لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

الرياضة وعلاقتها بالوزن

يُوجد العديد من العوامل التي تُتحكم بطريقة أو بأخرى بوزن الجسم، ومنها النّشاط البدني؛ وممارسة التّمارين الرّياضية؛ فالأصل إّذا كان الهدف من ممارسة التّمارين الرّياضية هو خسارة الوزن؛ أنّ يتضمن ذلك مراعاة أن تكون السّعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أعلى من تلك التي تدخل الجسم؛ ممّا يعني أنّ خسارة الوزن ليست إلّا موازنة بين النّشاط البدني والسعرات الحرارية في النّظام الغذائي؛ لكن هل يمكن أن تًسبب الرّياضة زيادة الوزن؟ مع وجود فرضية تُشير لكون المبالغة في ممارسة الرياضة قد يُسبب حالة من الحوع المستمر ممّا يعني زيادة في كمية الطّعام التي يتناولها الفرد.[١] هذا ما سنناقشه في مقالنا الآتي.


لماذا يزيد الوزن بعد الرياضة؟

من أهم أسباب زيادّة الوزن بعد مُمارسة التمارين الرياضيّة:[٢]

  • العادات الغذائية؛ التغذية التي يتبعُها الشخص قبل وأثناء وبعد أداء التمارين الرياضيّة قد تكون سبب أساسي من أسباب زيادّة الوزن بعد الرياضة.
  • العُمر؛ فكُلمّا زاد الشخص في العُمر كُلمّا كان نُقصان الوزن أكثر صُعوبة.[٣]
  • عوامِل وراثيّة؛ قد تكون الزيادّة في الوزن ناتِجة من وجود أسباب وراثيّة.
  • مُستوى النشاط البدني؛ فقلة النشاط البدني قد قد تكون سبب في زيادّة الوزن بعد القيام بالتمارين الرياضيّة.
  • الإجهاد؛ إذ أنّ الإفراط في أداء التمارين الرياضيّة قد يؤثر على التغيُرات الهرمونية التي تتربط بوجودالتوتر والإجهاد؛ ممّا يجعل عملية فُقدان الوزن صعبة.
  • الإفراط في القيام بالتمارين الرياضيّة؛ الإفراط في القيام بالتمارين الرياضيّة دون وجود فترات راحة بين التمارين إلى صُعوبة في فُقدان الوزن؛ كمّا أنّ هذا الإفراط الناتِج يُسبب زيادّة في نشاط القلب الذي بدوره يؤدي إلى زيادّة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يُفرز في حالة تعرّض الجِسم للإجهاد الذي ارتبط إفراز كميّات عالية منه في الإصابة بـ: الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام؛ زيادة الوزن؛ وزيادّة الدّهون حول منطقة البطن.


أنواع زيادة الوزن بعد الرياضة

قد تتضمّن زيادّة وزن الرياضة الآتي:[٤]

  • زيادّة كتلة العضلات: عند البدأ في القيام بالتمارين الرياضيّة يُمكن لبعض الأشخاص بمُلاحظة زيادّة في الكُتلة العضلية وذلك بسبب نوع التمارين وعلى النظام الغذائيّ المُعتمد أثناء مُمارسة التمارين الرياضيّة، كمّا يُمكن أنّ تلعب الجينات دوراً في زيادّة الكُتلة العضلية، لذا فقد يُلاحظ العديد من الأشخاص أنّ هُناك زيادّة في الوزن ولكنه في الحقيقة هو نُقصان في الدّهون يُقابله زيادّة في كتلة العضلات.
  • احتباس السّوائل: يعد من أكثر الأنواع الشائِعة؛ إذا يُعاني العديد من الأشخاص من احتِباس السوائِل بعد أداء التمارين الرياضيّة الذي يؤدي بدوره زيادّة الوزن بشكلٍ مؤقت، كمّا أنّ هذا النوع شائِع بين النساء وخاصّة في فترة ما قبل الطمث بسبب التغييُرات الهرمونيّة؛ كمّا يُمكن أن يكون سبب احتباس الماء هو تناول كميّات كبيرة من الأطعِمة التي تحتوي على كمّيات عالية منالأملاح التي تُسبب احتِباس السوائِل.



نصائح لتقليل زيادّة الوزن بعد الرياضة

يُمكن للنصائِح التالية في التقليل من زيادّة الوزن بعد أداء التمارين الرياضيّة:[٢]

  • زيادّة التمارين الرياضيّة التي تُقلل من إفراز هرمون الكورتيزول (Cortisol)؛ مثل: تمارين اليوغا والتأمُل.
  • تحسين النظام الغذائيّ المُعتمد قبل وبعد التمارين الرياضيّة؛ فالنظام الغذائي هام وجزء من عملية إنقاص الوزن؛ ويتم فيما بعد التحدّث عن التغدية الرياضيّة قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضيّة.
  • الموازنة بين التمارين الرياضيّة؛ فمثلاً إذا كان الشخص يُمارس الكثير من تمارين القلب والقليل من تمارين المُقاومة فيُنصح في الموازنة بين هذه التمارين تحت إشراف مُدرب رياضي مُختص.


