فوائد الشوفان للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٣ يونيو ٢٠١٩

الشوفان

الشوفان هو نوع من أنواع الحبوب، معروف منذ العصر البرونزي، وينمو الشوفان في المناطق الأكثر برودةً والمناطق ذات البرودة المعتدلة، فهو يحتاج إلى حرارة صيفية أقلّ من غيره، ويتحمّل كميّةً أكبر من الأمطار مقارنةً بالحبوب الأخرى مثل القمح والشعير، لهذا السبب ينمو على نطاق واسع في أوروبا وأمريكا الشّمالية، ويمكن تحضير الشوفان بالماء أو الحليب أو اللبن، ويمكن تناوله على شكل فطائر الشّوفان والكعك والبسكويت، كما يمكن تناول خبز الشوفان على الإفطار أو العشاء، وقد يدخل الشّوفان أيضًا في تحضير بعض المشروبات، ويُعرف الشوفان اليوم بسبب فوائده الصحية العديدة والمذهلة، ووفقًا لدراسة حديثة يمكن أن يساعد دقيق الشوفان على الشعور بالشبع لفترة أطول مقارنةً بالسّعرات الحرارية المتساوية من حبوب الإفطار الجاهزة الأخرى.[١]

يملك الشوفان العديد من الفوائد الصحية المذهلة للجسم؛ فهو مصدر جيّد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك ألياف بيتا جلوكان القوية، كما أنّه يحتوي على كلّ من البروتين والدهون بكميات أكبر من تلك الموجودة في الحبوب الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك الشوفان مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ويحتوي نصف كوب من الشوفان الجاف على القيم الغذائية الآتية:[٢]

  • 191% من الاحتياج اليومي للمنغنيز.
  • 41% من الاحتياج اليومي من الفوسفور.
  • 34% من الاحتياج اليومي من المغنسيوم.
  • 24% من الاحتياج اليومي من النّحاس.
  • 20% من الاحتياج اليومي من الحديد.
  • 20% من الاحتياج اليومي من الزّنك.
  • 11% من الاحتياج اليومي من الفولات.
  • 39% من الاحتياج اليومي من الثيامين.
  • 10% من الاحتياج اليومي من حمض البانثوثيك.


فوائد الشوفان للحامل

إنّ تناول وعاء يوميًا من الشوفان يضيف العديد من الفوائد الصحيّة في أي نظام غذائي، إلّا أنّ للشّوفان أهميّةً خاصّةً عند النّساء الحوامل، فهو واحد من أفضل 12 نوع طعام جيّد للحامل، وتفيد جمعية الحمل الأمريكية أنّ الشوفان يُعدّ مصدرًا رئيسًا لحمض الفوليك والحديد، وهما عنصران مغذّيان مهمان خلال فترة ما قبل الولادة، ومن فوائد الشّوفان للحامل ما يأتي:[٣]

  • غني بحمض الفوليك: يمنع حمض الفوليك حدوث العيوب الخَلقيّة في الدّماغ والحبل الشّوكي عند الجنين، لهذا السبب تحتوي معظم المكملات الغذائية التي تُؤخذ خلال فترة الحمل على بعض الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك إن لم يكن جميعها، والشّوفان مصدر مهم لحمض الفوليك، إذ تحتوي وجبة واحدة فقط من دقيق الشوفان على 20% من المدخول اليومي الموصى به للبالغين غير الحوامل، ويجب على جميع النساء الحوامل وكذلك جميع النّساء في سن الإنجاب التأكّد من الحصول على 400-800 ميكروغرام من حمض الفوليك كلّ يوم.
  • غني بالحديد: يلعب الحديد دورًا رئيسًا في الحفاظ على حمل صحّي وسليم، وتُعدّ النساء الحوامل أكثر عرضةً للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهي حالة تنتج عن انخفاض الهيموغلوبين وتسبّب الشّعور بالتعب الشّديد والتّهيج، وقد تؤدي إلى الاكتئاب، وخلال فترة الحمل تحتاج الحامل إلى حوالي 30 ملليغرامًا من الحديد يوميًا وفقًا لعيادة كليفلاند، وتوفّر حصة واحدة من دقيق الشوفان 20% من الاحتياج اليومي الموصى به من الحديد للشخص البالغ العادي، كما يجب تناول الفاكهة أو شرب كوب من العصير مع دقيق الشوفان، إذ إنّ فيتامين C يزيد من امتصاص الحديد.
  • مصدر لفيتامينات B: ليس حمض الفوليك فيتامين B الوحيد الموجود في الشوفان، إذ يحتوي الشوفان أيضًا على 20% من متوسط الاحتياج اليومي الموصى به للبالغين للثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B-6، وقد استخدم فيتامين B-6 منذ الأربعينيات للمساعدة على تخفيف الغثيان الذي يحدث غالبًا خلال الحمل، خاصّةً في المراحل المبكّرة، ويساهم الريبوفلافين والثيامين في الحفاظ على مستويات الطاقة جيدة في الجسم، بينما يساعد النياسين على الهضم الصحي، ويساهم أيضًا على الحفاظ على بشرة صحّية أثناء الحمل.
  • مصدر غنيّ بالألياف الغذائية: يُعدّ الإمساك واحدًا من أعراض الحمل الشائعة التي تزعج العديد من النساء الحوامل، ووفقًا لجمعية الحمل الأمريكية من أكثر الأسباب شيوعًا للإمساك في فترة ما قبل الولادة هو نقص الألياف الغذائية في النظام الغذائي، ويُعدّ الشوفان مصدرًا جيّدً للألياف، إذ إنّه يوفر 3 غرامات من الألياف الغذائية القابلة للذّوبان، و1 غرام من الألياف غير القابلة للذوبان لكلّ وجبة، وبهدف زيادة محتوى الألياف أكثر يمكن إضافة ملعقة كبيرة من نخالة القمح أو الفواكه الغنيّة بالألياف مثل التوت إلى وعاء الشوفان.


أضرار الشوفان للحامل

على الرغم من فوائد الشوفان المذهلة خلال الحمل إلّا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية خلال هذه الفترة، ومن الآثار الجانبية للشوفان خلال فترة الحمل ما يأتي:[٤]

  • من المعروف أن استهلاك الشوفان المفرط قد يسبب في بعض الحالت القليلة عسر الهضم والإسهال، لذلك يجب على الحامل تناولها بكميات محدودة خلال اليوم.
  • في حال كانت المرأة تعاني من انسداد في الأمعاء فقد يفاقم الشوفان من شدّة الحالة، وهي حالة خطيرة أثناء الحمل، ويجب علاجها على الفور.
  • في حال كانت الحامل تعاني من حساسية تجاه الغلوتين من المحتمل أن تكون لديها حساسية من الشّوفان.

لذلك للاستفادة من أي مادة غذائية وقيمها الغذائية المذهلة يجب الاعتدال في تناولها، والشّوفان مصدر ممتاز للعديد من القيم الغذائية، إلّا أنّه لا يجب الاعتماد عليه وحده للحصول على هذه القيم الغذائية.


المراجع

  1. Meenakshi Nagdeve (24-4-2019), "14 Impressive Benefits Of Oatmeal"، organicfacts, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  2. Hrefna Palsdottir, MS (19-7-2016), "9 Health Benefits of Eating Oats and Oatmeal"، healthline, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  3. NICOLE CRAWFORD, "Oatmeal During Pregnancy"، livestrong, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  4. Mahak Arora (4-5-2018), "Eating Oats during Pregnancy – Is It Harmful?"، parenting.firstcry, Retrieved 14-5-2019. Edited.