أهم الفواكة للحامل

أهم الفواكة للحامل
أهم الفواكة للحامل

التّغذية في فترة الحمل

إنّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل من أهمّ الأمور التي يجب على المرأة الحامل اتباعها والالتزام بها للحفاظ على صحتها وصحّة جنينها، فالطّعام هو المصدر الرّئيس لتزويد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة لنموّه بصورة سليمة خلال فترات الحمل، ويجب أن يكون النظام الغذائي متوازنًا وشاملًا، ويحتوي على كافّة الحصص اليوميّة اللازمة من العناصر الغذائية أو معظمها. ][١]،[٢]


أهم الفواكه في فترة الحمل

تُعدّ الفواكه والخضروات من أهم الأطعمة التي يجب أن تتوفّر بكميّات وفيرة في النّظام الغذائي للمرأة الحامل؛ وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من العناصر الغذائية الأساسية كالفيتامينات، والمعادن المتنوّعة، والألياف، ومن أهمّ الفيتامينات المتوفّرة في الفواكه ما يأتي:[٣]:

  • بيتا كاروتين المهمّ لتنمية خلايا الطّفل وأنسجته، والرّؤية.
  • فيتامين C اللازم لبناء عظام الطّفل وأسنانه.
  • البوتاسيوم اللازم لتنظيم ضغط الدّم.
  • حمض الفوليك للمساعدة على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي.

من أهمّ أنواع الفاكهة التي يجب أن تتوفّر في النّظام الغذائي للمرأة الحامل:[٣]

  • البرتقال: يحتوي البرتقال على نسبة مناسبة من الماء، بالإضافة إلى نسب مرتفعة من الفولات، التي تساعد على منع حدوث تشوّهات الدّماغ والحبل الشّوكي (عيوب الأنبوب العصبي) لدى الجنين، بالإضافة إلى أنّه يُعد مصدرًا مهمًا لفيتامين سي، وهو أحد مضادّات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا، وتحافظ على سلامتها، كما أنّه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • المانجا: تُعد المانجا مصدرًا لفيتامين سي، إذ إنّ تناول كوب واحد من المانجا يمدّ الجسم بكامل احتياجاته اليومية من فيتامين سي، بالإضافة إلى احتوائه على نسب مرتفعة من فيتامين (أ).
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على نسبة مرتفعة جدًا من حمض الفوليك أكثر من تلك الموجودة في الأنواع الأخرى من الفاكهة، ويُعدّ الأفوكادو مصدرًا مهمًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية، كفيتامين سي، وفيتامين (ب)، وفيتامين (ك)، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد.
  • الموز: يعدّ البوتاسيوم من أهمّ العناصر الغذائية الموجودة في الموز، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، كفيتامين (ب6)، وفيتامين (ج)، والألياف.
  • التوت: يعدّ التوت بأنواعه غنيًّا بالكربوهيدرات، وفيتامين سي، وحمض الفوليك، وغيرها من العناصر الغذائية.


أطعمة مفيدة للحامل

من أهمّ الأطعمة التي يجب أن تتوفّر في النظام الغذائي للحامل ما يأتي:[١]،[٢]

  • الحبوب: تُعدّ الحبوب مصدرًا مهمًا لإمداد الجسم بالكربوهيدرات الضّرورية اللازمة لإمداد الجسم بالطّاقة اللازمة لأداء العمليّات الحيوية والأنشطة اليومية، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من الألياف، والحديد، والفيتامينات كفيتامين (ب)، والعديد من المعادن الغذائية.
  • اللحوم والدّواجن والسّمك والبيض: تمُد هذه الأطعمة الجسم بجزء من الاحتياجات اليومية من البروتين، وبعض الفيتامينات، بالإضافة إلى الحديد.
  • منتجات الألبان: تُعدّ منتجات الألبان من المصادر المهمّة للكالسيوم لبناء عظام الطّفل، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين (د)، والبروتينات، ويُنصح بتناول مقدار ثلاثة أكواب يوميًا من الحليب ومشتقّاته.
  • الدّهون والزيوت والحلويات: يجب اختيار الأغذية التي تحتوي على الدّهون الصّحية، مثل: المكسّرات، أو البذور، أو ثمار الأفوكادو، وعدم الإفراط في تناول الدّهون والحلويات.
  • الماء: يجب الإكثار من شرب الماء خلال فترة الحمل، وذلك للمساعدة على سلامة الجهاز الهضمي، ومنع حدوث الإمساك والبواسير، وتقليل فرص الإصابة بعدوى الجهاز البولي، ويُنصح بشرب حوالي عشرة أكواب (2.4 لتر) من السّوائل يوميًا خلال فترة الحمل.
  • الفاكهة والخضروات: تعدّ مهمّةً لإمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن الغذائيّة، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على الهضم.
  • المكمّلات الغذائية: قد تحتاج المرأة الحامل إلى اللجوء إلى المكمّلات الغذائية حتّى وإن كانت تتّبع نظامًا غذائيًّا متوازنًا، فيجب استشارة الطبيب بنوع المكمّلات الغذائية اللازمة للمرأة والالتزام بتعليماته بشأن الجرعة اليومية لهذه المكملات.


