فوائد المليسة للحمل

عشبة المليسة

تتميّز عشبة الملّيسة بامتلاكها أوراقًا بيضويّة الشكل، وأزهارًا صغيرةً تمتاز بلونها الأبيض أو الأصفر، بالإضافة إلى أنّها تتميّز برائحتها التي تشبه رائحة الليمون، وتستعمل أوراق الملّيسة للعديد من الأغراض العلاجية، ويمكن استعمالها لإعداد شاي الملّيسة عن طريق نقعها في الماء الساخن لمدّة خمس دقائق تقريبًا.[١][٢]


فوائدة المليسة للحمل

تعدّ عشبة الملّيسة من النباتات الطبيّة آمنة الاستعمال ضمن وصفات الطّعام، بالإضافة إلى أنّها آمنةٌ عند تطبيقها على الجلد، أو تناولها عن طريق الفم على المدى القصير، لكن تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن أن تسبّب عشبة المليسة بعض الآثار الجانبيّة، مثل: الغثيان، والشّعور بآلالم البطن، وزيادة الشّهيّة، والتقيّؤ، والدّوخة، ومن الجدير بالذّكر أنّه من غير المعروف إن كان يمكن أن تُستهلك عشبة الملّيسة أثناء فترة الرّضاعة والحمل؛ لذا من الأفضل تجنّب استخدامها في هذه الحالات.[٣]


فوائد عشبة المليسة للجسم

توفّر عشبة المليسة العديد من الفوائد الصحّية لجسم الإنسان، ومن أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[٤][٣]

  • التخفيف من التوتر: تفيد عشبة الملّيسة في التقليل من أعراض التوتّر، ممّا يفيد في تحسين الحالة المزاجيّة، واسترخاء الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يوجد العديد من الدراسات[٥] التي أجريت أفادت أنّ تناول عشبة الملّيسة قلّل من اليقظة وزاد الشّعور بالهدوء.
  • التقليل من أعراض مرض ألزهايمر: قد يقلل تناول المليسة عن طريق الفم لمدة 4 أشهر من أعراض مرض ألزهايمر، ويحسّن من التفكير، ولكن ما زال لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الفائدة بشكل موثوق، وتجدر الإشارة إلى أنّ مستخلص المليسة يفيد في تحسين الوظائف الإدراكيّة.
  • التقليل من مستوى القلق: يفيد استعمال عشبة المليسة في التقليل من الأعراض المرتبطة بالقلق، مثل: العصبية، والانفعال، إذ أظهرت العديد من الدراسات[٦] التي أجريت أنّ لعشبة المليسة تأثيرًا إيجابيًّا على المزاج، إذ قد تفيد في التقليل من مستويات القلق.
  • المساهمة في معالجة قروح الفم: تفيد عشبة المليسة في معالجة قرحة البرد أو ما يعرف بالهربس، وذلك من خلال تطبيقها موضعيًا على القرحة، إذ أظهرت بعض الدراسات[٧] أنّ تطبيق عشبة المليسة على القرحة يفيد في شفائها بصورة أسرع، بالإضافة إلى أنّه يقلّل من أعراضها.
  • علاج عُسر الهضم: تتميّز عشبة المليسة بتأثيرها الإيجابي على عملية الهضم لدى الأشخاص الذين يعانون من الانزعاج المرافق للهضم، وآلام البطن، إذ يمكن الاستفادة من هذا التأثير بإضافة ملعقة واحدة من مسحوق المليسة إلى الحليب وتناوله.
  • علاج حالات الغثيان: تفيد عشبة المليسة في التقليل من حالات الغثيان، وذلك بتأثيرها على الجهاز الهضمي، من خلال شرب كوبٍ من شاي عشبة الملّيسة عند الشّعور بالغثيان.
  • التخفيف من تشنّجات الحيض: أظهرت الدراسات[٨] أنّ عشبة المليسة يمكن أن تفيد في التقليل من التشنّجات المصاحبة للدورة الشهريّة، إذ يمكن الاستفادة من ذلك بتناول ما مقداره 1200 مليغرام تقريبًا من عشبة المليسة يوميًا.
  • المساعدة في تخفيف الصُداع: تتميّز عشبة الملّيسة بأنّ لها تأثيرًا مفيدًا في التخفيف من حالات الصداع، تحديدًا الصداع الناتج عن التوتّر، إذ تتميّز بأنّ لها خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء، وإرخاء العضلات، والتخلّص من الضغط، وتجدر الإشارة إلى أنّ عشبة المليسة تفيد في تقليل تضيّق الأوعية الدمويّة التي يمكن أن تسبّب الشّعور بالصّداع.
  • التخفيف من آلام الأسنان: تتميّز عشبة المليسة بامتلاكها خصائص تفيد في التقليل من الألم، لذا فإنّها مناسبة للتّقليل من آلام الأسنان، بالإضافة إلى أنّها تفيد في التقليل من الإصابة بالالتهابات في الجسم، ويعود ذلك نتيجة خصائصها المُهدّئة.


الآثار الجانبية لعشبة المليسة

يمكن أن تسبب المليسة عددًا من الآثار الجانبية التالية[٤]:

  • صداع الرأس.
  • التبول المؤلم.
  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • آلام في المعدة.
  • دوخة.
  • تهيج الجلد.
  • رد فعل تحسسي.

فقد تتمكن من تقليل الآثار الجانبية، مثل آلام المعدة، عن طريق تناول المليسة مع الطعام، ويمكن أيضًا التقليل من مخاطر الآثار الجانبية باستهلاك أقلّ من 2 جرام من المليسة يوميًا، ويُمنَع تناول المليسة لأكثر من أربعة أشهر متواصلة دون استراحة[٤].


المراجع

  1. "Lemon Balm", drugs, Retrieved 2019-6-18. Edited.
  2. "The Health Benefits of Lemon Balm", verywellhealth, Retrieved 2019-6-18. Edited.
  3. ^ أ ب "LEMON BALM", webmd, Retrieved 2019-6-18. Edited.
  4. ^ أ ب ت "10 Benefits of Lemon Balm and How to Use It", healthline, Retrieved 2019-6-18. Edited.
  5. "Attenuation of laboratory-induced stress in humans after acute administration of Melissa officinalis (Lemon Balm).", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 18-05-2020. Edited.
  6. "Anti-Stress Effects of Lemon Balm-Containing Foods", www.mdpi.com, Retrieved 18-05-2020. Edited.
  7. "Balm mint extract (Lo-701) for topical treatment of recurring herpes labialis", www.sciencedirect.com, Retrieved 18-05-2020. Edited.
  8. "Effect of Melissa officinalis Capsule on the Intensity of Premenstrual Syndrome Symptoms in High School Girl Students", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 18-05-2020. Edited.