فوائد الموز للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
فوائد الموز للبشرة الدهنية

الموز

يُعد أحد أكثر الفواكه جاذبية في العالم، ويؤكل نيئًا ومعصورًا ومع الخبز، كما أنه متوفر طوال أيام السنة وسهل التخزين، وهو نبات غني جدًا بالمواد الغذائية؛ مثل: البوتاسيوم، والبكتين، والمغنيسيوم، وفيتامينات C، و B6، والكربوهيدرات، والألياف، وله فوائد صحية كثيرة للجسم؛ حيث الموز يدخل في إنتاج خلايا الدم البيضاء، وإنقاص الوزن، ويقوي الجهاز العصبي، ويقلل من التورم، ويحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويخفف من متلازمة القولون العصبي، ويساعد في علاج الالتهابات المعوية [١][٢]


فوائد الموز للبشرة الدهنية

يحتوي الموز خصائص مضادة الأكسدة، وفيتامين C، وفيتامين A، والبوتاسيوم التي توفر الرطوبة للبشرة، وهي عناصر تمنع الضرر الناتج من الجذور الحرة، كما أنها تساعد في إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة نضارة ومظهرًا صحيًا وتوهجًا واضحًا، إضافة إلى أن استخدام ماسك الموز مع عصير الليمون والعسل للبشرة الدهنية يساعد في التحكم بالزيت الناتج، حيث الموز مقشّر رائع يزيل الزهم والزيت الزائد من على سطح الجلد، ويمكن تحضير هذا الماسك من خلال مزج الموز الناضج بملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة من عصير الليمون وتطبيقه على الوجه، ثم يُشطَف الوجه بقطعة قماش مبللة أو ماء بارد[٣][٤]، وتمكن تجربة ماسك آخر من الموز وعجينة خشب الصندل، الذي يساعد في تنظيف الزيوت والزهم الزائد من على البشرة الدهنية، وحفظ رطوبتها، فمن خلال هرس نصف موزة ناضجة ومزجها جيدًا بعجينة خشب الصندل وملعقة من العسل يصبح الماسك جاهزًا لتطبيقه على الوجه، ويفضل تركه مدة 20 إلى 25 دقيقة، ثم يُغسَل الوجه بماء فاتر[٥].


فوائد زيت الموز للبشرة

يصنع زيت الموز في المصانع ويمكن إنتاجه منزليًا، كما يُدخَل في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة لما له من فوائد كثيرة، ومنها ما يلي [٦]:

  • يُستخدم زيت الموز في تغذية البشرة الجافة والمتقشرة، وترطيبها بعمق، ويستعيد مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي للجلد، ويساعد في إصلاح البشرة المتشققة.
  • يقي زيت الموز البشرة من أشعة الشمس، كما أنه يحميها من الجفاف والاسمرار الناجم من التعرض لأشعة الشمس، ويمنع تأثير الشمس الضار بالبشرة.
  • يقلل زيت الموز من ظهور علامات تقدم السن -مثل التجاعيد-، ويحفز نمو ألياف الكولاجين التي تشد خلايا البشرة، وتمنحها النضارة والتألق.
  • ينظف زيت الموز البشرة من الشوائب، والبقع، والتصبغ عند استخدامه بانتظام.


فوائد عامة للموز على الجسم

إن فوائد الموز لا تعد ولا تحصى، ومن أبرزها على الجسم ما يلي[٧]:

  • إن احتواء الموز مجموعة من الألياف ومضادات الأكسدة من شأنه أن يساعد في تعزيز صحة كل من الجهاز الهضمي والقلب.
  • يساعد امتلاك الموز نسبة من السعرات الحرارية القليلة والمغذيات الكثيفة في فقدان الوزن.
  • يمنح الموز الشعور بطعم الحلو في الفم عند تناوله، كما أنه يمنح الشعور بالشبع، ويبقي الشخص بصحة جيدة.
  • يساعد الموز في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.
  • يمنع الموز الضرر الناتج من تأثير الجذور الحرة.
  • يحسّن الموز من أداء وظيفة الكلية، وينظّم مستوى ضغط الدم في الجسم.


المراجع

  1. "The Health Benefits of Bananas", webmd,7-2-2019، Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. Jessie Szalay (25-10-2017), "Bananas: Health Benefits, Risks & Nutrition Facts"، www.livescience.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  3. "Top 5 Benefits of Banana for Skin", bellatory.com,13-11-2015، Retrieved 17-3-2019. Edited.
  4. Holly Klamer, RD, "Top Eight Health Benefits of Bananas"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  5. Ravi Teja Tadimalla (23-2-2018), "33 Amazing Benefits Of Banana For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  6. preeti bhatt (5-3-2019), "10 Amazing Benefits Of Banana Oil For Your Skin And Hair"، stylecraze, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  7. Adda Bjarnadottir (18-10-2018), "11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas"، healthline, Retrieved 17-3-2019. Edited.