فوائد السمسم المحمص

فوائد السمسم المحمص

السمسم

يستخرج نبات السمسم من نبات مزهر، ويمكن استخدام هذه البذور بشكلها الخام أو مجفّفةً أو محمصةً، وتحتوي على نسبة عالية من الزيت، ويمكن استخدامها في العديد من المأكولات، كما يتم طحن بذور السمسم المحمصة الجافة إلى قوام بني فاتح يُعرف باسم الطحينية التي تشتهر في الشرق الأوسط، وتستخدم بصورة شائع في تصنيع السمن.[١]

توجد عدة أنواع من بذور السمسم حسب نوع الصنف، مثل: البذور البيضاء، والسوداء، والبنية، ويتميز السمسم الأبيض باحتوائه على نسبة من الحديد أعلى من تلك الموجودة في السمسم الأسود، وبالإضافة إلى استخدامات بذور السمسم في الطهي لها خصائص غذائية ووقائية وعلاجية تجعلها تستخدم لغايات علاجية، ويعدّ زيت بذور السمسم مصدرًا غنيًّا بالمغذيات النباتية، مثل: أحماض أوميغا 6 الدهنية، ومضادات الأكسدة، مثل: الفلافونويد، والفيتامينات، والألياف الغذائية.[١]


ما هي فوائد السمسم المحمص؟

تتضمن فوائد السمسم ما يأتي:[٢]

  • مصدر جيد للألياف: توفر ثلاث ملاعق كبيرة -أي بمقدار 30 غرامًا- من بذور السمسم غير المقشرة 3.5 غرام من الألياف، وهو ما يمثل 12% من الاستهلاك اليومي لها، ومن المعروف أن الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وقد تؤدي دورًا في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، والسمنة، وداء السكري من النوع الثاني.
  • تقليل مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم: يحتوي السمسم على الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، مما يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مصدر غني للبروتينات النباتية: تحتوي 3 ملاق كبيرة من السمسم على 5 غرامات من البروتين الضروري لصحة الجسم وبناء العضلات.
  • المساعدة على خفض ضغط الدم: تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما قد يساعد في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين E، ومضادات الأكسدة التي تمنع تراكم اللويحات في الشرايين، مما يحافظ على ضغط دم صحي.
  • دعم صحة العظام: فهذه البذور غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، وتحتوي أيضًا على مركبات طبيعية تسمى الأكسالات والفيتات، ومضادات المغذيات التي تقلل من امتصاص المعادن، لذلك يفضل نقع البذور أو تحميصها للاستفادة من المعادن وتحسين امتصاصها.
  • مصدر جيد لفيتامينات ب: تعد بذور السمسم مصدرًا جيدًا للثيامين، والنياسين، وفيتامين ب6، وهي ضرورية لوظائف الجسم والتمثيل الغذائي.
  • المساهمة في التحكم بنسب السكر في الدم: تعدّ بذور السمسم منخفضة الكربوهيدرات، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، وكلها تدعم التحكم بنسبة السكر في الدم.
  • غني بمضادات الأكسدة: تعمل المركبات النباتية وفيتامين E في بذور السمسم كمضادات للأكسدة، والتي تحارب الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  • دعم الجهاز المناعي: تعد بذور السمسم مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة لجهاز المناعة، بما في ذلك الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، وفيتامين ب6، وفيتامين E.
  • دعم صحة الغدة الدرقية: فالسمسم مصدر جيد للسيلينيوم؛ إذ يحتوي على 18% من الكمية اليومية الموصي بها منه، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الحديد، والنحاس، والزنك، وفيتامين ب6، وهي عناصر تدعم أيضًا إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.


القيمة الغذائية للسمسم المحمص

تحتوي ملعقة واحدة -أي حوالي 9 غرامات- من بذور السمسم على ما يأتي من العناصر الغذائية:[٣]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة. 51.6 سعرةً حراريّةً.
الكربوهيدرات. 2.1 غرام.
البروتين. 1.6 غرام.
الدهون. 4.5 غرام.
الألياف. 1.1 غرام.
النحاس. 0.4 ملليغرام (18% من الكمية اليومية الموصي بها).
المنغنيز. 0.2 ملليغرام (11% من الكمية اليومية الموصي بها).
الكالسيوم. 87.8 ملليغرامًا (9% من الكمية اليومية الموصي بها).
المغنيسيوم. 31.6 ملليغرامًا (8% من الكمية اليومية الموصي بها).
الحديد. 1.3 ملليغرام (7% من الكمية اليومية الموصي بها).
الفسفور. 56.6 ملليغرامًا (6% من الكمية اليومية الموصي بها).
الزنك. 0.7 ملليغرام (5% من الكمية اليومية الموصي بها).
الثيامين. 0.1 ملليغرام (5% من الكمية اليومية الموصي بها).
فيتامين ب6. 0.1 ملليغرام (4% من الكمية اليومية الموصي بها).


كم تبلغ الكمية الآمنة من السمسم المحمص؟

يعد السمسم آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بالكميات الشائعة في الطعام، لكن توجد بعض التحذيرات من كميات السمسم المتناولة لدى بعض الفئات، تتضمن ما يأتي:[٤]

  • المرأة الحامل والمرضع: يعد السمسم آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم بالكميات الشائعة في الطعام، لكن لا توجد معلومات كافية لمعرفة إذا ما كان آمنًا عند تناوله كدواء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، فيفضل البقاء بأمان وتجنب استخدامه في هذه المرحلة كدواء.
  • الأطفال: يعدّ السمسم آمنًا عند تناوله عن طريق الفم على مدى القصير لهذه لفئة.
  • مرضى داء السكري: قد يؤثر السمسم في التحكم بنسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري؛ لذا يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناوله.
  • انخفاض ضغط الدم: يخفض السمسم من ضغط الدم، فمن الناحية النظرية قد يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاضه.


المراجع

  1. ^ أ ب "29 Amazing Benefits Of Sesame Seeds For Skin And Health", stylecraze, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  2. "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds", healthline, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  3. "Sesame Seeds: The Ancient Seeds that Lower Blood Pressure, Cholesterol & More", draxe, Retrieved 25-7-2020. Edited.
  4. "Sesame", emedicinehealth, Retrieved 25-7-2020. Edited.