وصفات طبيعية لزيادة إدرار حليب الثدي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ٤ أغسطس ٢٠٢٠
وصفات طبيعية لزيادة إدرار حليب الثدي

الرضاعة الطبيعية

الكثير من الأمهات المرضعات يتسائلنَ كيف يمكنّهنَ زيادة إدرار حليب الثدي لديهن؟ وإن كان هنالك وصفات طبيعية تساعد على زيادة إنتاج الحليب؟ ستحصلين على إجابة كافية عند قراءة هذا المقال.

تعد الرضاعة الطبيعية من أحسن الطرق التي تحافظ على إدرار حليب الثدي، إذ كلما رضع الطفل أكثر زاد إدرار الحليب من الثدي أكثر؛ حيث يبعث الجسم إشارات لإنتاج الحليب عند إفراغه من الثدي، وكلما أُفرغ الحليب من الثدي زاد إدراره بصورة أسرع، وكلما بقي الثدي ممتلئًا يكون إنتاج الحليب أبطئ، فالمباعدة بين فترات الرضاعة الطبيعية أو الانتظار لامتلاء الثدي بالحليب هي طريقة خاطئة تؤدي إلى تقليل إدرار حليب الثدي.[١]

أما من الناحية التغذية فيحتاج جسم الأم المرضعة إلى زيادة سعراته الحرارية لزيادة إدرار الجليب، ويوجد أيضًا بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد فعلًا على زيادة إنتاج حليب الأم.[٢]


وصفات طبيعية لزيادة إدرار الحليب

في ما يأتي أشهر الوصفات الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها لزيادة إدرار الحليب: [٣]

الحلبة

تعد الحلبة من أشهر الوصفات التي تزيد من إدرار الحليب؛ إذ تحتوي على مصدر جيد من مركبات الفيتوستروجين وهي من أفضل المركبات تلتي تساعد على إدرار حليب الأم المرضعة، ويمكن استخدامها كما يأتي:

  • غلي ملعقة صغيرة من الحلبة مع كوب من الماء في قدر صغير.
  • تترك على نار هادئة لمدة خمس دقائق ثم تصفى.
  • إضافة القليل من العسل، ثم تصبح جاهزة للشرب.
  • يمكن شرب الحلبة حوالي ثلاث مرات يوميًا لزيادة إنتاج الحليب.

الثوم

يمتلك الثوم خصائص تساعد على إدرار حليب الأم، ويتميز بأنه مضاد جيد للفطريات، ويعتقد بأنه يقوي الترابط بين الأم والرضيع، ويستخدم بإحدى الطرائق التالية:

  • تقشير فصوص الثوم ثم فرمها إلى قطع صغيرة، وإضافتها إلى الأطباق اليومية.
  • يمكن تناول بعض فصوص الثوم المقشرة.

الشوفان

توجد عدة خصائص تجعل الشوفان من أفضل الخيارات التي تساعد على إنتاج حليب الثدي، إذ يساعد الشوفان على الاسترخاء، الذي بدوره يساعد على زيادة إدرار حليب الأم المرضعة، وهو مصدر غني بالألياف والحديد، مما يقلل من مستوى الكوليستيرول الضار في الدم، ويزيد من إنتاج حليب الأم. ويستخدم عن طريق تحضير طبق من الشوفان المطبوخ يوميًا.

بذور الشمر

يعد الشمر أيضًا من الأعشاب التي تستخدم لزيادة إدرار حليب الأم؛ إذ تحتوي البذور على مادة الفيتوستروجين التي تحفز هرمون الإستروجين المعروف بأنه يساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي، ويستخدم إما بمضغ بذوره بصورة مباشرة أو تحضير شاي الشمر باتباع الخطوات التالية:

  • إضاقة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن.
  • ينقع شاي الشمر لمدة من خمس دقائق إلى عشر دقائق ثم يصفى.
  • يمكن إضافة القليل من العسل عندما يبرد المشروب قليلًا.
  • يشرب شاي الشمر من مرتين إلى ثلاث يوميًا.

سمك السلمون

يعد سمك السلمون من المصادر الطبيعية الجيدة لزيادة إنتاج حليب الثدي، لإنه مصدر غني بالأوميغا 3 وبعض أنواع الأحماض الدهنية، وهو غني أيضًا بحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو أيضًا أحد المكونات المهمة لحليب ثدي الأم، ويمكن أكل قطعة من سمك السلمون المطبوخ مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، ولكن ينصح الحامل بالحذر عند شراء سمك السلمون، واختيار النوع الذي يحتوي على أقل نسبة من مادة الزئبق أو عناصر سامة أخرى.


ما سبب انخفاض إدرار الحليب عند المرضع؟

العديد من الأمهات المرضعات يقلقن حول إدرار حليب الثدي لديهن وإن كان يكفي للرضيع، إلا أن انخفاض مستوى إنتاج حليب الثدي نادر الحدوث، كماأن الأم المرضع تنتج حليب أكثر بثلث مما يشربه الرضيع عادةً، وتتعدد العوامل المساهمة في خفض إدرار الحليب عند الأم المرضع، ومنها ما يأتي:[٤]

  • عدم أخذ الطفل كفايته من الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • إمساك الطفل حلمة الثدي بطريقة خاطئة.
  • استخدام الأم المرضع أدوية تؤثر على الرضاعة الطبيعية.
  • الانتظار لفترات طويلة بين فترات الرضاعة الطبيعية.
  • إجراء جراحات سابقة للثدي.
  • الإفراط في شرب الكحول، واستهلاك النيكوتين.


المراجع

  1. Jill Lancaster (6-5-2020), "25 Best Foods To Increase Breast Milk"، momjunction, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  2. Jayne Leonard (25-1-2019), "Which foods can help with lactation?"، medicalnewstoday, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  3. Dr. Jennifer Mercier (4-9-2019), "How To Increase Breast Milk Supply Naturally"، stylecraze, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  4. Elizabeth LaFleur, R.N., "What causes a low milk supply during breast-feeding?"، mayoclinic, Retrieved 18-7-2020. Edited.