد تناول الطعام مباشرة وعند امتلاء المعدة، إذ يؤدي تناول كمية كبيرة من الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة إلى حدوث الارتجاع المريئي، والغثيان.[٩]
  • الابتعاد عن الرياضة المؤلمة، التي قد تسبب التعرض للإصابات الخطيرة؛ لذا تجب استشارة المدرب قبل تنفيذ التمارين الشاقة[١٠]


تغذية الرياضيين

الرياضة والتدريب اليومي يتطلبان اتباع نظام غذاء كامل وصحي ومتوازن، وفي ما يلي المجموعات الغذائية التي يُنصح بتناولها:[١١]

  • الكربوهيدرات، تُعدّ المصدر الرئيس للطاقة، وتشمل مصادره الغذائية الصحية: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، وخبز القمح الكامل، والمعكرونة، والحد من الحبوب والسكريات المكررة؛ مثل: الحلويات، والخبز الأبيض.
  • الدهون الصحية، له دور رئيس في إنتاج الطاقة، ودعم مستويات الهرمونات الصحية، وتشمل مصادرها المكسّرات، وزبدة الجوز، والأفوكادو، وزيت الزيتون، وجوز الهند، مع الحد من استخدام الزيوت النباتية؛ مثل: زيوت الذرة، وبذور القطن، وفول الصويا.
  • البروتين، إذ يلعب دورًا رئيسًا في بناء العضلات ونموها، وتشمل مصادره اللحوم الخالية من الدهن، والبيض، ومنتجات الألبان، والبقوليات، والدجاج، والديك الرومي، والسمك، وزبدة الفول السوداني، والمكسرات.
  • الفواكه والخضروات، التي تمتلئ بالطاقة والمواد الغذائية اللازمة للتدريب والانتعاش، إضافة إلى ذلك فإنّها تَمُدّ الجسم بمضادات الأكسدة التي تسهم في مكافحة المرض؛ مثل: البرد، أو الأنفلونزا.
  • السوائل، حيث خفض شربها إلى 2٪ يؤثر سلبًا في الأداء الرياضي، وتشمل السوائل التي ينصح بشربها الحليب، والماء، وعصير الفواكه الطبيعي بنسبة 100%، والمشروبات الرياضية.


المراجع

  1. Peggy Pletcher (28-11-2016), "The Top 7 Mental Benefits of Sports"، www.healthline.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  2. "Physical Activity", www.who.int, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  3. "Exercise", www.healthofchildren.com, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  4. " Movement, Play and Sports: What Are the Benefits?", depts.washington.edu, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  5. Antje Nacht, "4 Different Types of Sports That You Have To Know"، www.savecivicstadium.org, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  6. "Sports Training", www.nsmi.org.uk, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  7. Seguin R, Nelson ME, "The benefits of strength training for older adults."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  8. "10 tips to exercise safely", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  9. Linda Carroll (17-7-2015), "Is it OK to exercise after eating?"، www.today.com, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  10. "Workout Injuries: Prevention and Treatment", www.webmd.com, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  11. "Eating for Peak Athletic Performance", www.uwhealth.org, Retrieved 23-10-2019. Edited.