فوائد المانجو للحامل: هل تساعد على إيقاف الغثيان صباحًا؟

فوائد المانجو للحامل: هل تساعد على إيقاف الغثيان صباحًا؟


فوائد المانجو للحامل: هل تساعد على إيقاف الغثيان صباحًا؟

فوائد المانجو للحامل: هل تساعد على إيقاف الغثيان صباحًا؟

لا توجد أدلّة علمية تربط تناول المانجو بإيقاف غثيان الصباح لدى الحامل، ولكن بشكلٍ عام؛ يُعدّ تناول الغذاء الصحي المتوازن خلال فترة الحمل مُهمَّاً للغاية؛ وذلك لمساعدة الجنين على النموٍ بشكلٍ صحّي، وضمان المحافظة على صحة الأم، ومن ذلك تناول الكميات الكافية من الخضراوات، والفواكه، إذ إنَّها غنيَّةٌ بالفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى الألياف، وهناك العديد من الفواكه التي يجب الحرص على تناولها أثناء فترة الحمل؛ كالبرتقال، والمانجو، والأفوكادو، والموز، والفراولة، والتوت، والتفاح، وغيرها.[١]


فوائد المانجو الأخرى للحامل

يُعدّ المانجو مصدراً ممتازاً لفيتامين ج، إذ يُزوِّد الكوب الواحد منه ما نسبته 100% من الكمية الغذائية التي يُنصح بتناولها يومياً من فيتامين ج، كما أنَّها غنيّةٌ بفيتامين أ الذي يرتبط نقصه لدى الأطفال عند الولادة بانخفاض المناعة، وارتفاع خطر الإصابة بالإسهال، والتهابات الجهاز التنفُّسي،[١] كما أنَّها من الفواكه التي قد تُرضي الرغبة بتناول طعامٍ حلوٍ دون الشعور بالذنب،[٢] وتجدر الإشارة إلى أهميَّة الاعتدال في تناول المانجو، وتناولها إلى جانب أصنافٍ أخرى متنوعة من الفواكه.[١]


نصائح قبل تناول المانجو للحامل

نذكر فيما يأتي مجموعة من النصائح التي يجدر الانتباه لها عند الرغبة بتناول المانجو:[٣]

  • تنظيف الفاكهة من الخارج قبل استهلاكها؛ إذ يُساعد ذلك على التخلص من بقايا المواد الكيميائيَّة على سطحها، كما أنَّه يُزيل التلوث الناتج عن بكتيريا اللستيريا (Listeria) التي تأتي من التربة.
  • التخلُّص من قشرة الفاكهة بعد غسلها؛ وذلك لتقليل احتمالية التعرّض للسموم.
  • المحافظة على نظافة السكين ولوح التقطيع المستخدمَين، وتنظيف اليدين بعد التعامل مع المانجو.
  • شراء المانجو قبل نضجها؛ وجعلها تنضج في المنزل بشكلٍ طبيعي، وذلك لتجنّب التلوث الناتج عن كربيد الكالسيوم (Calcium carbide).


أضرار المانجو ومحاذير استخدامها

قد يُسبِّبُ تناول المانجو أثناء الحمل بعض الآثار الجانبيَّة؛ ومنها:[٣]

  • الإسهال: إنَّ الإفراط في تناول المانجو قد يُسبّب الإصابة بالإسهال، ممّا قد يؤدي إلى الجفاف، وهو من الأمور الشائعة أثناء الحمل، ويمكن التعامل معه من خلال الالتزام بالحمية الغذائيَّة.
  • زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل: تحتوي المانجو على مستوياتٍ مرتفعةٍ من السكر، ممّا قد يزيد خطر الإصابة بسكري الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنَّ المانجو يمتلك مؤشراً جلايسيمياً (Glycemic Index) متوسطاً، ولذلك يجب تجنُّب تناوله بكمّياتٍ كبيرة.
  • الزيادة المفرطة في الوزن: يُعدّ المانجو غنيَّا بالكربوهيدرات، ممّا قد يزيد وزن الحمل.
  • ظهور ردود فعل تحسُّسيَّة: يُصاب البعض بردود فعلٍ تحسُّسيّةً عند التلامس مع قشرة الفواكه أو عصارتها، لذلك يجب تجنُّب تناول المانجو في حال الإصابة بالحكُّة عند ملامسته.
  • زيادة خطر التعرض للسموم: قد يُؤثر المانجو الناضج صناعيَّاً على الأمّ والجنين بشكلٍ سلبيٍّ، إذ يتمّ إنضاجه باستخدام كربيد الكالسيوم (Calcium carbide)، وهو مادّة سامة تحتوي على الزرنيخ، والفسفور، كما أنَّ تناول هذا النوع من المانجو قد يُسبب تقلباتٍ في المزاج، وشعوراً بالنعاس، والصداع، والتعرّض للنوبات، وعدم القدرة على التركيز، والإصابة بتقرحات الفمّ، بالإضافة إلى الشعور بالوخز في اليدين والأقدام، ولذلك يجب اختيار أنواع المانجو الناضجة بشكلٍ طبيعيٍّ فقط.


الكمية المسموح بتناولها من المانجو خلال الحمل

يُنصح بعدم استهلاك أكثر من حبةٍ واحدةٍ من المانجو يوميَّاً أثناء فترة الحمل، كما يجب استهلاكه فقط في حال طلب الطبيب زيادة استهلاك السعرات الحراريَّة، إذ تحتوي 100 غرامٍ من المانجو على حوالي 13.66 غراماً من السكر، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة الانتباه عند الرغبة بتناوله في حال الإصابة بسكري الحمل، أو أيَّة مشاكل صحيَّةٍ أُخرى.[٣]أمّا بالنسبة للفواكه بشكل عام فتُنصح النساء بتناول كوبٍ ونصف إلى كوبين منها يومياً.[٤]

المراجع

  1. ^ أ ب ت Annette McDermott (5-10-2020), "7 Nutritious Fruits You’ll Want to Eat During Pregnancy", healthline, Retrieved 23-6-2021. Edited.
  2. https://achs.edu/blog/2014/07/16/top-12-foods-to-beat-morning-sickness-naturally/ (16-7-2014), "Top 12 Foods to Beat Morning Sickness Naturally (Part 2)", achs, Retrieved 23-6-2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Rebecca Malachi (8-6-2021), "9 Health Benefits Of Eating Mangoes In Pregnancy", momjunction, Retrieved 23-6-2021. Edited.
  4. "Fruits", myplate, Retrieved 26/6/2021. Edited.

68 مشاهدة