فوائد العسل على الريق للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد العسل على الريق للرجال

العسل

يصنع النّحل العسل باستخدام رحيق الأزهار، ويعتمد شكل العسل وطعمه على نوع تلك الأزهار، ومن الممكن أن يتأثّر بالظّروف الجوية في العديد من المناطق، ويتمّ الحصول على العسل الخام من الخلية مباشرةً، بالإضافة إلى الشّمع وحبوب اللقاح، إذ يُعتقد أنّ تناول العسل الخام يزيد من خطر الإصابة بالحساسية الموسمية؛ بسبب التعرّض المتكرر لحبوب اللقاح، ولتفادي هذه المشكلة يجري تسخين العسل ومعالجته وبسترته لإزالة الشوائب، ويحتوي العسل على كمياتٍ كبيرة من السكريات الأحادية والفركتوز والجلوكوز، ويحتوي أيضًا على خصائص مطهّرة ومضادة للجراثيم والبكتيريا، ممّا يساهم في مكافحة العدوى والمساعدة على علاج العديد من الأمراض.[١][٢]


فوائد العسل على الريق للرجال

يتمتّع العسل بالعديد من الفوائد اللازمة لصحّة الإنسان، إذ يمكن أن يساهم تناول العسل على الريق في حلّ اضطرابات الرجال الجنسية وزيادة الخصوبة، من خلال زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، وزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الأداء الجنسي، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها وحركتها.

يخفّف العسل العجز الجنسي وضعف الانتصاب، كما أنّه يعدّ معزّزًا طبيعيًّا يمدّ الجسم بالطاقة والقدرة والنشاط أثناء الجماع؛ بسبب احتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للجسم، ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: الأمراض المنقولة جنسيًا، والأمراض التي تؤثّر على الجماع، مثل: سرطان البروستاتا، والهربس، وغيره.[٣][٤]


فوائد العسل للجسم

يحتوي العسل على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية النباتية المفيدة، التي توفّر الكثير من الفوائد اللازمة للجسم، وتشمل هذه الفوائد ما يأتي:[٥][٦][٧]

  • يخفض العسل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدّم، ويزيد مستويات الكوليسترول الجيّد.
  • يعدّ بديلًا عن السكر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لكن يجب تناوله بحذر.
  • يساعد على إنقاص الوزن، إذ إنّه ينشّط الهرمونات التي تحدّ من الشهية.
  • يخفف أعراض الحساسية الموسمية ويعزّز المناعة؛ بسبب احتوائه على حبوب اللقاح التي تمنع الإصابة بالعدوى.
  • يعدّ مصدر طاقة طبيعيًّا ومثاليًّا؛ بسبب احتوائه على السكريات الطبيعيّة، والماء، والمعادن، والفيتامينات، وحبوب اللقاح، والبروتينات.
  • يساعد على خفض ضغط الدم.
  • يعدّ العسل مثبّطًا فعّالًا للسّعال، ويقلل من السعال في الليل ويحسّن النوم عند الأطفال، ويعالج البرد ويزيل احتقان الحلق، ويمنع الجفاف.
  • يرفع مستويات مضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي، وتحارب الجذور الحرة، وتقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان؛ بسبب احتواء العسل على مادة البوليفينول والأحماض العضوية التي تدعم نشاط الإنزيمات المضادة للأمراض، ممّا يساعد على محاربة الخلايا السرطانية وقتلها.
  • يعزّز النوم السليم، من خلال إعادة إمداد الجليكوجين بالكبد، ممّا يعزز إطلاق الميلاتونين في المخ وإعادة بناء الأنسجة أثناء فترات الراحة.
  • يخفّف اضطرابات المعدة؛ بسبب احتوائه على مضادات للالتهابات والميكروبات التي يمكنها أن تشفي قرحة المعدة، ويساعد على شفاء التهاب الغشاء المخاطي الفموي.
  • يعالج الحروق والجروح والتقرّحات، من خلال تطبيقه على الجلد أو مكان الإصابة مباشرةً، إذ يساعد على التخلّص من الجذور الحرّة وتغذية الأنسجة والتئامها.
  • يحسّن صحة القلب، ويقلّل من تراكم البلاك الذي يؤدّي إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية، ويزيد من تدفق الدم إلى القلب، ويقلّل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.


