فوائد الزنجبيل للحلق

فوائد الزنجبيل للحلق
فوائد الزنجبيل للحلق

اضطرابات الحلق

الحرقة والألم والتهيج والجفاف والخشونة وصعوبة البلع، هي أعراض تصيب الحلق نتيجة تعرضه للعديد من الاضطرابات والأمراض، وأشهرها هي العدوى الفيروسية مثل؛ نزلات البرد والانفلونزا، والعدوى البكتيرية، والتهاب اللوزتين، والارتجاع المعدي المريئي، وأنواع الحساسية المختلفة، والجفاف، وأورام الرأس والرقبة، ووجود جسم غريب بالحلق، والتدخين وتلوث الهواء والصدمة التحسسية، والاختناق وغيرها من الاضطرابات. ونظرًا لأن أكثر اضطرابات الحلق شيوعًا هي العدوى الفيروسية التي لا تحتاج علاج وتشفى من تلقاء نفسها، لذا يسعى معظم المصابين بها إلى علاجها بواسطة العلاجات المنزلية البسيطة والأعشاب بدلًا من استخدام الأدوية، ومن أشهر العلاجات المستخدمة لاضطرابات الحلق هي الزنجبيل (Ginger) فما هي فوائده؟ وهل توجد دراسات تبين ذلك؟[١]


ما فوائد الزنجبيل للحلق؟

جذور الزنجبيل هي أحد أشهر النباتات التي يستخدمها الناس منذ مئات السنوات في علاج آلام البطن والتهاب المفاصل، كما يستخدمونها في علاج اضطرابات الحلق بسبب خصائصها الطبية العديدة التي تعود لوجود مادتي الجينجيرول والشوغاول في الجذور، فهذه المواد تتميز بالخصائص التالية:[٢]

  • مضادة للفيروسات: الزنجبيل يعمل كمضاد للفيروسات خاصةً تلك التي تصيب الجهاز التنفسي، فهو يمنع تكاثرها. لكن الدراسات المخبرية[٣] أثبتت أن هذه الخاصية تتوفر في الزنجبيل الطازج فقط، فالزنجبيل الجاف لا يوفر هذه الفائدة العظيمة لذا يفضل دائمًا تناول الزنجبيل الطازج. كما أجريت دراسات أخرى على الحيوانات وأثبتت أن الزنجبيل يساعد على التخلص من الألم وارتفاع الحرارة المصاحب لاضطرابات الحلق، وبكن لأنّها أجريت على الحيوانات فلا يمكن القول بأنّها فعالة للإنسان.
  • مضادة للبكتيريا: الزنجبيل مضاد بكتيري قوي، ويعتقد بأنّ تأثيره على بكتيريا المكورات التي تعدّ السبب الرئيسي لالتهاب الحلق البكتيري أقوى من المضادات الحيوية الموجودة بالصيدليات، وهذا ما أثبتته دراسة مخبرية[٤] أجريت عام 2011 بالإضافة إلى العديد من الدراسات الأخرى.[٥] ولكن ذلك يحتاج لمزيد من الدراسات السريرية لضمان هذه الفاعلية على الإنسان.
  • مضادة للالتهاب: طبقًا لدراسات مخبرية[٦] أجريت على الأنواع المختلفة من عدوى التي تصيب الحلق أثبتت أن الزنجبيل له خواص مضادة للالتهاب الذي يصيب الجزء الخلفي من الحلق المعروف بالبلعوم.
وفي النهاية يجب أن نذكر أن معظم هذه الدراسات أجريت داخل المختبر أو على حيوانات فقط، ولم تجرى دراسات كافية على البشر، لذلك لا يمكن الجزم بهذه الفعالية تمامًا، ويفضل دائمًا اللجوء إلى الطبيب واستشارته.


كيف يمكن استخدام الزنجبيل بحياتنا اليومية؟

يتوفر الزنجبيل الطازج بجميع الأسواق في شكل جذور مختلفة الحجم ذات لون بني فاتح، ولاستخدامها يجب أن تزال قشورها الخارجية الرقيقة التي تشبه لحاء الشجر بواسطة الملعقة، ثم تقطع لشرائح تمضغ كما هي ثم تبلع مرتين لثلاث مرات يوميًا حتى يتحسن التهاب الحلق. وهذه الطريقة هي أفضل الطرق وأكثرها فعالية في علاج التهاب الحلق، لكنها قد لا تناسب الجميع لأن الزنجبيل ذو مذاق حار، لذا يمكن تناوله بأحد الطرق التالية:[٧][٨]

  • مص أقراص الاستحلاب أو الحلوى المحتوية على الزنجبيل الموجودة بالصيدليات والأسواق.
  • شرب شاي الزنجبيل، فهو شراب ملطف للحلق وطريقة سهلة لتناول الزنجبيل تضمن احتكاك الزنجبيل بالحلق، ويمكن إضافة بعض النكهات للشاي والتي توفر فوائد طبية أخرى مثل الليمون الغني بفيتامين ج، والقرفة المضادة للميكروبات، والعسل المضاد للبكتيريا والفطريات، والفلفل الحار الغني بالفيتامينات والمعادن.
  • إضافة مسحوق الزنجبيل الجاف إلى الطعام أثناء تحضيره.


