فوائد اليقطين لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد اليقطين لمرضى السكري

السكري

مرض السكري هو مرض مزمن يحدث بسبب زيادة مستويات السكر في الدم، إما بسبب خلل في إفراز الأنسولين أو انخفاض حساسية الخلايا له، فعندما لا تكون مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، قد تنشأ العديد من المشاكل الأخرى المرتبطة به، لذلك فإن ما يتناوله مريض السكري من طعام يكون حساس وهام جدًا لصحته، حيث يُنصح دائمًا بتجنب الطعام المعالج قدر الإمكان وتناول الطعام الطبيعي بدلًا منه فالعدس والقرنبيط وسمك السلمون وبذور الشيا والسردين هي من المواد الغذائية التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لمريض السكري، ويتكرر سؤال هل اليقطين مفيد لمرضى السكري، والإجابة على هذا السؤال تكون بأن اليقطين الذي ينتمي إلى عائلة القرعيات، هو واحد من أفضل الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، كما تشمل هذه العائلة أيضًا الخيار والبطيخ والاسكواش.[١]


فوائد اليقطين لمرضى السكري

يمكن للمركبات الموجودة في اليقطين أن تحد من حقن الأنسولين اليومية التي يجب على العديد من مرضى السكري تحملها، وتكشف الأبحاث الحديثة أن مستخلص القرع يشجع على تجديد خلايا البنكرياس التالفة في الجرذان المصابة بداء السكري، مما يعزز مستويات خلايا بيتا المنتجة للأنسولين والأنسولين في الدم.

وجد علماء صينيون أن الفئران المصابة بداء السكر التي تغذت على المستخلص كانت تحتوي على 5٪ أقل من الأنسولين البلازمي و 8٪ أقل من خلايا بيتا الإيجابية للأنسولين مقارنة بالفئران السليمة، ويقول تاو شيا من جامعة شرق الصين للمعلمين : "إن مستخلص اليقطين يحتمل أن يكون منتجًا جيدًا جدًا للأشخاص المصابين بالسكري، فضلاً عن أولئك الذين طوروا بالفعل مرض السكري"، ويضيف أنه على الرغم من أن حقن الأنسولين قد تكون ضرورية على الأرجح لهؤلاء المرضى، إلا أن خلاصة اليقطين قد تقلل من كمية الأنسولين التي يحتاجون إليها. [٢]


طرق طبيعية لعلاج مرض السكري

  • إزالة الكربوهيدرات المكررة من النظام الغذائي: يمكن للسكر المكرر أن يرفع مستويات السكر في الدم، إذ إن الصودا والخبز الأبيض والبسكويت والسكر والعسل تدخل مجرى الدم مباشرة، ويمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم إلى حد كبير.
  • تناول الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم: يجب على مرضى السكر تناول الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم مثل الخضروات غير النشوية والفواكه الحجرية (الخوخ والبرقوق والكرز والتوت) والمكسرات والبذور والأفوكادو والبيض والألبان الخام، وبصرف النظر عن السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويساعد انخفاض معدل المواد الغذائية في فقدان الوزن، كما أن الأطعمة الغنية بالبروتين خيارات جيدة، سواء كانت بياض البيض أو صدور الدجاج أو صدر الديك الرومي، والتي توفر الشبع وتمنعك من تناول وجبة خفيفة في وقت لاحق.
  • تجنب التدخين: إن مرضى السكري يجب أن يقلعوا عن التدخين لأن النيكوتين يعزز مقاومة الأنسولين إلى جانب المشاكل المرتبطة بسكر الدم، فإنها تزيد أيضًا من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الكلى.
  • تجنب الإجهاد: وهو الذي يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذا فإن الطريقة الجيدة للسيطرة على مرض السكري هي الحفاظ على مستويات التوتر، ويمكن لمريض السكري الذهاب للمشي لمسافات طويلة، أو ممارسة اليوغا، أوالتأمل للتغلب على الإجهاد.[٣]


المراجع

  1. Asha Das (24-11-2014)، "Is Pumpkin Good For Diabetics? Read more at: https://www.boldsky.com/health/diabetes/2014/is-pumpkin-good-for-diabetics-041136.html"، boldsky، اطّلع عليه بتاريخ 22-11-2018. بتصرّف.
  2. - (9-7-2007)، "Pumpkin: A Fairytale End To Insulin Injections?"، .sciencedaily، اطّلع عليه بتاريخ 11-22-2018. بتصرّف.
  3. Jennifer Robinson (2-9-2018)، "What do you need to do daily to lower your blood sugar if you have diabetes?"، webmd، اطّلع عليه بتاريخ 7-12-2018. بتصرّف.