فوائد الزعتر للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤٢ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
فوائد الزعتر للحامل

الزعتر

يعدّ الزّعتر من النباتات الطبيعية الطبّية المعروفة بفوائدها العظيمة، ويرجع أصل الزّعتر إلى منطقة البحر الأبيض المتوسّط، ويستعمل في العديد من المجالات، مثل: العلاج، وأغراض الطّهي، والزّينة، ومن الجدير بالذّكر أنّ الزعتر يوجد بأشكال متعدّدة، منها: الزّعتر الطازج، والزّعتر المجفّف، ويستعمل الزعتر الطازج في تحضير الشاي، والطّهي، أو على شكل زيت عطريّ يستخدم في صناعة مزيلات العرق، والصّابون المعطّر، ومطهّر طبيعيّ، وطارد للحشرات، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يمكن تناول الزيت العطري أو وضعه مباشرةً على الجلد، إذ يتوجّب تخفيفه بزيت ناقل، مثل زيت الزيتون. [١]


هل الزعتر جيد للحامل؟

يوفّر الزعتر العديد من الفوائد للمرأة خلال فترة حملها، ومن أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يفيد الزّعتر في التقليل من أعراض الحمل، تحديدًا خلال المراحل الأولى منه، والتي تتمثّل بالغثيان، والإرهاق، والتّعب العام.
  • يساعد الزّعتر على تسهيل الولادة الطّبيعيّة، بالإضافة إلى أنّه يزوّد الجسم باحتياجاته الكاملة من المعادن، والعناصر الغذائيّة، والفيتامينات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الزّعتر من المصادر الغنذية بالفيتامينات، خاصّةً فيتامين (أ)، وفيتامين (ب)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وغيره من الفيتامينات المهمّة لتغذية جسم المرأة ونمو الجنين بصورة طبيعيّة وسليمة.
  • يفيد في تحسين نمو قلب الجنين، بالاضافة إلى أنّه يعزّز نمو العظام والرّئة والعيون، ويحسّن من الجهاز التنفّسي والجهاز العصبيّ لدى الجنين؛ وذلك بفضل احتوائه على فيتامبن (أ).
  • يتميّز الزعتر باحتوائه على كمية كبيرة من المعادن الضّرورية، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز، والسيلينوم الذي يعدّ ضروريًا للمحافظة على قوة الأسنان، والعظام، والأظافر، وصحّة الشعر، إذ إنّها تتعرّض لضعف كبير خلال فترة الحمل.
  • يفيد الزعتر في حماية المراة الحامل من خطر الإصابة بمرض فقر الدّم؛ بفضل احتواء الزعتر على فيتامين (ج) الذي يفيد في امتصاص الحديد.


ما القيمة الغذائية للزعتر؟

يعدّ الزعتر من النّباتات الطّبيعية التي تمتلك العديد من العناصر الغذائيّة، التي تتمثّل بالكربوهيدرات، والبروتين، والدّهون، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والزّنك، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والصّوديوم، بالإضافة إلى فيتامين (ك)، وفيتامين (ب)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ).[٣]


ما هي فوائد الزعتر؟

يتميّز الزّعتر باحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة والمركّبات الضرورية التي تُكسب الجسم العديد من الفوائد الصحيّة، ومن أبرز فوائد الزّعتر ما يأتي:[١][٤]

  • يحتوي زيت الزّعتر العطري على خصائص مضادّة للفطريات، إذ أظهرت بعض الدّراسات أنَّه يمكن استعماله كمطهّر في البيوت للقضاء على العفن، بالإضافة إلى أنّه يعدّ مكوّنًا مهمًّا في صناعة مزيل العرق، وغسول الفم.
  • يؤدّي استعمال زيت الزعتر العطري بانتظام إلى تحسين المزاج؛ إذ إنَّه يؤثّر بصورة إيجابية على نشاط الخلايا العصبيّة، بالتّالي تعزيز الشّعور بالاسترخاء والرّاحة.
  • يقي من خطر الإصابة بمرض سرطان الثّدي، وسرطان القولون.
  • يفيد زيت الزّعتر الأساسي في مكافحة الخلايا المسبّبة لمرض القلاع.
  • يتميّز مستخلص الزعتر العطري باحتوائه على خصائص مضادّة للأكسدة تفيد في إطالة استقرار زيوت الطّهي على درجات حرارة مختلفة، وذلك من خلال تخفيف أكسدة الدهون التي تؤدّي بدورها إلى التقليل من جودتها وقيمتها الغذائيّة.
  • يفيد في تحسين جهاز المناعة واستعادة الصّحة في حال الإحساس باقتراب المرض؛ إذ يعدّ الزعتر مصدرًا جيّدًا للألياف الغذائية، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، بالإضافة إلى أنّه مصدر جيّد للعديد من المعادن، مثل: النّحاس، والحديد، والمنغنيز.
  • يفيد في التّقليل بصورة طبيعيّة من شدّة السّعال، وأعراض التهاب الشّعب الهوائية الحادّ، إذ يفضّل شرب الشّاي المصنوع من الزّعتر في حالة السّعال، والتهاب الحلق.
  • يفيد في معالجة مشكلة حبّ الشّباب؛ وذلك بفضل احتوائه على خصائص مضادّة للبكتيريا.
  • تفيد أنواع معينة من الزّعتر في خفض معدّل ضربات القلب العالي الذي يرتبط بانخفاض الكولسترول في الدّم وارتفاع ضغط الدّم، إذ يمكن تناول الزعتر بدلًا من الملح في الطّعام؛ بهدف خفض معدّل ضربات القلب.


هل يمكن أن يسبب الزعتر آثار جانبية عند الحامل؟

يعد الزعتر آمنًا عند استهلاكه بكميات معتدلة، كما يعد آمنًا عند تناوله عن طريق الفم كدواء لفترات قصيرة من الزمن؛ إلا أنه عند بعض الأشخاص يمكن أن يسبب اضطراب الجهاز الهضمي أو الصداع أو الدوخة.[٥]

كما يعد زيت الزعتر آمنًا عند وضعه على الجلد؛ إلا أنه يمكن أن يسبب تطبيق الزيت على الجلد تهيجًا، ويعد الزعتر آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات معتدلة ولكن لا توجد معلومات كافية لتحديد إذا كان زيت الزعتر آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بجرعات طبية.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the benefits of thyme?", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  2. "General benefits of wild thyme for pregnant women", steemit, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  3. "Thyme, fresh", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  4. "9 Health Benefits of Thyme", healthline, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  5. ^ أ ب "THYME", www.webmd.com, Retrieved 11-5-2020. Edited.