فيتامين اطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
فيتامين اطفال

الطفل: هو اسم يطلق على الإناث والذمكور في الفترات الأولى من حياتهم منذ الولادة وحتى عمر 12- 15 سنة، وفي هذه الفترة يحتاج الطفل العناية الخاصة والإهتمام الخاص.

 

يتطلب جسم الطفل بعض أنواعها الفيتامينات من أهمها:


فيتامين C:

يعد من أحد الفيتامينات الضرورية لعلاج الأمراض الناتجة عن البرد إنتقال العدوى من جسم لأخر مثل الحمى والرشح وغيرها من الأمراض وخوصًا في المراحل الأولى من مراحل عمر الطفل وعند دخولة للمدرسة أو دور الرعاية، حيث إن جسم الطفل الذي يبلغ عمره 6 سنوات يتطلب 250مل.غ من فيتامين سي في اليوم الواحد و500مل.غ في حال بلوغة أكثر من عمر ست سنوات، ويمكن الحصول على مثل هذه الفيتامينات من خلال تناول الأطعمة التي تتضمن على فيتامين سي مثل البرتقال  والزهرة والبندورة والفلفل الحار والكيوي والفراولة وغيرها من الأطعمة.

فيتامين A:

وذلك لأنه من أهم الفيتامينات التي تعمل على الحفاظ على صحة الخلايا في الجسم، ويشكل دورًا رئيسيًا في أداء الجهاز المناعي المتواجد في الجسم، وفي حال تعرض الطفل لإنخاض نسبة هذا الفيتامين في جسمه يمكن أن يعرضه للإصابة لمشكلة الإسهال وتعرضه لجفاف البشرة.

فيتامين كولين: وهو المسؤول عن تكوين الأنسجة العصبية وذلك للتعزيز الذاكرة ورفع معدل الذكاء، ويمكن الحصول على مثل هذا الفيتامين من خلال تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم بمختلف أنواعها والأجبان والأسماك والكبدة وحبوب القمح والفول السوداني وصفار البيض وغيرها من الأطعمة.

فيتامين E:

والذي يعتبر أحد أنواع المضادة للأكسدة ، كما أنه نوع من الأنواع الفيتامينات التي تعمل على وقاية الطفل من التعرض للخلايا الغير نافعة المتواجدة في البيئة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول بعض المأكولات الصحية مثل المكسرات والحبوب والخضروات الورقة ذات اللون الأخضر والزيوت النباتية، لكن في حال عدم تناول الطفل لمعدلات كافية من هذه الأطعمة يجب مراجعة الطبيب وإستشارته.

فيتامين بي كومبليكس: والذي يعد عبارة عن مجموعة فيتامين ب والتي تشكل دورًا رئيسًا لنمو الطفل بشكل صحي سليم، فهو يعمل على بناء الجسد.

فيتامين أوميغا 3: والذي يعد أحد أنواع الأحماض الدهنية والتي تعد من أحد الدهون النافعة للجسم، حيث إن تناول الأطعمة التي تتضمن على أوميغا3 تعمل على خفض نسبة تعرض الجسم لأمراض القلب ووقايته من الإصابة بالإكتئاب وحتى مشاكل الالتهابات، وحتي أنه مفيد جدًا لنمو عقل الطفل وتحسين ذكائه.

فيتامينK:

وذلك لأنه يعمل على الحفاظ على صحة نمو عظام الطفل، ويمكن الحصول على مثل هذا الفيتامين من خلال تناول الأطعمة التي تتضمن على فيتامين K مثل الحليب ومشتقاته والبيض والزيوت وغيرها من الأطعمة.

 

نصائح يجب تقديمها لرعاية الطفل ووقايته:

  • الإكثار من شربه للماء.
  • تناول الأطعمة الصحية المتوازنة التي تحافظ على صحة، وذلك من خلال تنظيم برنامج غذائي معين له.
  • ممارسته للتمارين الرياضية بشكل منتظم.