ما الأصناف الغذائية المفيدة للحلق؟

توجد بعض الأصناف الغذائية المفيدة لالتهاب الحلق فهي لينة وسهلة البلع، لذا يفضل تناولها عند الإصابة بالتهاب الحلق لتخفيف الألم الذي يحدث مع تناول الطعام وللمساعد على تسريع التعافي، بينما توجد أطعمة أخرى يفضل تجنبها لأنّها صعبة البلع وتزيد حدة الالتهاب والألم، ومن أهم الأطعمة والمشروبات المفضل تناولها هي:[٩]

  • المثلجات المحضرة من الفواكه.
  • مكعبات الثلج.
  • عصير الرمان.
  • الموز.
  • شوربة الدجاج.
  • شاي عشبة الميرمية.
  • شاي الكركم أو مزيج من بودرة الكركم مع الحليب.
  • الشاي الأخضر.
  • السموذي والزبادي.
  • الخضروات المطهوة جيدًا مثل الجزر والبطاطا والملفوف.
  • البيض المخفوق.
  • الجيلي.

أما عن الأطعمة والمشروبات التي يفضل تجنبها عند التهاب الحلق هي الأطعمة الصلبة المقرمشة، وعصائر الفواكه الحمضية، والأطعمة الحامضة والمخللة لاحتوائها على الخل والملح، وعصير الطماطم، والبهارات الحارة مثل الفلفل الحار وجوزة الطيب، والكحول.


كيف أميز تحسس الحلق من صنف غذائي؟

كما ذكرنا سابقًا أسباب التهاب وتحسس الحلق عديدة، وتعتبر الحساسية من أهم هذه الأسباب، وهي تنتج عن استنشاق الغبار أو العفن أو حبوب اللقاح أو الهواء الملوث أو شعر الحيوانات،[١٠] كما قد يتحسس الحلق نتيجة تناول صنف غذائي معين، لكن أعراض هذا التحسس تتميز عن أسباب الحساسية الأخرى، فهي تظهر فورًا بعد تناول الطعام خلال 5-30 دقيقة أو تتأخر حتى ساعتين بحد أقصى، وقد تتطور إلى صدمة تحسسية خطيرة مهددة للحياة لها أعراض مميزه هي:[١١]

  • تحسس وخشونة والتهاب الحلق.
  • الاختناق، والسعال، وصعوبة البلع وظهور صوت صرير مع التنفس.
  • تورم الشفاه واللسان وسقف الفم.
  • حكة وطفح جلدي، وتورم واحمرار بالجلد.
  • ألم البطن والإسهال، والغثيان والقيء.
  • القلق والرعب والشعور بالموت الوشيك.
  • ألم بالصدر وانخفاض الضغط، وضعف نبضات القلب، والدوخة والدوار والإغماء.
  • تلون الجلد باللون الأزرق.

الصدمة التحسسية (Anaphylacic shock) هي حالة طبية خطيرة وطارئة تستدعي التوجه للمستشفى على الفور للحصول على العلاج المناسب، والبقاء تحت الملاحظة لاحتمالية الإصابة بنوبة أخرى من الصدمة التحسسية في 20% من الحالات بعد 6-36 ساعة من النوبة الأولى.


الأصناف الغذائية المسببة لتحسس الحلق

الأصناف الغذائية المسببة للتحسس تتعدى 170 صنف، لكن أشهر هذه الأصتاف والتي تسبب 90% من حالات التحسس هي الفول السوداني، وعين الجمل، والكاجو، والحليب، البيض، والقمح، والصويا، والسمك والمحار والجمبري والكابوريا. فعند تناول الشخص لأحد هذه الأطعمة يتعامل معها جهاز مناعة الجسم على أنّها مادة ضارة للجسم، فيفرز كميات مهولة من مواد كيميائية مختلفة أهمها الهيستامين الذي يحفز ظهور الأعراض المذكورة سابقًا. وهي حساسية لا يمكن علاجها أو التخلص منها، ولا يمكن تجنب الإصابة بها عند تناول كمية صغيرة من هذه الأطعمة، فالتحسس يظهر مع أي كمية متناولة، كما قد تزداد حدة التحسس فجأةً وتسبب الوفاة للأشخاص الذين كانوا يعانون من تحسس طفيف سابقًا لذا يجب عدم التهاون في التعامل مع هذا النوع من التحسس.[١٢]

المراجع

  1. William C. Lloyd (26/12/2016), "Throat Symptoms", healthgrades, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  2. Louisa Richards (11/5/2020), "How ginger can help with a cold", medicalnewstoday, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  3. Jung San Chang, Kuo Chih Wang, Chia Feng Yeh (1/1/2012), "Fresh ginger (Zingiber officinale) has anti-viral activity against human respiratory syncytial virus in human respiratory tract cell lines", pubmed, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  4. A. Sebiomo, A. D. Awofodu, A. O. Awosanya (14/12/2010), "Comparative studies of antibacterial effect of some antibiotics and ginger (Zingiber officinale) on two pathogenic bacteria ", academicjournals, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  5. Hasanain Shareef,Jemal Haidar (1/4/2016), "ntibacterial Effect of Ginger (Zingiber officinale) Roscoe and Bioactive Chemical Analysis using Gas Chromatography Mass Spectrum", researchgate, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  6. Niluni M. Wijesundara,Satvir Sekhon-Loodu,Vasantha Rupasinghe (22/6/2017), "Phytochemical-rich medicinal plant extracts suppress bacterial antigens-induced inflammation in human tonsil epithelial cells", ncbi, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  7. "Can ginger really help my throat?", mmclinic, 28/1/2020, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  8. Adrian White (21/4/2020), "How Does Ginger Help a Sore Throat?", healthline, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  9. Danielle Dresden (17/1/2020), "Foods to eat and drink with a sore throat", medicalnewstoday, Retrieved 14/12/2020. Edited.
  10. "Can Allergies Cause A Sore Throat?", aacos, 27/11/2012, Retrieved 15/12/2020. Edited.
  11. "Food Allergy & Anaphylaxis", foodallergyawareness, Retrieved 15/12/2020. Edited.
  12. "Food Allergy Basics", foodallergyawareness, Retrieved 15/12/2020. Edited.

483 مشاهدة