الأطعمة التي يجب تجنّبها أثناء فترة الحمل

يجب على المرأة الحامل الانتباه إلى جميع أنواع الأطعمة التي تتناولها طوال فترة الحمل، فتوجد مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تتجنّبها لاحتمالية تأثيرها على صحة المرأة الحامل وصحّة جنينها، ومنها:[٤]

  • اللحوم غير المطهيّة جيدًا، إذ قد تحتوي هذه اللحوم على بعض أنواع البكتيريا الضارّة، كالتوكسوبلازما.
  • السّوشي، بالرّغم من أنّ المأكولات البحرية تُعدّ مصدرًا مهمًا للبروتين، إلّا أنّ المأكولات البحرية النيئة يمكن أن تكون مصدرًا للطفيليات والبكتيريا الضارّة.
  • المايونيز والصلصات المصنوعة في المنزل، إذ قد تحتوي هذه الصّلصات على البيض النيء.
  • 'الأسماك التي تحتوي على الزّئبق، إذ توجد بعض أنواع من الأسماك تحتوي على نسب مرتفعة من الزّئبق، كأسماك القرميد، وسمك الإسقمري، وسمك القرش، ومن الأسماك التي تحتوي على نسب قليلة من الزّئبق سمك السلور، وسمك السلمون، وسمك التونة الخفيفة المعلّبة.
  • الكافيين، إذ إنّ تناول الكافيين بنسب قليلة يعدّ آمنًا على المرأة الحامل.
  • الحليب غير المبستر؛ وذلك لاحتمالية احتوائه على أنواع ضارّة من البكتيريا.


أسئلة شائعة حول الفواكه الجيدة للحامل

هل الموز جيد للحوامل؟

نعم، يعد الموز من الفواكه الجيدة للحامل؛ إذ إن الاستهلاك المنتظم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مفيد لنمو الدماغ والأعصاب عند الجنين، كما يعد الموز مصدر غني بالألياف الغذائية والبوتاسيوم، والبكتين.[٥]

هل التفاح جيد للحامل؟

نعم؛ إذ يعد التفاح مصدر غني بالألياف ومصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم، كما يمد تناول التفاح أثناء الحمل فوائد صحية مدهشة للجنين، مثلًا تبين دوره في التقليل من فرصة الإصابة بالربو والحساسية.[٥]

ما هو الطعام الجيد لنمو دماغ الجنين أثناء الحمل؟

تنصح الحامل بالتركيز على نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات والبروتين الخالي من الدهون والحبوب الصحية، ولكن من المهم أيضًا تجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان، وتناول فيتامينات ما قبل الحمل، مثل: حمض الفوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والزنك، والحديد.؟[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب "Pregnancy week by week", mayoclinic, Retrieved 2019-4-1. Edited.
  2. ^ أ ب "Diet During Pregnancy ", americanpregnancy, Retrieved 2019-4-1. Edited.
  3. ^ أ ب Annette McDermott (2016-4-8), "7 Nutritious Fruits You’ll Want to Eat During Pregnancy"، healthline, Retrieved 2019-4-1. Edited.
  4. "What Not to Eat When You're Pregnant", webmd, Retrieved 2019-4-1. Edited.
  5. ^ أ ب "7 Nutritious Fruits You’ll Want to Eat During Pregnancy", www.healthline.com, Retrieved 3-5-2020. Edited.
  6. "7 Tips to Boost Your Baby’s Brain Development During Pregnancy", breastpumps.byramhealthcare.com, Retrieved 3-5-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

510 مشاهدة