هل زيادة الوزن بعد الرياضة أمر خطير؟

قد لا يُشكّل زيادّة الوزن بعد أداء التمارين الرياضيّة أمراً خطيراً؛ إنمّا قد تدّل في بعض الأحيان على أن عملية نُقصان الوزن ناجحة ولكن تحتاج بعض هذه الأسباب إلى المزيد من التنظيم واتباع النصائِح التي تم ذِكرُها سابقاً لتحسين عملية نُقصان الوزن.[٤]




التغذية المناسبة قبل الرياضة وبعدها

تجدّر الإشارة إلى أنّ التغذية الرياضيّة تختلف من شخص لآخر وذلك من حيث الوزن والطول والتمارين الرياضيّة التي يتم مُمارستها ولكن يُمكن أن تُساعِد النصائِح التغذوية التالية في معرفة التغذية المُناسبة قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضيّة:[٥]



التغذية المناسبة قبل الرياضة

قبل التمارين الرياضيّة يجب على الشخص قبل بساعتين من التمرين تناول وجبة خفيفة تُساعِد على الحصول على الطاقة اللازمة لأداء التمارين وتشمّل التغذية الآتي:

  • شُرب كميّات كافية من الماء.
  • تناولالكربوهيدرات الصحيّة مع أي من مُنتجات الألبان قليلة الدّسم أو الخالية من الدّسم؛ مثال على ذلك: تناول خبز القمح الكامل مع لبن الزبادي أو الجبن أو الحليب الخالي أو قليل الدّسم.
  • تجنُب تناول الأطعِمة التي تحتوي على كميّات عالية من الدّهون وخاصّة الدّهون المُشبعة؛ وذلك لأن هذا النوع من الدّهون قد يحتاج إلى وقتاً طويلاً للهضم.
  • في حال كان هُناك وقت قصير قبل التمارين الرياضية؛ فيُمكن تناول قبل التمارين بـ (10-15) دقيقة حبة فاكهة؛ مثل: الموز والتُفاح.


التغذية الرياضيّة أثناء الرياضة

مهما كانت التمارين التي يتم أداؤها يجب الحِفاظ على رطوبة الجِسم من خِلال شُرب رشفات من الماء على فترات، أمّا الأشخاص الذين يُمارسون التمارين عالية الكثافة والقوية والتي تحتاج إلى وقتِ طويل فقد يحتاجون إلى تناول ما بين (50-100) سُعرة حرارية كُل نِصف ساعة؛ من الأمثلة على هذه الوجبات:

  • حبة موز.
  • فاكهة مُجففة مثل الزبيب.
  • الزبادي قليل الدّسم.

التغذية الرياضيّة بعد الرياضة

تتضمّن التغذية الرياضيّة بعد التمارين الرياضيّة على الآتي:

  • شُرب السوائِل؛ من خِلال شُرب كميّات كافية من الماء أو مزج كميّات من الماء مع عصير فاكهة البرتُقال الطبيعي للحصول على كميّات كافية من السوائِل والكربوهيدرات.
  • الكربوهيدرات؛ لأن الجِسم يخسر كميّات من الكربوهيدرات لذا يجب تعويض النقص من خِلال تناول الكربوهيدرات الصحيّة بعد التمرين بمدّة (20-60) دقيقة.
  • البروتين؛ بعد التمرين يحتاج الشخص إلة تناول وجبة تحتوي على البروتين للمُساعدة في بناء العضلات؛ ولكن نوع البروتين وكميتهُ تختلف من شخصٍ لآخر بحسب نوع التمارين والوزن وغيرُها من العوامِل الهامّة.


المراجع

  1. "Does Exercise Help You Lose Weight? The Surprising Truth", healthline, Retrieved 13-9-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Jillian Kubala (2019-01-31), "Why Am I Gaining Weight Even When I Exercise?", healthline, Retrieved 2020-09-02. Edited.
  3. Moira Lawler (2019-06-26), "5 Reasons Its Harder to Lose Weight With Age", everydayhealth, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  4. ^ أ ب Paige Waehner (2020-04-06), "Why You May Be Gaining Weight After Working Out", verywellfit, Retrieved 2020-09-03. Edited.
  5. "Food as Fuel Before, During and After Workouts", heart, Retrieved 2020-09-03. Edited.