فوائد اللحوم الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ١٢ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد اللحوم الحمراء

اللحوم

لا يُمكننا أن تجاهل اللحوم الحمراء التي تُشكل جزءًا رئيسيًا من الموائد، لكن ما هي الفوائد التي يُمكن أن تُكسبها للجسم؟ وما القيم الغذائية التي تحتويها؟ وما الحالات التي ينبغي خلالها تجنب تناول هذه اللحوم؟

تعد اللحوم الحمراء من المصادر الغنية بالبروتينات التي يُمكن الحصول عليها من الحيوانات، ويدخل البروتين في بناء العضلات وترميمها، بالإضافة إلى ذلك؛ تحتوي اللحوم الحمراء على العناصر الغذائية التي تعود بالفوائد الصحية للجسم؛ كتعزيز المناعة، وتحسين صحة البشرة، وتزويد الجسم بالحديد اللازم لإنتاج الهيموغلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة اللازمة للجسم.[١]


ما هي فوائد اللحوم الحمراء؟

تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من العناصر الغذائية التي تسهم في تعزيز من صحة جسم الإنسان، وفيما يأتي توضيح لفوائدها:[٢]

  • غنية بالحديد: يعرف الحديد بأنه أحد المعادن المهمة في جسم الإنسان، وذلك لدوره المهم في نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أعضاء الجسم وأنسجته، كما أنّه مهم لصحة الجلد والأظافر، ويزود كل 4 أونصة من اللحوم الحمراء قليلة بالدهون 2.7 ميليغرام من الحديد، ومن الجدير بالذكر أنّ شكل الحديد في اللحوم الحمراء سهل الامتصاص عند مقارنته بالحديد في الأغذية النباتية.
  • مصدر جيد للبروتين: يعد البروتين من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم في البناء والحفاظ على العضلات، وما يميز بروتين اللحوم الحمراء عن البروتين النباتي أنه بروتين كامل، ويقصد بذلك أنّه يحتوي على 9 أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية، وهي الأحماض التي لا يمكن للجسم بناؤها، إذ إن كل 4 أونصة من لحم العجل القليل بالدهون يزود الجسم بـ 26 غرامًا من البروتين أي أكثر من نصف ما يحتاجه الإنسان من البروتين في اليوم لبناء العضلات، ويسهم تناول البروتين في الشعور بالشبع لفترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ، ليساعد ذلك في نزول الوزن.
  • مصدر لفيتامين B: يعرف فيتامين B بأنّه يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة، وتعزيز صحة الدماغ، ومنه فيتامين B12 الذي يسهم في تحسين أداء الوظائف الإدراكية، وتحتوي اللحوم الحمراء على النياسين أو ما يعرف بفيتامين B3 الذي يسهم في تعزيز من صحة الجهاز الهضمي، والريبوفلافين الذي يقوم بتحويل الأطعمة إلى طاقة، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجلد والعيون.
  • يحتوي على الزنك: يعد الزنك من المعادن الأساسية التي يُمكن الحصول عليها من الطعام مثل اللحوم الحمراء، فهو ضروري لبناء العضلات، وتعزيز صحة المناعة، وصحة الدماغ، ويحتاج الجسم ما بين 8 إلى 11 ميليغرام من الزنك يوميًا، ويمكن الحصول على 4.89 ميليغرام من الزنك، بتناول 3 أونصة من اللحم.


