كيف تتم عملية اطفال الانابيب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

عملية أطفال الأنابيب هي إجراء طبي لتلقيح البويضة بالحيوان المنوي خارج الرحم، ويتم هذا في أنبوب اختبار خاص بعد أن يتم غسل الحيوانات المنوية لرفع نسبة حدوث الإخصاب، وبعد الإخصاب يتم إعادة الأجنة إلى رحم الأُم، وهي من العمليات التي يُمكن فيها وضع أكثر من جنين في رحم الأُم لزيادة فرصة الحمل، كما يُمكن لهذه الطريقة الكشف عن أفضل الأجنة قبل نقلها إلى الأُم.

 

الحالات التي تتطلب اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب


تُستخدم عملية أطفال الأنابيب في الحالات التالية:

  • انسداد في قناة فالوب عند السيدة الأمر الذي يُؤدي إلى صعوبة حدوث الإخصاب داخل جسم السيدة.
  • ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • وجود أمراض وراثية جينية لدى أحد الأبوين أو كليهما، ولهذا يتم اللجوء إلى أطفال الأنابيب لفصل الأجنة الحاملة للجين المُسبب للمرض.
  • أن تكون السيدة قد تقدمت في العُمر وتريد الإنجاب.
  • وجود تلف في أنابيب الرحم.
  • الإصابة ببطانة الرحم الهاجرة.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  • وجود تشوهات كبيرة في الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • تكوُّن أجسام مضادة للحيوانات المنوية عند الرجل.

 

 

كيف تتم عملية أطفال الأنابيب


قبل البدء في إجراء عملية أطفال الأنابيب فإنه يتوجب على كلا الزوجين الخضوع لعدد من الفحوص المخبرية، منها فحص الدم وفحص الرحم وقناة فالوب، وكذلك فحص الحيوانات المنوية، وذلك بهدف التأكد من إمكانية حدوث الحمل بشكل طبيعي دون اللجوء إلى أطفال الأنابيب.

وإذا كانت الفحوص المخبرية قد أثبتت وجود مُشكلة لدى السيدة أو الرجل تستدعي قيامهما بعملية أطفال الأنابيب، فإنه يتم البدء بإعطاءالسيدة مُنشطات للمبيض، وذلك عن طريق تناول أدوية خاصة، من أجل إنتاج بويضات سليمة لاستخدامها في عملية أطفال الأنابيب، وهذا يعني إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات السليمة والصالحة للاستخدام في العملية.

يقوم الطبيب بعد ذلك بفحص السيدة من خلال جهاز الألتراساوند لمعرفة حجم البويضات وعددها بعد تناولها للمُنشطات، ثُم يتم سحب البويضات من خلال إجراء جراحي بسيط يتم تحت التخدير، ويتم في هذه العملية استخدام جهاز الألتراساوند لسحب البويضات من المِبيض مع الحفاظ على وجود كامل السائل المنوي بداخلها، ثُم يتم إرسال هذه البويضات إلى المختبر لتلقيح البويضات الناضجة.

وفي حال كانت البويضات فارغة ولا يُمكن إخصابها فإن الطبيب ينتظر قدوم دورة ثانية عند السيدة ومن ثممعاودة اتباع نفس الطريقة في محاولة لإيجاد بويضات ناضجة، وإخصابها في المختبر قبل زرعها في رحم السيدة.

بعد الحصول على البويضات الناشجة يتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية للرجل لتلقيح هذه البويضات، وتحتاج البويضة الواحدة إلى عدد من الحيوانات المنوية يتراوح ما بين 10.000-100.000 حيوان منوي، ثُم توضع الحيوانات المنوية مع البويضات بجانب بعضها في وعاء مخبري خاص، ليتم دخول الحيوان المنوي إلى البويضة وبدء عملية الإخصاب، ويتم الاحتفاظ بهذه العينة لمدة تتراوح ما بين يومين إلى خمسة أيام قبل نقل الأجنة إلى رحم الأُم..