فوائد الزنجبيل الطازج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد الزنجبيل الطازج

الزنجبيل

يعدّ الزنجبيل من أبرز المواد المُستخدمَة في الطهي، فهو يقدّم العديد من الفوائد الصحيّة، ويمكن تناول جذور الزّنجبيل الطازجة، أو استخدامه كمسحوق، أو مجفّفًا، أو على شكل زيت، أو على شكل عصير، وعادةً ما يُنتج عادةً في الهند، وجامايكا، وفيجي، وإندونيسيا، وأستراليا،[١] وتعود الفوائد الصّحية للزّنجبيل إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للالتهابات، ومحتوى المركبات العلاجيّة، مثل: الجينجرول، والشوجول، والبارادول، والزينجرون.[٢]


فوائد الزنجبيل الطازج

يعدّ الزنجبيل من بين أكثر التوابل الصّحية انتشارًا، فهو غنيّ بالعناصر الغذائية والمركّبات النشطة التي تفيد الجسم والعقل، ومنها ما يأتي:

  • التقليل من آلام العضلات: ثبت أنّ الزّنجبيل فعّالٌ في الحدّ من ألم العضلات النّاتج عن التمرين، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول 2 غرام من الزّنجبيل يوميًا لمدّة 11 يومًا قد قلّل بنسبة كبيرة من آلام العضلات لدى الأشخاص الذين يمارسون تمارين الكوع،[٣] وتجدر الإشارة إلى أنّ مفعول الزنجبيل لا يكون فوريًا، لكنّه قد يكون فعّالًا في الحدّ من التقدّم اليومي لألم العضلات،[٤] ويُعتقد أنّ هذه الفوائد ناتجة عن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الزّنجبيل.[٥]
  • تحسين الهضم: تساعد المركبات الفينولية في الزّنجبيل على تخفيف تهيّج الجهاز الهضمي، وتحفّز إفراز اللعاب والصفراء، وتقلّل من تقلّصات المعدة عندما يتحرك الغذاء والسوائل عبر القناة الهضمية، ويمتلك الزنجبيل تأثيراتٍ مفيدةً على إنزيمات التربسين والليباز البنكرياسي، كما يمكن أن يساعد الزّنجبيل على الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون.[١]
  • التخفيف من آثار البرد والإنفلونزا: يعدّ شرب شاي الزنجبيل من الطّرق الفعّالة لتدفئة الجسم خلال الطّقس البارد، فهو يسخّن الجسم من الدّاخل، ويمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق قطع شريحةٍ 20-40 جرامًا من الزنجبيل الطازج ونقعه في كوب من الماء الساخن، ثمّ إضافة شريحة من الليمون أو قطرة من العسل لإضافة النكهة والمزيد من الفوائد إليه، مثل: فيتامين ج، والخصائص المضادّة للجراثيم، وهو يعدّ علاجًا طبيعيًّا مهدّئًا لنزلات البرد أو الإنفلونزا.[١]
  • الحدّ من الالتهابات: يمكن لتناول الزنجبيل أن يساهم في الحدّ من التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام، ولأنّ الزّنجبيل يعدّ مضادًّا للالتهابات فقد يكون قادرًا أيضًا على تخفيف آلام المفاصل بسبب التهاب المفاصل، ووجدت دراسةٌ قديمة أنّ الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة والذين تناولوا مستخلص الزنجبيل أصبحوا يشعرون بألمٍ أقلّ ويستخدمون أدوية مسكّنات ألم أقلّ، لكنّهم عانوا من بعض الاضطرابات الخفيفة في المعدة بسبب التأثير المرتفع لمستخلص الزّنجبيل على المعدة،[٦] في حين ركّزت الأبحاث الحديثة على وضع مستخلص الزنجبيل على جلد المفصل المؤلم،[٧] وبمكن أن تكون علاجات الزنجبيل الموضعيّة فعّالةً في الحدّ من آلام التهاب المفاصل دون التسبُّب بآثارٍ جانبية.[٨]
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: يمكن أن يسبّب ارتفاع السكر في الدم العديد من الأعراض السلبيّة، مثل: كثرة التبوّل، والصّداع، وزيادة العطش، وقد يؤدّي ذلك إلى حدوث مشكلات أكثر خطورةً، مثل: تلف الأعصاب، وعدم شفاء الجروح في حال لم تُعالج بطريقة صحيحة، وتُظهر الأبحاث أنّ الزنجبيل يساعد على تعزيز نسبة السكر الطبيعية في الدم لمنع هذه الآثار الجانبية الخطيرة، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أنّ تناول مكملات الزنجبيل قد قلّل نسبة السكر في الدم عند الصيام بنسبة 12%، وحسّنت من التحكّم بنسبة السكر في الدم طويلة الأجل بنسبة 10%.[٩][٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Megan Ware (11-9-2017), "Ginger: Health benefits and dietary tips"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Rachael Link (14-6-2018), "12 Major Benefits of Ginger for Body and Brain"، draxe.com, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  3. Black CD1, Herring MP, Hurley DJ, O'Connor PJ., "Ginger (Zingiber officinale) reduces muscle pain caused by eccentric exercise."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  4. Black CD1, O'Connor PJ., "Acute effects of dietary ginger on muscle pain induced by eccentric exercise."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  5. Joe Leech (4-6-2017), "11 Proven Health Benefits of Ginger"، www.healthline.com, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  6. Altman RD, Marcussen KC., "Effects of a ginger extract on knee pain in patients with osteoarthritis."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  7. Amorndoljai P, Taneepanichskul S, Niempoog S, and others., "Improving of Knee Osteoarthritic Symptom by the Local Application of Ginger Extract Nanoparticles: A Preliminary Report with Short Term Follow-Up."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  8. Rena Goldman (12-7-2019), "A Detailed Guide to Ginger: What’s in It, Why It’s Good for You, and More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 13-8-2019. Edited.
  9. Nafiseh Khandouzi, Farzad Shidfar, Asadollah Rajab, and others, "The Effects of Ginger on Fasting Blood Sugar, Hemoglobin A1c, Apolipoprotein B, Apolipoprotein A-I and Malondialdehyde in Type 2 Diabetic Patients"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-8-2019. Edited.