كم تعيش البويضة في الرحم

كم تعيش البويضة في الرحم


كم تعيش البويضة في الرحم؟

تُعدّ عملية الإباضة مرحلةً من مراحل الدورة الشهرية لدى المرأة، ومن المعروف أنّها عملية تحدث شهريًا، تُطلق فيها بويضة عادةً من إحدى المبيضين، بعدها فإنّ هذه البويضة تعيش لفترة معينة في الرحم بانتظار حدوث الإخصاب من قِبل حيوان منوي ليحدث الحمل وتتكوّن البويضة المخصبة، وتجدُر الإشارة إلى أنّ البويضة تعيش في الرحم مدةً تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض، وبعد هذه المدة تصبح البويضة غير صالحةٍ للتخصيب من قِبل الحيوان المنوي، وبالتالي فإنّها تبدأ بالتحلّل، ثم يتخلّص الجسم منها ومن بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية[١][٢].


متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية؟

تتكوّن البويضة ما بين اليوم 10 و 14 بعد الدورة الشهرية، ثم تُطلق من المبيض كبويضة ناضجة عادةً في اليوم 14 من الدورة الشهرية، وتجدُر الإشارة إلى أنّ البويضة تتكوّن داخل ما يُعرَف بإسم جريب المبيض (Ovarian follicle)، ويوجد العديد من الجريبات في المبيض الواحد للمرأة، فهي عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل وتحتوي في داخلها على بويضات غير ناضجة أو كما تُعرَف باسم الخلايا البيضية (Oocytes)، وهذا يعني أنّ عددًا من الخلايا البيضية داخل هذه الجريبات يبدأ بالتطوّر كل شهر في المبيض ما بين اليوم 6 إلى 14 من الدورة الشهرية، ولكن في النهاية فإنّ واحدة فقط من هذه الجريبات تُطلق بويضة واحدة ناضجة خلال فترة الإباضة (إلا في بعض الحالات النادرة التي يُطلق فيها أكثر من بويضة واحدة، ممّا يرفع احتمال الحمل بتوأم)، وبعد إطلاق البويضة الناضجة فإنّ جريب المبيض الذي أطلقها يتحوّل إلى الجسم الأصفر (Corpus luteum)[٣][٤].

أما ما تبقّى من جريبات المبيض التي لم تنجح في إطلاق بويضة ناضجة فإنّها تتحللّ في عملية تُعرف باسم الرّتق (Atresia)، وتتكرّر هذه العملية شهريًا في حالة عدم حدوث الحمل.[٤]


كم تستمر فترة الإباضة؟

يحدث تفاعل مُعقّد بين كل من المبيضين والرحم والغدة النخامية من أجل خلق بيئة مناسبة لحدوث عملية الإباضة، إذ تبدأ هذه العملية عندما يفرز الجسم الهرمون المنشّط للحوصلة (FSH)، وهو الهرمون الذي يساعد الخلايا البيضية في الجريب على التطوّر لتصبح بويضةً ناضجةً، وما إن تنضج البويضة حتى ينتج الجسم كميةً كبيرةً من هرمونٍ آخر يُعرَف باسم الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH)، ممّا يُحفّز إطلاق البويضة الناضجة بعد 28 إلى 36 ساعة من ارتفاع مستوى هذا الهرمون في الجسم.[١][٥]

وعادةً ما تستمرّ فترة الإباضة لمدة تتراوح بين 12 و 48 ساعة، ومع ذلك فإنّ فترة خصوبة المرأة التي يمكن أن يحدث الحمل فيها أو ما يُعرَف بنافذة الخصوبة (Fertile window) من الممكن أن تمتدّ لتصل إلى 7 أيام تقريبًا، وذلك لأنّ الحيوانات المنوية من الممكن أن تعيش لـ5 أيام في الجهاز التناسلي للمرأة، وبالتالي فإنّها قد تُخصّب البويضة فور إطلاقها ليحدث الحمل، ولذلك فإنّ إمكانية حدوث الحمل عادةً ما تكون في أعلى احتمالاتها عند ممارسة العلاقة الزوجية قبل يوم إلى يومين من حدوث الإباضة،[٢] وتجدُر الإشارة إلى أنّ حدوث الإباضة قد يترافق مع بعض الأعراض التي قد تتعرّف عليها المرأة، على الرغم من أنّها لا تحدث لدى جميع النساء، منها ما يأتي:

  1. تغيّر طبيعةالإفرازات المهبلية، إذ تصبح شفّافة ولزجة تشبه بياض البيض.
  2. زيادة حساسية الثديين للمس.
  3. زيادة الرغبة الجنسية.
  4. الشعور بألم أو انزعاج في جهة واحدة من البطن، وهذا ما يُعرَف بألم الإباضة (Mittelschmerz).


هل تستطيع النساء الإباضة لأكثر من مرة في الدورة الواحدة؟

نعم، من الممكن في بعض الأحيان أن تحدث الإباضة لأكثر من مرة في الدورة الشهرية الواحدة للمرأة، إذ في إحدى الدراسات العلمية التي نُشرت عام 2003 في مجلة (Fertility and sterility)، أجريت على 50 امرأة تتراوح أعمارهنّ بين 19-43 سنة يتمتّعنَ بصحةٍ جيدة، ولديهنّ دورة شهرية منتظمة، ولا يأخذنَ أي دواء يؤثر على الصحة الإنجابية للمرأة، وقد وُجِد خلال هذه الدراسة أنّ بعض النساء من الممكن أن تحدث الإباضة لديهنّ مرتين وحتى ثلاث مرّات أحيانًا في نفس الشهر، وأنّ 10% من النساء المشاركات في هذه الدراسة يتكوّن ويُطلق لديهنّ بويضتان في الشهر الواحد، وفي حال تخصيب الحيوانات المنوية لهذه البويضات، يحدث الحمل بالتوائم.[٦][٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "Ovulation and conception", thewomens, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Rachel Gurevich (4/4/2020), "How Long Does Ovulation Last?", verywellfamily, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  3. Valencia Higuera (6/12/2018), "How Long Does Ovulation Last Each Month?", healthline, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Rachel Gurevich (29/8/2020), "How Ovarian and Antral Follicles Relate to Fertility", verywellfamily, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Ashley Marcin (20/7/2018), "What Is Ovulation? 16 Things to Know About Your Menstrual Cycle", healthline, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  6. Angela R Baerwald, Gregg P Adams, Roger A Pierson (1/7/2003), "A new model for ovarian follicular development during the human menstrual cycle", Fertility and sterility, Issue 1, Folder 80, Page 166-122. Edited.