فوائد نوم الليل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٣ يوليو ٢٠١٨

النوم: هي حالة من الراحة تأخذها الكائنات الحية في فترة الليل أو في فترات مختلفة من النهار، وفي خلال هذه المرحلة فإن نشاط الكائنات الحية يقل وذلك عن طريق الحركات الإراديةوالإحساس بما يحيط به من حوله، ولا يمكن الحكم على النوم بأنه فقدان للوعي، بل إن النوم هو عبارة عن ظاهرة طبيعية تعمل على إسترجاع تنظيم حركة الدماغ ونشاطه والعمليات الحيوية الأخرى التي تقوم بها الكائنات الحية.

يعتبر النوم المريح والصحي هو النوم لساعات معينة في الليل والإستيقاظ باكرًا، ولينام الشخص نومًا صحيًا ومريحًا عليه أن ينام لمدة 6-8 ساعات متواصلة في الليل وهذا خاص بالأشخاص البالغين لذلك يجب أن نقوم بنشجيع الأشخاص للنوم باكرًا لعدد الساعات الصحية وذلك لكي يكتسبوا على العديد من الفوائد منها راحة البال والنفس وإكتساب السعادة وذلك لأن عدم النوم لساعات كافية يمكن ان تعكر من مزاجك أثناء النهار سوا في العمل أو في البيت مع الأقارب والأصحاب.

إن السهر لساعات طويلة من الليل يعتبر من الفعاليات التي يستمتع بها العديد من الأشخاص وذلك لتوفير الهدوء والتحسين من حالة الطقس المحيطة، لكن السهر لساعات طويلة من الليل له أخطار عديدة تؤثر على صحة الإنسان.

 

فوائد النوم ليلاً:


للنوم في الليل العديد من الفوائد التي تؤثر على صحة الإنسان والتي سنتعرف على هذه الفوائد من خلال هذا المقال، ومن أبرز فوائد النوم ليلًا:

  1. الراحة النفسة.
  2. الحفاظ على الوزن المثالي للجسم: أكدت الدراسات الأمريكية ان النوم المبكر يمكن ان يكون من الأسباب الرئيسية التي تساعدك في الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد، ولكن يجب على الأشخاص أن لا يتناولوا وجبات ضخمة تحتوي على الدهون والدسم قبل النوم، يرى العلماء أن من أفضل الطرق التي يتبعها الأشخاص اللذين يعانون من الوزن الزائد لإنقاص وزنهم هي تعديل البعض من عاداتهم الغذائية وتعديل عادتهم في النوم.
  3. الإستراخاء والراحة.
  4. إن النوم في الليل يرفع من نسبة مناعة الجسم التي تعمل على محاربة السموم بمعدل 50%.
  5. إن النوم لساعات كافية يرفع نسبة انشاط الذهني للجسم: فإن أثر النوم لساعات كافية فإن الذهن يصبح أكثر يقظة وان نسبة إستيعابة تصبح أفضل لجميع الأعمال العقلية أو الذهنية التي يتعرض لها الأشخاص خلال فترات النهار.
  6. الراحة والإسترخاء البدني: يرى البروفيسور جيمس ماس أن مقياس الصحة البدنية للإنسان في حياته هو النوم الصحي ليلأ للإنسان، كما أنه يرى كلما كان يعاني الأشخاص من خلل في فترات النوم كلما زادت نسبة معاناتهم البدنية.
  7. إن النوم ليلًا يقي الجسم من الإصابة بمرض السكري: فقد اكدت بعض البحوث التي أجريت في كلية شيكاغو التي تضمنت نساءًا ورجالًا تراوحت أعمارهم ما بين سن 23 وسن 43، حيث كشف عن طريق هذه البحوث أن مقاومة الأنسولين بيين وأظهر أن الهرمون الذي يعمل على تنظيم التفاعلالت السكرية في الدم كان معدله يرتفع عن 400% للأشخاص اللذين ينامون لمدة خمس ساعات أثناء الليل دون معدل الأشخاص اللذين ينامون في النهار لمدو 8 ساعات. إن النوم ليلًا يحمي الجسم من الإصابة بالبرد: يرى بعض المستشارين أن مناعة جسم الإنسان الطبيعية ترتفع نسبة قوتها خلال فترة النوم ليلًا، وذلك لأن خلايا مناعة الجسد وكريات الدم اليضاء تكون في وضع أقوى وأفضل وذلك أثر النوم الكافي المناسب.
  8. إن النوم الكافي يقوي ويرفع الروح المعنوية للأشخاص: بينت الدراسات التي قامت بها جامعة شيكاغو أن النوم الكافي لجسم الإنسان يعمل على تقوية الروح المعنوية ويرفعها لدى العديد من الأشخاص، وكذلك فإنه يضيف بعض من المرح والإسترخاء وهدوء الفكر.

 

أما بالنسبة لفوائد النوم باكرًا في الليل بالنسبة للأطفال: فقد رأى الباحثون ان النوم مبكرٌا يساعد الطفل على:

  1. يرفع من مستوى القدرات الدهنية لديهم.
  2. يرفع من معدل ونسبة القدرة الإدراكية لدى الأطفال.
  3. يرفع من معدل ونسبة الذكاء لديهم.

أجريت مجلة الطفل بعض البحوث التي تختص مراحل تطور الطفل، وقد تضمنت هذه البحوث إجراء بعض البحوث على 77 طفلًا و39 منهم الذكور و38 منهم الإناث للصف الرابع والسادس، وقد غكتشف الباحثون أن قدرة أطفال الصف الرابع الذين إكتسبوا عدد من ساعات النوم الإضافية قد حصلوا في إختبارات الذاكرة تطور أفضل بصورة واضحة وأنهم قد توصلو إلى مستوى طلاب الصف السادس والخامس  الفكري والعقلي والذهني.