فوائد وضع العسل على الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ٢١ فبراير ٢٠٢١
فوائد وضع العسل على الوجه

العسل

استُخدم العسل منذ القدم في مجال الطب، وعلاج العديد من الأمراض؛ نتيجةً لخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، فقد أثبت فعاليته في معالجة أمراض وحالات مختلفة، كما نجح العلم الطبي الحديث في إيجاد مجموعة من الاستخدامات للعسل في علاج الجروح المزمنة ومكافحة العدوى، ويتمتّع العسل بالكثير من الفوائد التي يمكن أن يقدّمها للجلد والبشرة، فما هي هذه الفوائد، وكيف يمكن استخدام العسل باستخدامات تجميلية؟ سنجيب على هذه الاستفسارات وغيرها في هذا المقال.[١]


== لما قد يكون العسل مفيدًا للوجه؟ == يُعدّ العسل مفيدًا جدًا للبشرة والجلد، وتكمن فائدته للوجه بسبب الخصائص التالية:[٢]

الخصائص المضادّة للميكروبات: إذ يتميّز العسل بخصائص قوية مضادّة للميكروبات ذات الصلة بالجلد، إذ يمكن للعسل أن يقتل أو يُقلّل من نمو العديد من أنواع البكتيريا التي تُسبّب العدوى والالتهاب في الجلد، والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، كما يُقلّل من الإمراضية الجرثومية لهذه البكتيرية، أي قدرة البكتريا على التسبّب بالالتهاب، والإضرار بالجلد.

تعديل جهاز المناعة في الجلد: عن طريق زيادة إنتاج السيتوكين والبروتينات المناعية الأخرى، التي يمكن أن تُعزّز التئام الجروح، كما يُساعد العسل على تنظم إنتاج الجزيئات الخلوية، والبروتينات االمتنوعة، وغيرها من المواد التي قد تُساهم في تقليل الالتهاب في جروح الجلد، وتعزيز الشفاء.

تنظيف وتطهير الجلد: فالعسل يُعدّ عاملًا منظفًا ومطهرًا طبيعيًا للجلد، يُساعد في بقاء الجلد نظيفًا، مما يُقلّل من فرص الإصابة بالعدوى والالتهابات.

التئام الجروح: يُساعد العسل على تسريع عملية التئام الجروح، وتعزيز إصلاح وتكاثر الأنسجة والخلايا في الجلد، كما أنّ المحتوى العالي من مضادات الأكسدة يمكن أن يزيد من قدرة الجروح على الالتئام والشفاء.



ما فوائد العسل للوجه؟

يمكن أن يمنح العسل العديد من الفوائد للوجه، والتي تبدأ من نضارة البشرة، ومنح الوجه مظهرًا حيويًا، إلى معالجة العديد من أمراض الجلد المتنوعة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:[٣][٤]

  • نضارة البشرة وتفتيحها: بالرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لدور العسل في تفتيح البقع الداكنة على الوجه، إلّا أنّ خصائص التقشير التي يتمتع بها العسل، قدتجعله فعّالًا في التخلّص من خلايا الجلد الميتة التي تجعل بشرة تبدو باهتة، وبالتالي منح البشرة مظهرًا أكثر إشراقًا وحيويةً.


  • ترطيب البشرة: يمكن أن يُساهم العسل بترطيب البشرة، ومساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وبالتالي منح البشرة مظهرًا مشرقًا وصحيًا.


  • معالجة حب الشباب: بما أنّ العسل يُعد مضادًا طبيعًا للعديد من أنواع البكتيريا المسببة لأمراض الجلد، فإنه يمكن أن يُكافح البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنّه يُخفف من الاتهاب في الحبوب الملتهبة والمتهيجة على الوجه.


  • التخلّص من الندبات: يمكن أن يُساعد العسل في عملية شفاء البشرة، مما قد يُساعد في التخلّص من آثار وندبات حب الشباب الخفيفة والمتوسطة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ فعالية العسل قد تكون قليلة جدًا في معالجة الندبات الناجمة عن الحروق والجروح العميقة.


  • مكافحة آثار الشيخوخة: أثبتت بعض الدراسات فعالية العسل في مكافحة آثار التقدّم في السن، وتحسين مظهر الجلد، وتحسين مظهر التجاعيد، والتقليل من ظهورها أو تفاقمها، وبالتالي منح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا وحيويةً.


  • الأمراض الجلدية: أثبت العسل فعاليته في معالجة بعض أمراض الجلد، والتخفيف من أعراض العديدمن أمراض الجلد المناعية، لا سيّما الصدفية والاكزيما.


