كيفية استخدام بخاخ الربو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٦ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
كيفية استخدام بخاخ الربو

بخاخ الربو

يُعرَف بخاخ الربو بأنه جهاز يُستخدم في توصيل الدواء إلى الرئتين، وتوجد أنواع مختلفة من بخاخات الربو، وقد يكون أحدها أفضل من الآخر. وبخاخات الربو تختلف بالجرعات، إذ يحتوي البخاخ على علبة مضغوطة من الدواء، وفي معظم الحالات تُطلَق جرعة من الدواء في الرئتين عن طريق الضغط على العلبة، ويوجد نوع آخر يُطلِق الدواء تلقائيًا عند استنشاقه. وبخاخات الربو التي تحتوي على المساحيق الجافّة تُنشّط عن طريق التنفس، ولا يُطلَق الدواء إلا عندما يأخذ المريض نفسًا عميقًا وسريعًا من خلال بخاخ الربو[١].


طريقة استخدام بخاخ الربو

لعلاج الربو بنجاح والتخفيف منه والسّيطرة على اعراضه تُستعمل بخاخات الربو لكن لا بدّ من الانتباه لنوعها؛ ذلك لاختلاف الطريقة في استعمال كل منها، ومن الواجب على الطبيب أو الصيدلي أن يرشد المريض إلى طريقة استعمال بخاخات الربو صحيحًا، وطريقة استخدام بخاخ الربو هي الآتي:[٢]


استخدام بخاخ الربو محدد الجرعة من دون الفاصل

يستخدم بخاخ الربو بإجراء الخطوات التالية:

  • رج بخاخ الربو أولاً، ويجب على المريض فعل ذلك عند استخدام بخاخ الربو محدد الجرعة للمرة الأولى، أو إذا لم يستخدمه لمدة أسبوعين أو أكثر.
  • الهز لمدة 5 ثوانٍ، ثم قلب بخاخ الربو لتكون الفوهة لأسفل، ووضع طرفه المفتوح في الفم مع عدم وضع اللسان على الفوهة والضغط لأسفل للرش، وبالتزامن مع ذلك يُؤخَذ نفس عميق حتى تملَأ الرئتان بالهواء.
  • الانتظار بضع ثوانٍ وإجراء ذلك ثلاث مرات أخرى.


استخدام بخاخ الربو محدد الجرعة مع الفاصل

  • إزالة غطاء بخاخ الربو.
  • رج البخاخ لمدة 5 ثوانٍ.
  • أخذ نفس عميق ومن ثم إخراجه بالكامل من خلال عمليتَي الشهيق والزفير؛ لإفراغ الرئتين من الهواء.
  • مسك بخاخ الربو برأس الإصبع في الأعلى والإبهام تحته لتثبيته، واستخدام اليد الأخرى في مسك جهاز المفساح (الحجيرة الاستنشاقية) أو الجهاز الموصل أو الفاصل، وإذا كان الشخص في حاجة إلى ذلك.
  • وضع البخاخ في الفم لتكون وجهته لأسفل، والاستنشاق العميق وببطء وفي اللحظة نفسه يُضغَط على بخاخ الربو حتى تُملَأ الرئتان تمامًا بالدواء، والانتظار حوالي 4-6 ثوانٍ.
  • وضع اللسان بين الأسنان، وإغلاق الشفتين بإحكام حول البخاخ.
  • الإمساك بالدواء في الرئتين قدر الإمكان (من 5 إلى 10 ثوانٍ) جيد، ثم الاستنشاق.

في حالة عدم الحصول على كمية كافية من الهواء في التنفس الأول يجب الانتظار من 15 إلى 30 ثانية والمحاولة مرة أخرى، إذ يجب هزّ العلبة مرة أخرى قبل استنشاق الدواء مرّة أخرى، وإذا كان الدواء يحتوي على الستيرويد يجب شطف الفم والغرغرة بالماء بعد استخدام بخاخ الربو وبصق الماء.


أنواع بخاخات الربو

تُعرَف بخاخات الربو بأنها أجهزة محمولة باليد ترش أدوية الربو مباشرة إلى الرئتين من خلال بوق مصمّم لذلك، فبخاخات الربو تعمل بشكل أسرع من حبوب السيطرة على الربو، التي يجب أن تنتشر عبر مجرى الدم لتُلاحَظ فاعليتها، وتأتي بخاخات الربو في ثلاثة أنواع رئيسة، وهي[٣]:

  • بخاخات بالجرعات المحددة أو أحادية الجرعة، بخاخات الربو من هذا النوع تُحمَل باليد، وتتصل علبة الدواء ببوقان، وعند الضغط على العلبة تندفع كمية محددة من الدواء، وهو الأكثر شيوعًا من أنواع البخاخات، ويجب ضبط معدل التنفس ما بين وقت الضغط واستنشاق الدواء، وعند تعذّر ذلك يُستخدَم المفساح، وهي سهلة الاستخدام، ويُدرَج العديد من الأدوية المركبة، وموسّعات الشعب الهوائية، والمنشّطات فيها، كما أنها تساعد في أخذ جرعة الدواء المحددة نفسها في كل مرة تُستخدَم فيها.
  • بخاخات الربو التي تحتوي على المساحيق الجافّة، على عكس بخاخات الربو محددة الجرعة فإنها لا تستخدم جهازًا لتوصيل الدواء إلى الرئتين، وإنما تعتمد على تنفّس الإنسان، وتتوفر بصورة مسحوق ناعم ذي جسيمات ميكروبية دقيقة تُغلَّف غالبًا في كبسولاتٍ جيلاتينية، وهي سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى المفساح عند استنشاق الدواء، ولا تحتاج إلى التنسيق ما بين التنفس والضغط على البخاخ، لكن يجب التنفس بعمق لأخذ الجرعة الكافية من الدواء، إلا أنّه يَصعب الحصول على الجرعة المحددة نفسها من الدواء في كل مرة، وقد يتأثر هذا النوع من البخاخات بالرّطوبة وعوامل البيئة الأخرى.
  • بخاخات الربو التي تحتوي على المادة الدوائية دقيقة التّصنيع؛ هو نوع جديد من بخاخات الربو تخلق سحابةً من الدواء الذي يُستنشَق دون الحاجة إلى استخدام الحجيرة الدوائية، ونظرًا لأنّ الرذاذ يحتوي على جزيئات أكثر من أجهزة الربو بالجرعات المحددة والمساحيق الجافّة، ويساعد في دخول أكبر كمية ممكنة من الدواء، ولا يحتاج إلى التنسيق ما بين التنفس والضغط على جهاز الربو.


المراجع

  1. "INHALERS DEFINITION", www.aaaai.org, Retrieved 12-08-2019. Edited.
  2. "When and How to Use an Inhaler", www.webmd.com, Retrieved 12-08-2019. Edited.
  3. "www.healthline.com", Inhalers for COPD, Retrieved 13-08-2019. Edited.