كيفية فحص الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩

اختبارات وظائف الغدة الدرقية

يُجرى اختبار وظائف الغدة الدرقية عن طريق سلسلة من فحوصات الدّم لقياس مدى عمل الغدّة الدرقية، وتشمل هذه الفحوصات فحص T3، T3RU، T4، TSH، وتعدّ الغدّة الدرقية الواقعة في الجزء السفلي الأمامي من الرّقبة مسؤولةً عن المساعدة على تنظيم العديد من عمليّات الجسم، مثل: التّمثيل الغذائيّ، وتوليد الطّاقة، والمزاج، وذلك بإنتاجها هرمونين رئيسين، هما: ثلاثي يودوثيرونين T3، وثيروكسين T4، ويؤدّي قصور عملها إلى العديد من الأعراض التي تشمل زيادة الوزن، ونقص الطّاقة، والاكتئاب، أما فرط نشاطها المتمثّل بزيادة إفراز الهرمونات فتشمل أعراضه القلق، والرّعشة، لذا يساعد فحص الغدّة الدّرقية على معرفة حالتها وتحديد العلاج المناسب لها[١].


كيفية فحص الغدة الدرقية

سواءً كان المريض يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها يجب استعادة توازن الهرمون إلى مستواه الطّبيعي، وحتّى يتمّ ذلك يطلب الطبيب فحوصاتٍ للغدّة الدرقية؛ لتحديد العلاج اعتمادًا على العمر، والصحّة العامّة، والمشكلات الطبّية السّابقة، وتشمل فحوصات الغدّة الدرقيّة ما يأتي[٢]:

  • تحاليل الدّم: يجري فيها فحص مستويات الهرمونات التي تفرزها الغدّة الدّرقية في الدّم، بالإضافة إلى فحص الهرمون المحفّز للغدّة، وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية لتحفيز الدّرقية، إذ يزداد الهرمون المحفّز في الدّم عند قصور الغدّة الدّرقية؛ وذلك لأنّ الجسم يحاول إخبار الدّرقية برفع مستوى الهرمون، ويمكن أيضًا تشخيص نوع غير شائع من السرطان من خلال فحص الدّم، عن طريق قياس مستويات هرمون يسمّى كالسيتونين المطلوب لبناء العظام.
  • فحوصات امتصاص اليوديد: يستخدمها الأطباء لتحديد سبب فرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك بتتبّع كمية اليود التي تمتصّها الغدّة الدّرقية، والذي يُحصل عليه عادةً من الطّعام، إذ يضع الطبيب جهازًا على الرقبة لقياس مقدار النشاط الإشعاعي، والسماح للمريض بابتلاع كمية صغيرة من اليود المشع في سائل أو كبسولة، وبعد فترة 4-6 ساعات وعلى الأكثر 24 ساعةً يُجري الطّبيب قياسًا آخر لمعرفة مقدار تجمُّع اليود المشعّ في الغدّة الدّرقية، وعند تجمّع اليوديد يُستخدم فيلم خاصّ لإنشاء صورة توضّح الموقع الدّقيق لليود المشع في الغدّة الدّرقية.
  • فحص العقيدات: تظهر فجأةً على شكل أكياس مملوءة بالسّوائل، ويفحصها الطّبيب بالموجات فوق الصّوتية اعتمادًا على حجم العقيدات، وقد يأخذ الطّبيب خزعةً من نسيج العقيدات وفحصها، للتأكّد إذا كانت سرطانيّةً أم لا.


علاج اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن تعوّض الأدوية هرمونات الغدة الدرقية المفقودة عند قصور عملها بهرمونات اصطناعية على شكل حبوب منع الحمل عن طريق الفم، عند الإصابة بفرط نشاط الغدّة الدرقية، ويمكن استخدام الأدوية لتقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية أو منع إطلاقه من الغدّة، مع إعطاء أدوية أخرى لتخفيف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، مثل زيادة معدّل ضربات القلب، أو يمكن استئصال الغدّة الّدرقية بالجراحة، أو عند وجود احتمال الإصابة بسرطان الغدّة الدّرقية، إذ يجب تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي مدى الحياة[٣].


المراجع

  1. Debra Stang (27-2-2018), "What are thyroid function tests?"، www.healthline.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  2. "Diagnosis and Treatment of Thyroid Problems", www.webmd.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  3. Melissa Conrad Stöppler, MD, "What is the treatment for thyroid disorders?"، www.medicinenet.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.