فوائد النشا للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢١ يوليو ٢٠١٩

النشا

هو مطحون الذرة، ويُعدّ مصدرَا غنيًّا بالفيتامينات والمعادن، كما أنّه مصدر للطاقة، وغني بالسعرات الحرارية ويفيد الأشخاص الذين يحتاجون إلى زيادة أوزانهم، ويساعد في زيادة الوزن، وتحتوي ملعقة كبيرة من النشا على 30 سعرة حرارية، كما يستخدم في علاج لنقص نسبة السكر في الدم، ويضاف إلى الطعام والشوربات ويُدخَل في صنع الحلويات، ويحتوي أيضًا على نسبة صغيرة من المعادن الأساسية، بما في ذلك الفوسفور، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك.[١]


فوائد النشا للبشرة

  • يخفف تهيج الجلد، ذلك عن طريق صنع عجينة من نشا الذرة ووضعها على الجلد المتهيج لتخفيف التهيج وتهدئته، كما يُستخدم نشا الذرة في علاج لدغات الحشرات،، وطفح الجلد، والمناطق المحفورة في الوجه، وحروق الشمس والتهابات الجلد؛ لتخفيف الحكة والألم، ذلك من خلال خلط ثلاث ملاعق من نشا الذرة بملعقتين من الماء البارد، وخلطها حتى تُكوّن عجينة سميكة ووضعها على المنطقة المتهيجة وشطفها بعد أن تجف.[٢]
  • يُستخدم نشا الذرة كريم أساس لأصحاب البشرة الدهنية، كما يُبقي المكياج على البشرة مدة أطول.[٣]
  • منظف للوجه، يُستخدم نشا الذرة في شكل منظفٍ للوجه، إذ يزيل الجلد الميت من الوجه، ذلك بخلط ملعقة كبيرة من نشا الذرة بملعقة كبيرة من الجليسرين وتطبيقها على الوجه.[٣]
  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في تهدئة طفح الجلد، والحروق، والحكة.[٣]


فوائد النشا

لنشا الذرة العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويُذكَر من أهمها التالي: [١][٤]

  • مصدر للطاقة، يحتوي النشا على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تُعدّ مصدر السعرات الحرارية، إذ يحتوي طبق واحد من النشا على 8 غرامات من الكربوهيدرات، والكربوهيدرات مصدر الطاقة في جسم الإنسان، وتُستخدم الكربوهيدرات أيضًا وقودًا لأداء وظائف الجسم الأساسية، بما في ذلك ضربات القلب، والتنفس، ونشاط الدماغ.
  • زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، تحتوي ملعقة كبيرة من نشا الذرة على 30 سعرة حرارية، ويضاف في شكل مسحوق طعام إلى الأطعمة الأخرى، ويضاف إلى الزبادي والحبوب الساخنة، والحلويات، والبطاطا المهروسة، والشوربات.
  • علاج نقص السكر في الدم.
  • مسكن للحساسية، يُستخدَم نشا الذرة في تهدئة تهيج الجلد، بما في ذلك حروق الشمس، وحساسية الجلد، ذلك عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة بالماء البارد، وتشكيل عجينة تُدهَن على الوجه حتى تجف، ثم يغسل الوجه بالماء، ويُفضّل وضعها على الوجه قبل النوم للحصول على أكبر درجة من الاستفادة.
  • إزالة بقع الزيت، يُستخدم نشا الذرة في إزالة بقع الدهون والزيوت، ذلك عن طريق وضع قليل من النشا على قطعة الملابس حتى يمتص النشا بقعة الزيت ثم تُغسل بالشكل المعتاد.
  • علاج لدغات الحشرات، تصبح لدغات الحشرات أكثر تفاقمًا وحكة عندما تُعرّض للرطوبة والزيت والبكتيريا، لذلك يجب الحفاظ على مكان اللدغة جافًا لتقليل الحكة، ذلك عن طريق صنع عجينة من نشا الذرة بخلط ثلاث ملاعق من نشا الذرة بالماء البارد، ودهنها على المنطقة المصابة.
  • صنع شامبو جاف، يُصنع الشامبو الجاف بخلط ربع كوب من نشا الذرة بملعقتين من صودا الخبز في علبة قابلة للتخزين، إذ تُرشّ كمية صغيرة في الشعر عند تنظيفه لإزالة الشحوم ليبقى الشعر نظيفًا.


المراجع

  1. ^ أ ب JILL CORLEONE, "What Are the Health Benefits of Cornstarch?"، www.livestrong.com, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  2. Christine Ruggeri (24-9-2018), "Is Cornstarch Gluten-Free? And Other Common Questions About Cornstarch"، www.draxe.com, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Cornstarch uses and benefits", www.healthbenefitstimes.com, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  4. "7 AMAZING USES FOR CORNSTARCH", www.backdoctor.org, Retrieved 8-6-2019. Edited.