لون دم الحيض اسود

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩

لون دم الحيض أسود

بالنسبة إلى غالبية النساء يبدأ الحيض ما بين سنَي 12 و 13 عامًا، والحيض هو إفراز منتظم للأنسجة المخاطية التي تبطن الرحم من الداخل والدم و إخراجه عبر فتحة المهبل. وتشير الأكاديمية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد إلى أنه يمكن استخدام الدورة الشهرية في صورة علامة على صحة المرأة، وقد تشير الخصائص المختلفة للدورة الشهرية؛ مثل: طولها، ولون الدم أثناء الدورة الشهرية، وملمس الدم إلى العلامات الحيوية التي تتعلق بصحة المرأة.

قد تلاحظ أية امرأة اختلاف لون دم الحيض لديها، وتتراوح الألوان التي تلاحظ على دم الدورة الشهرية من اللون البرتقالي والبني إلى اللون الأسود، ورغم أنّ معظم الألوان طبيعية وصحية أثناء مرحلة الحيض، إلا أنّ بعض الألوان تكون سببًا لزيارة الطبيب؛ حيث تحول لون دم الدورة الشهرية قد يكون مخيفًا، وفي بعض الحالات قد يكون مدعاة للقلق، ولا تُعدّ الدماء أو إفرازات المهبل السوداء مدعاة إلى القلق في جميع الأوقات، وقد يكون هناك وجود للدم الأسود طول مدة الحيض خاصة في بداية الحيض.

يعني الدم الأسود استغراق الدم مدة طويلة في مغادرة الرحم مما يسبب تأكسد الدم، مما يؤدي إلى جعل لون الدم أغمق، وبالتالي يظهر الدم باللون البني الغامق أو باللون الأسود، وفي كثير من الأحيان يكون الدم الأسود مشابهًا للقهوة، ومع ذلك في بعض الحالات تجب زيارة الطبيب لمعرفة سبب الدم الأسود في مدة الحيض عند الشعور بالقلق.

[١]


تغير لون الدم أثناء الحيض

يتغير لون الدم وملمسه من شهر لآخر، أو حتى خلال الدورة الشهرية الواحدة، إذ قد تلعب التغيرات الهرمونية، أو التغيرات في نمط التغذية، ونمط الحياة، والعمر، والبيئة أدوارًا في لون دم الحيض لدى المرأة. ويتراوح لون دم الحيض من اللون الأحمر الفاتح إلى اللون البني الداكن حسب التغيرات في تدفق الدم، وتسبب الالتهابات، والحمل، وسرطان عنق الرحم في حالات نادرة ظهور لون غير عادي، أو نزيف غير منتظم لدم الحيض. وقد تحتاج النساء اللواتي تعانين من طول مدة الحيض بشكل غير طبيعي إلى رؤية الطبيب، وتشمل ألوان دم الحيض ما يلي: [٢]

  • البني أو الأحمر الغامق، يدل ظهور هذين اللونين على أنّ الدم قديم، وعادة ما يظهر هذان اللونان في بداية الحيض أو نهايته، ويعني الدم البني أو الأحمر الغامق أنّ الدم قديم لكنه لم يتأكسد مثل الدم الأسود.
  • الأحمر الفاتح، يشير الدم الأحمر الفاتح إلى أنّ الدماء جديدة وطازجة، وقد يبدأ الحيض بالدم الأحمر الفاتح وينتهي بالدم الغامق، وقد يبقى لون الدم أحمر فاتح طول مدة الدورة الشهرية، وقد يدلّ نزيف الدم الأحمر الفاتح في غير موعد الدورة الشهرية على الإصابة بعدوى الأمراض المنقولة جنسيًا؛ مثل: السيلان، والكلاميديا، ويدل على وجود الأورام الحميدة، أو الأورام الليفية في عنق الرحم.
  • الدم الزهري، يعني ظهوره أثناء الحيض اختلاط دم الحيض بسوائل عنق الرحم، ويتغير لون الدم إلى اللون الزهري نتيجة استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية التي تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم، مما يسبب قلة تدفق دم الحيض، وتحوله إلى اللون الزهري، كما يسبب الجماع تمزقات صغيرة في المهبل أو عنق الرحم، ويختلط الدم الناتج من هذه التمزقات بسوائل عنق الرحم مسببًا ظهور إفرازات زهرية أو وردية اللون.
  • البرتقالي، ينجم لون الدم البرتقالي عن اختلاط الدم بسوائل عنق الرحم، وغالبًا ما يشير الدم البرتقالي إلى الإصابة بالتهابات المهبل؛ مثل: التهاب المهبل البكتيري، أو الإصابة بداء المشعرات، وتترافق هذه الالتهابات مع ظهور أعراض أخرى؛ مثل: حكة المهبل، وإفرازات المهبل كريهة الرائحة.
  • الدم الرمادي، يدل لون الحيض أو الإفرازات الرمادية على الإصابة بـالتهاب المهبل البكتيري الذي ينجم عن اختلال توازن البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة في المهبل.


أعراض الدورة الشهرية التي تحتاج الرعاية الطبية

قد ترى المرأة العديد من الألوان والأنسجة خلال دورة الحيض حتى لو كانت بصحة جيدة، ويجب تحديد موعد مع الطبيب إذا كانت مدة الدورة الشهرية أطول من سبعة أيام، أو إذا كان النزيف شديدًا بدرجة كافية لنقع فوطة صحية واحدة كل ساعة، وتشمل أعراض الدورة الشهرية التي تحتاج إلى الرعاية الطبية ما يلي: [٣]

  • إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، وتتغير بشكل كبير من شهر لآخر.
  • إذا كانت الدورة الشهرية أقل من 24 يومًا، أو أطول من 38 يومًا.
  • عدم نزول الحيض لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.
  • عند الإصابة بألم شديد، أو أعراض أخرى غير عادية أثناء الحيض.
  • النزيف في غير وقت الدورة الشهرية.
  • عند المرور بـانقطاع الطمث وبدء النزيف مرة أخرى.
  • النزيف أثناء الحمل.


المراجع

  1. "Why is Your Period Blood Black? Reasons for Black Period Blood", flo, Retrieved 9-5-2019.
  2. Jamie Eske, "What does the color of period blood mean?"، medicalnewstoday, Retrieved 9-5-2019.
  3. Ashley Marcin, "Why period blood varies in color"، healthline, Retrieved 9-5-2019.