تفاعل العسل مع الأدوية

قد يؤدّي تناول العسل جنبًا إلى جنب مع الأدوية إلى حدوث بعض التفاعلات، والتي منها ما يأتي:[٨]

  • تناول العسل مع الأدوية التي تساعد على إبطاء تخثّر الدّم قد يزيد من خطر حدوث النّزيف.
  • قد يزيد تناول العسل مع دواء الفينيتوين الذي يعالج الصرع واضطرابات القلب من كمية امتصاص الجسم لهذا الدواء، ممّا يزيد من الآثار الجانبية له.
  • يمكن أن يؤدّي تناول العسل مع بعض الأدوية التي يتمّ تفكيكها بواسطة الكبد إلى تغييرها وتقليل سرعة تفكيكها بواسطة الكبد، ممّا يزيد من آثارها الجانبية.


أضرار العسل

يعدّ العسل آمنًا لمعظم البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنةٍ واحدة عند تناوله عن طريق الفم أو عند تطبيقه على البشرة بصورة مناسبة، إلّا أنّه قد يسبّب بعض الأضرار، والتي منها ما يأتي:[٩][١٠]

  • قد يؤدّي تناول العسل غير المُعالَج إلى الإصابة بالتسمّم الغذائي والتسبُّب بتلف الخلايا العصبيّة؛ بسبب احتوائه على السموم الرمادية والجراثيم أو حبوب اللقاح أو قطع صغيرة من أجنحة النحل، فيسبّب الحمّى، أو الغثيان والتقيّؤ، أو الخمول، أو الإمساك، أو الإسهال، أو التهيّج، وفقدان الشهية، وصعوبة التنفّس، ومشكلات في القلب.
  • قد يسبّب الإفراط في تناول العسل آلامًا شديدةً في البطن واضطرابات في المعدة؛ بسبب احتوائه على كمية مرتفعة من الفركتوز، ممّا يقلّل من قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائيّة.
  • يزيد تناول العسل الخام من فرص الإصابة بالحساسيّة؛ بسبب احتوائه على حبوب اللقاح.
  • قد يزيد تناول كميات كبيرة من العسل من مستويات السكّر في الدّم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكّري من النّوع الثاني.
  • يمكن أن يخفض العسل مستوى ضغط الدّم بنسبة كبيرة، ممّا يؤدّي إلى عدد من المشكلات الصحية.
  • يمكن أن يؤدّي تناول العسل بكميات كبيرة إلى تحفيز البكتيريا داخل الفم، ممّا يسبّب تسوّس الأسنان.
  • قد يؤدّي تناول العسل إلى حدوث النزيف، خاصّةً عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو يتناولون أدويةً قد تزيد من خطر النزيف الداخلي.


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  2. Susan McQuillan (12-7-2019), "Sweet on Honey: What’s in It, If It’s Good for You, and All the Other Buzz on Nature’s Golden Nectar"، www.everydayhealth.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  3. Ravi Teja Tadimalla (28-3-2019), "Royal Jelly – 13 Benefits, 4 Side Effects + Nutritional Value"، www.stylecraze.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  4. Jeanne Morrison (12-7-2016), "9 Unexpected Uses for Honey"، www.healthline.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  5. Kris Gunnars (5-9-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  6. Ravi Teja Tadimalla (2-5-2019), "34 Incredible Benefits Of Honey For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  7. Dr. Josh Axe (26-10-2018), "Raw Honey Benefits for Healing + 20 Popular Honey Uses"، draxe.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  8. "HONEY", www.rxlist.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  9. Tanya Choudhary (24-5-2019), "14 Unexpected Side Effects Of Honey"، www.stylecraze.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  10. "Honey", www.emedicinehealth.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.