  • علاج سرطان الجلد: تُشير بعض الدراسات إلى إمكانية العسل في المساعدة في علاج سرطان الجلد، وأنواع السرطان الأخرى؛ نتيجةً لقدرته على المساعدة في إبطاء نمو وتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم، ولكن تجدر الإشارة إلى عدم اعتماد العسل وغيره من العلاجات الطبيعية في معالجة السرطان، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامه لأهداف علاجية.



وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتباه إلى نوع العسل المستخدم مباشرةً على الوجه، إذ يُنصح باستخدام العسل غير المبستر، مثل عسل مانوكا، والعسل الذي يحتوي على البكتيريا النافعة ليكون فعالًا، عن طريق تنشيط جهاز المناعة، وبالتالي علاج الالتهاب والاحمرار، ومنح الوجه مظهرًا نضرًا وحيويًا.



استخدامات تجميلية للعسل

يمكن استخدام العسل ضمن مجموعة واسعة من الاستخدامات التجميلية، والتي تشمل ما يلي:[٥]

  • غسول الوجه: يمكن تحضير غسول للوجه عن طريق خلط كمية صغيرة من عصير الليمون مع 5 مل من العسل الطبيعي، ووضعه على الوجه قبل غسله.
  • مقشر منظف للوجه: يمكن استخدام العسل في تحضير مقشّر طبيعي للوجه؛ للتخلّص من الخلايا الميتة، ومنح البشرة نعومة وإشراق، عن طريق خلط 5 غرامات من مسحوق بذور اللوز مع 5 مل من العسل الطبيعي.
  • ترطيب الوجه: عن طريق وضع ماسك طبيعي يتكوّن من ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقتين صغيرتين من الحليب كامل الدسم، لمدّة خمس عشرة 15 دقيقة، وشطفه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.
  • مقشر الشفاه: يمكن استخدام العسل في تحضير مقشرات للشفاه، أو ترطيبها، ومعالجة الشفاه المشققة.
  • لمعان الشعر: يمنح العسل لمعانًا للشعر، ويمكن استخدامه للمعان الشعر عن طريق مزج 5 مل من العسل مع أربعة أكواب من الماء الدافئ، واستخدامه لشطف الشعر.
  • بلسم الشعر: يمكن منح الشعر نعومةً وملمسًا رائعًا عن طريق تحضير بلسم طبيعي للشعر، يتكوّن من 10 مل من زيت الزيتون، و5 مل من العسل.



هل يوجد موانع للاستخدام الموضعي للعسل؟

يًمنع استخدام العسل موضعيًا على الجلد في العديد من الحالات، من ضمنها:[٦]

  • الحمل والرضاعة: بالرغم من عدم وجود أدبة كافية، تُفيد بمنع تطبيق العسل موضعيًا على الجلد أثناء فترة الحمل والرضاعة، إلّا أنّه يُنصح بالبقاء في الجانب الآمن، وتجنّب تطبيقه موضعيًا خلال هذه الفترات.
  • غسيل الكلى: يمكن أن يؤدي تطبيق العسل موضعيًا في مواقع خروج أنبوب غسيل الكلى إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والالتهاب في هذه المنطقة، لا سيّما لدى مرضى السكري.
  • حساسية حبوب اللقاح: يُنصح بتجنّب استخدام العسل موضعيًا، لا سيّما العسل المصنوع من حبوب اللقاح من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من حساسية حبوب اللقاح.



هل يستطيع من يتحسس من تناول العسل استخدامه تطبيقه على الجلد؟

تكمن حساسية العسل في الحساسية اتجاه حبوب اللقاح التي تكون موجودة في العسل وليس من العسل نفسه، وقد وجدت بعض الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يُعانون من هذه الحساسية يمكن أن يُصابون بردود فعل تحسسية سواء عند تناوله أو تطبيقه موضعيًا على الجلد، وإصابتهم بأعراض مختلفة، مثل الصداع، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وقد تكون الأعراض أكثر حدّة في بعض الأحيان لتصل إلى الإغماء، واضطراب نبضات القلب، لذلك يُنصح بتجنّب تطبيق العسل موضعيًا على الجلد في حال الإصابة بحساسية العسل، إلّا بعد استشارة الطبيب، أو تجربة تطبيق كمية صغيرة منه على منطقة صغيرة من الجلد.[٧]

المراجع

  1. "Everything you need to know about honey", medicalnewstoday, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  2. "Honey: A Therapeutic Agent for Disorders of the Skin", ncbi, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  3. "How Applying Honey to Your Face Can Help Your Skin", healthline, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  4. "Honey for skin: How to use and side effects", medicalnewstoday, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  5. "Medicinal and cosmetic uses of Bee’s Honey – A review", ncbi, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  6. "HONEY", rxlist, Retrieved 16/2/2021. Edited.
  7. "Allergic to Honey", healthline, Retrieved 16/2/2021. Edited.