فوائد الزنك للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
فوائد الزنك للشعر

الزنك

الزنك من العناصر المهمة للجسم ولنظام المناعة، فنقص الزنك يؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض، حيث إن الزنك يساعد على تنشيط العديد من الإنزيمات في الجسم، ويعدّ المسؤول عن عدد من الوظائف الحيوية فيه، فالكميات القليلة منه ضرورية جدًا للجسم، ويتواجد الزنك في العديد من الأطعمة تواجدًا طبيعيًّا ويتوفر أيضًا كمكمّل غذائي،[١] ومن مصادر الزنك اللحوم الحمراء، أو الدواجن، أو الأسماك، ونقصه يؤدي إلى قصر القامة، وعدم قدرة الخصيتين على العمل صحيحًا، وانخفاض القدرة على تذوق الطعام، والإسهال الحاد، وبطء التئام الجروح، وداء ويلسون، ويمكن أخذ الزنك كمكمّل عن طريق الفم.[٢]


فيتامين الزنك للشعر

للزنك دور مهم في نمو الشعر والحفاظ عليه حيث يساعد في نمو أنسجة الشعر وإصلاحه، كما أنه يحافظ على نشاط الغدد الزيتية حول بصيلات الشعر لتؤدي وظيفتها بالشكل المطلوب، ونقص الزنك يؤدي إلى تساقط الشعر، إذ يمكن الحصول على الزنك من الأطعمة، مثل المحار، أو اللحم البقري، أو السبانخ، أو بذور اليقطين والعدس، أو جنين القمح.[٣]


فيتامينات لصحّة الشعر

من الفيتامينات والعناصر المفيدة للشعر:[٣]

  • فيتامين (أ): جميع الخلايا في الجسم تحتاج لفيتامين (أ) ومنها خلايا فروة الرأس، يساعد فيتامين (أ) الغدد الزيتية على صنع الزيت المرطب لفروة الرأس والمحافظة على صحة الشعر، ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) البطاطا الحلوة، والقرع، والسبانخ، والجزر، واللفت، وهذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من البيتا كاروتين الذي بدوره يتحول لفيتامين (أ)، ويمكن الحصول على فيتامين (أ) أيضًا من المنتجات الحيوانية كزيت كبد سمك القد، أو الحليب والبيض والزبادي.
  • فيتامين (ب): يمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة واللوز والأسماك واللحوم والمأكولات البحرية والخضراوات الورقية، ويسمى فيتامين (ب7) باسم البيوتين ويرتبط نقصه بتساقط الشعر، فالبيوتين مهم جدًا لنمو الشعر حيث يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية لبصيلات الشعر وفروة الرأس، وهذه العملية مهمة في نمو الشعر وصحته.
  • فيتامين (ج): يعدّ فيتامين (ج) أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من الخطر الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم، ويعدّ فيتامين (ج) مهمًّا للجسم لإنتاج بروتين الكولاجين، وهو جزء مهم من بنية الشعر، كما يساعد على امتصاص الحديد الذي يعدّ معدنًا ضروريًا لنمو الشعر، ويمكن الحصول عليه من الجوافة والفراولة والفلفل والحمضيات.
  • فيتامين (د): أظهرت بعض الأبحاث أن فيتامين (د) يساعد على تقوية الشعر، وأن نقصه يؤدي إلى الإصابة بداء الثعلبة والذي يسبب تساقط الشعر، ويمكن الحصول على فيتامين (د) بالتعرض المباشر لأشعة الشمس، ومن الأطعمة التي يمكن الحصول عليها، زيت كبد سمك القد وبعض الفطر والأطعمة المدعمة بفيتامين (د).
  • فيتامين (هـ): يعدّ فيتامين (هـ) من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وما تسببه من أضرار في الجسم، وتشير بعض الدراسات إلى ارتباط زيادته بزيادة نمو الشعر، ويمكن الحصول عليه من بذور دوار الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.
  • الحديد: من المعروف أن نقص الحديد يسبب فقر الدم، وفقر الدم سبب رئيسي لفقدان الشعر، فالحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين والمغذيات إلى خلايا الجسم ومنها خلايا فروة الرأس، ومن الأطعمة الغنية به، المحار، والبيض، واللحوم الحمراء، والسبانخ، والعدس.
  • البروتين: يتكون الشعر بالكامل من البروتين لهذا من المهم إمداد الجسم بالبروتين، وذلك لأهميته في نمو الشعر.


فوائد الزنك للجسم

يعدّ الزنك معدنًا ضروريًا لجهاز المناعة في الجسم، إذ يساعد في توليف الحمض النووي بطريقةٍ صحيحة، وتعزيز النمو السّليم في مرحلة الطفولة، وشفاء الجروح، وفي ما يلي بعض الفوائد الصّحية التي يوفّرها الزنك للجسم[١]:

  • يعزّز أداء جهاز المناعة في الجسم، يحتاج جسم الإنسان إلى الزنك لتنشيط الخلايا اللمفاوية التائية، إذ تساعد هذه الخلايا الجسم بطريقتين، هما:
    • مراقبة وتنظيم الاستجابة المناعية.
    • مهاجمة الخلايا المُصابة أو السرطانية، فنقص الزّنك يمكن أن يضعف بشدّة وظيفة الجهاز المناعي، ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية[٤] يعاني الأشخاص الذين يكون لديهم نقصٌ في الزنك من قابلية التعرّض لمجموعةٍ متنوعة من مسببات الأمراض.
  • يمكن أن يساعد الزنك في علاج الإسهال، إذ يسبّب الإسهال وفاة 1.6 مليون طفل دون سن الخامسة كل عام، واستعمال مكمّلات الزنك قد يساعد في الحدّ من الإصابة به.
  • يساعد في تحسين التعلم ووظائف الذاكرة، إذ أشارت الأبحاث[٥] التي أجريت في جامعة تورنتو ونشرت في مجلة نيورون إلى أن الزنك له دورٌ حاسمٌ في تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، مما يؤثر على كيفية تكوين الذكريات وكيفية تعلّمها.
  • يؤدي دورًا في علاج نزلات البرد، إذ تُقصّر مُكملات الزنك مدة الإصابة بنزلات البرد الشائعة بنسبةٍ تصل إلى 40% حسب إحدى الدراسات[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب Joseph Nordqvist (5-12-2017), "What are the health benefits of zinc?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-11-2018. Edited.
  2. "ZINC", www.webmd.com, Retrieved 20-11-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Kayla McDonell (6-8-2016), "The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)"، www.healthline.com, Retrieved 20-11-2018. Edited.
  4. "Zinc signals promote IL-2-dependent proliferation of T cells.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  5. "Vesicular Zinc Promotes Presynaptic and Inhibits Postsynaptic Long-Term Potentiation of Mossy Fiber-CA3 Synapse", www.cell.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  6. "Zinc Lozenges May Shorten the Duration of Colds: A Systematic Review", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 09-12-2019. Edited.