فوائد منقوع الحلبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد منقوع الحلبة

الحلبة هي عبارة عن أعشاب أو النباتات الصحية للإنسان، ولعشبة الحلبة العيد من الفوائد التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص، أما منقوع الحلبة فيمكن تحضيرة من خلال نقع كمية قليلة من الحلبة مع كمية من الماء وتركهم مدة 30 دقيقة حتى ينقع ثم تصفية هذا المنقوع وشربه.

 

من فوائد الحلبة :


فائدة منقوع الحلبة للشعر: يعد منقوع الحلبة من المصادر الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر وذلك لإحتواء نبات الحلبة على البروتين الذي يساهم في تقوية ونمو الشعر، كما أنه يعمل على إعادة تكوين بصيلات الشعر.

يستخدم منقوع الحلبة للحد من تساقط الشعر كما أنه يحافظ على صحته ويساعد في التخلص من كافة الحشرات التي تصيب فروة الشعر مثل القمل والصيبان، وذلك من خلال غلي ملعقة كبيرة مع ما يقارب كوبين من الماء لمدة 25 دقيقة ثم تصفية هذا المنقوع واستخدامه كغسول للشعر.

مزج ملعقتين من بذور الحلبة مع كوب من حليب جوز الهند، ثم فرك فروة الشعر باستعمال هذا الخليط وتركه مدة نصف ساعة ثم غسله بالماء والشامبو، ويستعمل هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع.

يستخدم منقوع بذور الحلبة في علاج الإمساك ةالإسهال ومشاكل الدورة الشهرية.

يستخدم مطحون بذور الحلبة المخلوط مع ملعقة صغيرة العسل، ويفضل استعمال هذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع لعلاج قرحة المعدة.

تستخدم بذور الحلبة المطحونة في تخفيض مستوى السكر في الدم وذلك من خلال تناول ملعقة متوسطة الحجم من مطحون بذور الحلبة ثلاث مرات في اليوم الواحد قبل تناول الوجبات الثلاث.

يستخدم مغلي الحلبة في علاج ألام الصدر وبالأخص الكحة والربو، وذلك من خلال تناول ملعقة كبيرة من بذور الحلبة بعد أن تغلي مدة 10 دقائق مع ما يقارب كوب من الماء ويفضل تناول هذا الخليط مرة في اليوم فقط.

تستعمل بذور الحلبة في تنشيط الدورة الشهرية وخاصة الفتيات في مرحلة البلوغ وذلك بتناول ما يقارب ملعقة متوسطة من مطحون الحلبة مرتين في اليوم الواحد، ولكن يمنع تناول الحلبة في بداية مرحلة الحمل وذلك لأن الحلبة تساعد على الإجهاض وبالأخص في الفترات الأولى من الحمل.

إن تناول مقدار كوب من منقوع الحلبة يساعدك على التخلص من الديدان المعوية بجميع أنواعها.

تستخدم بذور الحلبة كفاتح للشهية وذلك من خلال نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة بكوب من الماء تقريبًا ونقعهم بالماء الساخن لمدة ساعتين تقريبًا، ثم تناول هذا المنقوع قبل تناول وجبة الغذاء، حيث إن هذا المنقوع يساعد على تسهيل عملية الهضم.

يستخدم منقوع الحلبة وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المطحونة في كوب من الماء الساخن وتركها ما يقارب مدة 10 دقائق ومن ثم قم بتصفية هذا المنقوع وتناول ملعقة كبيرة من هذا المنقوع ثلاث أو أربع مرات في اليوم الواحد وذلك لتخفيف الكحة للأشخاص المصابين بالدرن.

أول مرة إستخلص فيها زيت الحلبة كانت في مصر وبزرت من خلال التجارب العملية، ومن فوائد زيت الحلبة أنه إذا أعطي للطفل الرضيع ما يقارب 20 نقطة ثلاث مرات في اليوم فإن حليب المرضعة يدتفق ويتكاثر ويزيد حجم الثدي للمرضعة كما أنه يعمل على فتح شهية المرضعة على تناول الطعام. يستعمل منقوع الحلبة لعلاج الحروق، وذلك من خلال من خلال خلط بعض من بذور الحلبة المطحونة مع زيت الورد ومن ثم دهن هذا الخليط مكان المنطقة المصابة بالحروق.

يستعمل منقوع الحلبة في علاج مشاكل المفاصل مثل الروماتيزم، كما أنه يعالج بعض الأمراض مثل نزلات البرد وأوجاع العضلات، وذلك من خلال تحضير منقوع الحلبة ومزجة مع معجون ضروس الثوم مع القليل من زيت السمسم ومن ثم دهن هذا الخليط مكان المناطق المصابة.


يستعمل منقوع الحلبة في حل جميع الأوجاع التي تعاني منها المرأة الحامل من وجع في الرحم أو تورم الرحم، وذلك من خلال تحضير منقوع الحلبة ومن ثم أخذ القليل من بذور الحلبة المطحونة ووضعها في ثلاثة لتر من الماء تقريبًا ومن ثم غلي هذا المزيج مدة 10 دقائق، ومن ثم يترك هذا المنقوع جانبًا حتى يبرد وبعدها تقوم المرأة التي تعاني من الوجع بتحضير مغطس منقوع الحلبة.

يستعمل منقوع الحلبة في تخفيض نسبة الكوليسترول والسكر والدهون الثلاثية في الجسم.

يعمل على تعزيز الجهاز العصبي كما أنه منشط للرحم.

يعمل على تسهيل عملية الولادة.