كيف اجعل اسناني بيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
كيف اجعل اسناني بيضاء

اصفرار الأسنان

يحدث اصفرار الأسنان مع تقدّم العمر، لكن تُستخدَم مستحضرات العناية بالأسنان المتوفّرة في الصيدليات للوقاية من تغيّر لون الأسنان، ويحدث بسبب نوعين من العوامل؛ وهما: عوامل داخلية، وخارجية، وتعتمد العوامل الخارجية على أسلوب الحياة، ونوعية الأطعمة التي يتناولها الشخص، أمّا الداخلية فتؤثر في طبقة السن الداخلية أو ما تُعرَف باسم العاج.[١]


كيف يجعل الشخص أسنانه بيضاء

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تبييض أسنانهم باستخدام المواد الكيميائية، غير أنّه تُستخدَم الطّرق الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في تبيض الأسنان، ومن أمثلتها ما يأتي:[٢]

  • تقنية السحب بالزيت؛ هي تقنية قديمة عُرِفَت بها الهند، وتهدف إلى تحسين نظافة الأسنان وإزالة أيّ سموم موجودة في الفم، ذلك عن طريق المضمضة بالزيوت الأساسية، مما يعمل لسحب الترسبات والبلاك الموجودة على سطح السن، ويقلل من ظهور الأسنان بلون أصفر، واستخدم الهنود زيت عباد الشمس وزيت السمسم، بينما زيت جوز الهند أكثرها شيوعًا؛ ذلك يُعزَى إلى طعمه المستساغ وفوائده الأخرى؛ مثل: احتوائه على حمض اللوريك، الذي يمنع تكاثر البكتيريا، ويقي من الإصابة بالالتهابات.
  • تنظيف الأسنان باستخدام صودا الخبز؛ إذ تتميز صودا الخبز بخصائص التبييض الطبيعية، وهذا يفسّر استخدامها الشائع في معاجين الأسنان، فهي تساعد في إزالة البقع الموجودة على سطح الأسنان وتوفير بيئة قلوية في الفم، مما يمنع تكاثر البكتيريا، وأثبتت إحدى الدراسات[٣] أنّ زيادة تركيز صودا الخبز تزيد مفعولها، وأثبتت دراسة[٤] أخرى قارنت بين معاجين الأسنان المحتوية على صودا الخبز والمعاجين غير المحتوية على صودا الخبز أنّ المعاجين المحتوية على صودا الخبز أكثر فاعلية في إزالة البلاك.
  • استخدام مركبات الهيدروجين بيروكسيد؛ هي إحدى المنتجات الطبيعية لتبيض الأسنان وقتل البكتيريا، واستُخدم الهيدروجين بيروكسيد منذ القدم في تعقيم الجروح؛ ذلك يُعزَى إلى خصائصه المضادة للبكتيريا، ويدخل الهيدروجين بيروكسيد في تكوين معاجين الأسنان وغسول الفم، ويُمزج بصودا الخبز.
  • استخدام خل التفاح؛ يُستخدَم بصورة شائعة في تبييض الأسنان وتنظيفها، ويُكوّن بشكل رئيس من حمض الأسيتيك، الذي أُثبتت فاعليته في قتل البكتيريا، وأثبتت إحدى الدراسات[٥] التي أجريت على أسنان البقر فاعلية خل التفاح في تبييض الأسنان، لكنّه يسبب تآكل طبقة المينا؛ لذا يمنع استخدامه يوميًا. وينصح باستخدامه لبضع دقائق معدودة ومرة واحدة أسبوعيًا.
  • تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات؛ يُعدّ النظام الغذائي الصحي والمتنوع مفيدًا لصحّة الجسم والأسنان، كما أُثبتت فاعلية الفراولة والأناناس في تبييض الأسنان، ويُحضّر مزيج من صودا الخبز والفراولة ويُطبّق على الأسنان لعدة دقائق؛ ذلك يُعزَى إلى احتواء الفراولة على أحماض الماليك التي تزيل اصفرار الأسنان، أمّا الأناناس فيحتوي على بروميلين، وهي إنزيمات تسهم في إزالة ترسبات سطح الأسنان.
  • تجنب بعض الأطعمة والمشروبات؛ تؤدي بعض أنواع المشروبات؛ كالقهوة، والنبيذ الأحمر، والصودا، والتوت الأحمر إلى تصبّغ الأسنان، لذا ينصح بالتقليل من هذه المشروبات أو استخدام القشة عند الشرب.
  • النعناع؛ حيث تبييض الأسنان بهذه الوصفة يُنفّذ من خلال طحن كمية من أوراق النعناع الجافّ وإضافة القليل من زيت الزيتون إليها للحصول على خليط متجانس، ثمّ دهن الأسنان بالمزيج لمدّة عشر دقائق[٦].


أسباب اصفرار الأسنان

يحدث اصفرار الأسنان نتيجة سببين رئيسين، والسببان يزيدان احتمال حدوثهما مع تقدم العمر؛ وهما:[٧]

  • ترقق طبقة المينا، تُشكّل الطبقة الخارجية من الأسنان طبقة المينا، وتبدو بيضاء اللون، وتحمي هيكل السنّ، وتوجد أسفل طبقة المينا طبقة من الأنسجة تُعرَف باسم العاج، وتتميز بلونها الأصفر المائل إلى البنّي، ويؤدي ترقق المينا إلى ظهور السن بلون غامق، ويؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الحامضة وأمراض اللثة وتقدم العمر إلى ترقق المينا، بالإضافة إلى أنّ بعضهم لديهم طبقة مينا رقيقة طبيعيًا.
  • الصبغات، تؤدي بعض الأطعمة إلى تصبغ الأسنان؛ مثل: القهوة، مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان، بالإضافة إلى التدخين والاستخدام المفرط للمضادات الحيوية.


المراجع

  1. "Why Do Teeth Turn Yellow?", www.livescience.com, Retrieved 19-7-2019.
  2. "7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home", www.healthline.com, Retrieved 19-7-2019.
  3. "Bactericidal action of bicarbonate ion on selected periodontal pathogenic microorganisms.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 23-04-2020. Edited.
  4. "Laboratory assessment of tooth whitening by sodium bicarbonate dentifrices.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 23-04-2020. Edited.
  5. "[Effects of vinegar on tooth bleaching and dental hard tissues in vitro."], www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 23-04-2020. Edited.
  6. Becky Bell, MS, (29-11-2016), "7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home"، www.healthline.com, Retrieved 13-6-2019. Edited.
  7. "Six natural ways to whiten teeth", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-7-2019.