فوائد الموز للرجيم

فوائد الموز للجسم

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي يتميز بها الموز، إذ إنّه يساعد في تخفيف الوزن، ويعالج اضطرابات الأمعاء، ويخفّف الإمساك، ومعالجة بعض الحالات؛ كالزحار، والتهاب المفاصل، واضطرابات الكلى، وفقر الدم، والمسالك البولية، ويعمل الموز أيضًا لتخفيف اضطرابات الحيض، وخفض مستويات ضغط الدم، وحماية القلب، ويزيد عملية التمثيل الغذائي، ويُحسّن من مناعة الجسم، وتقليل قرحة المعدة، ويساعد في بناء عظام قوية، وإزالة الفضلات من الجسم.[١]


فوائد الموز للرجيم

يكون تناول حبة واحدة من الموز بمنزلة وجبة صحية خفيفة، لكن إذا تناول الشخص ثلاث حبات كبيرة الحجم من الموز إلى المدخول الغذائي اليومي المعتاد، عندها يتناول أكثر من 350 سعرة حرارية إضافية،[٢] ويحتوي الموز على كمية من الألياف والنشا المقاوم، اللذان يحسنان فقدان الوزن، ويعتمد فقدان الوزن على كمية السعرات الحرارية التي تُستهلَك، إذ يجب تحديد كمية السعرات الحرارية اليومية لضمان فقدان الوزن بشكل صحي، ويجب تضمين السعرات الحرارية من الموز جزءًا من إجمالي الطعام الذي يُستهلَك بشكل يومي، وتتمثل فوائد الموز للرجيم بعدة أمور، ومنها:[٣]

  • يحتوي على سعرات حرارية معتدلة، يحتوي الموز على كمية معتدلة من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى فقدان الوزن، ويجب تقليل إجمالي السعرات الحرارية اليومية من 500 إلى 1000 سعرة حرارية.
  • يحتوي على الألياف والنشا المقاوم، حيث النشا المقاوم والألياف التي يحتوي عليها الموز لا تدعم فقط فقدان الوزن، لكن أيضًا تساعد في الحفاظ على صحّة جهاز الهضم، ويحتوي الموز الكبير على حوالي 4 غرام من الألياف الغذائية، مما يجعله مصدرًا جيدًا للألياف، وتؤدي الألياف دورًا مهمًا في فقدان الوزن؛ لأنها تبطئ عملية الهضم، مما يساعد في الشعور بالشبع لمدة طويلة، وتساعد في الحفاظ على توازن السكر في الدم، إذ إنّ تجنّب حدوث خلل في نسبة السكر في الدم يجعل من السهل حرق دهون الجسم حتى الحصول على الطاقة.
  • يحتوي على الكربوهيدرات، كان يوجد شكوك في دور الموز في فقدان الوزن بسبب محتواه المرتفع من الكربوهيدرات مقارنةً بالفواكه الأخرى، فمعظم الفواكه تحتوي على كميات أقلّ من الكربوهيدرات، فالكربوهيدرات في الموز تتراوح أيضًا بين 23 غرامًا في الموز الصغير إلى 31 غرامًا في الموز الكبير، وبعض الكربوهيدرات الموجودة في الموز هي من النشا المقاوم، الذي لا تحويه الفواكه الأخرى.
  • المساعدة في تخفيف الوزن، إنّ كثافة الطاقة هي مصطلح يُستخدَم في وصف عدد السعرات الحرارية لكلّ غرام من الغذاء، فيحتوي الموز على 75% من المياه، مما يجعلها غذاء منخفض الطاقة إلى حدّ ما، ومعظم الفواكه والخضروات الطازجة تعمل بشكل جيد في النظام الغذائي لإنقاص الوزن؛ لأنها منخفضة من حيث كثافة الطاقة.


القيمة الغذائية للموز

يعمل الموز لتوفير العديد من الفوائد الصحية للجسم، إذ إنّه يحتوي على عدّة عناصر غذائية، فهو يحتوي على كمية من الألياف، والكربوهيدرات، وبعض الفيتامينات، والمعادن الأساسية للجسم، وتحتوي موزة متوسطة الحجم على هذه النسب من الكمية الموصى بتناولها من المغذيات التالية:[٤]

  • البوتاسيوم: 12%.
  • فيتامين ب 6 : 20%.
  • فيتامين ج:17%.
  • المغنيسيوم: 8%.
  • النحاس: 5%.
  • المنغنيز:15%.
  • الألياف: 3.1 غرام.


المراجع

  1. Meenakshi Nagdeve (12-6-2019), "16 Surprising Benefits of Banana"، www.organicfacts.net, Retrieved 21-7-2019. Edited.
  2. Lisa Lillien, a.k.a. Hungry Girl (30-3-2019), "Do Bananas Cause Weight Gain or Help With Weight Loss? "، www.verywellfit.com, Retrieved 11-6-2019. Edited.
  3. SANDI BUSCH, "Are Bananas Good for Weight Loss? "، www.livestrong.com, Retrieved 11-6-2019. Edited.
  4. "Are Bananas Fattening or Weight Loss Friendly? ", www.healthline.com, Retrieved 11-6-2019. Edited.