ما أضرار اللحوم الحمراء؟

يوجد عدة دراسات وأبحاث تشير إلى وجود علاقة بين تناول اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة مع بعض الأمراض الصحية المزمنة مثل؛ أمراض القلب، السكري والسرطان، وفيما يأتي أضرار اللحوم الحمراء:[٣]

اللحوم الحمراء والسكري

تتعارض بعض الأبحاث والدراسات حول وجود علاقة بين تناول اللحوم الحمراء والسكري، وقد كانت كالتالي:

  • وجود علاقة: إذ وجدت مراجعة لثلاث دراسات أنّ تناول أكثر من نصف حصة من اللحوم الحمراء يوميًا تزيد من خطر تطور السكري خلال أربع سنوات بمعدل 30%، وذلك لوجود زيادة في الوزن، ولكن يعتقد بأن سبب تطور مرض السكري لديهم، هو اتباع نظام غذائي غير صحي مليء بالعادات السيئة، والتناول المفرط للكربوهيدرات المكررة.
  • لا يوجد علاقة: أظهرت بعض الدراسات بأن تناول غذاء قليل بالكربوهيدرات وعالي باللحوم يسهم في تقليل من مستوى سكر الدم، بالإضافة إلى علامات السكري الأخرى.

اللحوم الحمراء وأمراض القلب

يعتقد الباحثين بأن تناول اللحوم المصنعة وليس اللحوم الحمراء، يُسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكنهم وجدوا علاقة ضعيفة بين اللحوم الحمراء وأمراض القلب.

لكن يجب التنويه إلى أنّ هذه الدراسات لم تستطع إثبات أن التناول الزائد للحوم المصنعة يُؤدي إلى أمراض القلب بل أظهرت العلاقة بينها، وقد وجدوا أيضًا أن التناول المتكرر للحوم الحمراء، خاصةً التي تحتوي على كم هائل من الدهون لها تأثير على عوامل الخطر لأمراض القلب.

اللحوم الحمراء والسمنة والتحكم بالوزن

يوجد العديد من الدراسات والأبحاث حول دور اللحوم الحمراء في زيادة ونقصان الوزن، وهل تُسهم في حدوث السمنة أم لا؟

كان البعض يعتقد بأنّ التناول الزائد للحوم الحمراء يزيد من السعرات الحرارية المتناولة ومنها إلى السمنة، وعند مقارنة اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء وجدوا أنّ اللحوم الحمراء هي التي تسبب السمنة، والبعض الآخر وجدوا بأنه لل فرق في الوزن عند تناول اللحوم الحمراء أو البيضاء، وبعض الباحثين قد وجدوا أنّ تناول 30% من السعرات الحرارية من اللحوم، يسهم في نزول الوزن، خاصةً دهون البطن.


ما القيمة الغذائية للحوم الحمراء؟

تمتلك اللحوم الحمراء العديد من العناصر الغذائية التي تعزز من صحة الجسد، أضف على ذلك، أنّها تعد مصدرًا غنيًا بالبروتين؛ إذ تحتفظ بمقدار 25% إلى 30% من البروتين بعض الطهي، وفيما يأتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من لحم البقري القليل بالدهون:[٣]

المادة الكمية
الطاقة 205 سعر حراري
البروتين 27 غرامًا
ريبوفلافين 15% من الاحتياج اليومي
النياسين 24%
فيتامين B6 19%
فيتامين B12 158 %
الفسفور 19%
الزنك 68%
السيلينيوم 36%


كيف أميز اللحوم الحمراء عن باقي أنواع اللحوم؟

تختلف اللحوم عن بعضها باختلاف لونها مما جعلها تنقسم إلى نوعين؛ اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء، ويمكن التفريق بينها من خلال كمية الميوغلوبين (myoglobin)؛ وهو بروتين يوجد في اللحوم يساعدها في الاحتفاظ بالأكسجين داخل العضلات؛ إذ تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الميوغلوبين عند مقارنتها باللحوم البيضاء، بالإضافة إلى تحديد لون اللحوم.[٤]


المراجع

  1. Meenakshi Nagdeve (15-6-2020), "Is Meat Good For You: Benefits & Side Effects"، organicfacts, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  2. Sara Ipatenco (11-3-2020), "4 Benefits of Eating Red Meat in Moderation"، livestrong, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Franziska Spritzler, RD, CDE (25-9-2019), "Meat: Good or Bad?"، healthline, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  4. "The Truth About Red Meat", webmd, Retrieved 21-7-2020. Edited.