مأكولات تهيج القولون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٨ أبريل ٢٠٢٠
مأكولات تهيج القولون

القولون المتهيج

يُعرَف باسم متلازمة القولون العصبي، وهو اضطراب شائع يؤثر في الأمعاء الغليظة، ويؤدي إلى تقلصات في البطن، والألم، والانتفاخ، والغازات، والإسهال، والإمساك، وتُعدّ متلازمة القولون العصبي حالةً مزمنة تحتاج إلى تدابير طويلة الأمد،[١] وتختلف هذه الحالة عن متلازمة الأمعاء الملتهبة، فمن الحالات النادرة أن تسبب متلازمة القولون العصبي تضرر الأمعاء، كما أنّها لا تزيد من خطر حدوث سرطان القولون والمستقيم[٢].


مأكولات تهيّج القولون

يعتمد النظام الصحي على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغذائية بكميات معتدلة، وفي حالة إصابة الشخص بمتلازمة القولون العصبي يلاحظ أن أعراض المرض قد تزداد حدّة بعد تناول مأكولات معينة، كما يختلف تأثير الأطعمة نفسها من شخصٍ لآخر، ومن المأكولات التي تهيج القولون وتحفّز أعراض متلازمة القولون العصبي ما يأتي:[٣]

  • الألياف غير القابلة للذوبان: تضيف الألياف الغذائية فائدةً صحيّةً عظيمةً إلى الطّعام، ويحتوي كلٌّ من الفواكه والخضرات والحبوب الكاملة على الألياف، وعلى الرّغم من أنّ تحمّل الألياف مختلف بالنّسبة للأشخاص المختلفين غير أنّ الألياف غير القابلة للذوبان تسبّب الإسهال أو تزيده شدة عند بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي؛ لذلك يجب التركيز على الألياف القابلة للذوبان. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذّوبان ما يأتي:
    • الحبوب؛ مثل: دقيق الشّوفان، والشّعير.
    • الخضروات الجذرية؛ مثل: الجزر.
    • الفواكه؛ كالتوت، والمانجو، والبرتقال والجريب فروت.
    • البقوليات؛ كالبازيلاء.
  • منتجات الألبان: قد تسبّب منتجات الألبان حدوث مشكلات نتيجة سببين؛ فهي تحتوي على الدّهون التي تزيد من الإسهال، بالتّالي قد يحتاج الشخص التبديل إلى منتجات الألبان قليلة الدسم لتخفيف الأعراض، وثانيًا يعاني الكثير من مرضى القولون العصبي من عدم القدرة على تحمّل سكر اللاكتوز، وفي هذه الحالة يمكن التفكير في بدائل الألبان؛ مثل: حليب الأرز وجبن الصويا، وفي حال احتاج الشخص إلى التوقف عن تناول منتجات الألبان بالكامل يجب تناول مكمّلات الكالسيوم.
  • الأطعمة المقليّة: تُعدّ البطاطا المقلية وغيرها من الأطعمة المقلية عنصرًا أساسيًّا في النظام الغذائي الذي يعتمد على الوجبات السريعة، والاعتدال المفتاح مع هذه الأطعمة، إذ قد يبدو المحتوى عالي الدّهون صعب التحمّل عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وإنّ قلي الطعام يغيّر من التركيب الكيميائي للطّعام، ممّا يجعل هضمه أكثر صعوبةً.
  • الفول والبقوليات: تُعدّ الحبوب مصدرًا كبيرًا للبروتين والألياف، لكنّها تسبّب ظهور أعراض القولون العصبي، وتزيد الحبوب بكميّات كبيرة في البراز، وهذا يساعد في علاج الإمساك، غير أنّها تزيد أيضًا من الغازات والانتفاخ والتشنّجات.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين: يحتسي العديد من الأشخاص القهوة صباحًا بهدف تنظيم عمليّة الهضم خلال النهار، لكن مثل المشروبات جميعها التي تحتوي على الكافيين، تملك القهوة تأثيرًا محفّزًا للأمعاء، لذا فإنّها تسبّب الإسهال، والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين محفّزة للأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، ويُستبدَل تناول وجبة صغيرة أو الذهاب في رحلة قصيرة بهذه المشربات لكسب بعض الطّاقة.
  • الأطعمة المصنّعة: تحتوي على مواد حافظة وإضافات أخرى تزيد أعراض متلازمة القولون العصبي، ويوجد عدد كبير من الأطعمة المصنّعة؛ مثل: رقائق البطاطا أو الوجبات المجمدة الجاهزة التي غالبًا ما تبدو مقليّةً أو غنيّةً بالدّهون، وغالبًا ما يكون إعداد الوجبات أو شراء الأطعمة الطازجة بديلًا أفضل من شراء الأطعمة المصنّعة.
  • المحليات الخالية من السكر: لا تعني خالٍ من السكّر أنّه مفيد للصحة، خاصّةً عندما يتعلّق الأمر بمتلازمة القولون العصبي، وغالبًا ما توجد هذه المحلّيات التي تُعرَف أيضًا باسم كحولات السكر والبوليولات والمحليات الصناعية وبدائل السكّر في الحلوى الخالية من السكّر، ومعظم مشروبات الحمية وحتّى غسول الفم.
  • الشوكولاتة: تُحفّز الشوكولاتة أعراض القولون العصبي؛ ذلك بسبب احتوائها على الكافيين، بالإضافة إلى محتواها العالي من السكّر، كما أنّ بعض الأشخاص يعانون من الإمساك بعد تناول الشوكولاتة.


أعراض متلازمة القولون العصبي

تختلف أعراض القولون العصبي من حيث شدتها ومدتها من شخص لآخر، فقد يعاني بعض الأشخاص من الأعراض ثلاث مرات في الشهر، بينما قد يعاني منها بعضهم الآخر ثلاث مرات في الأسبوع،[٢] كما أنّ عددًا قليلًا من الأشخاص قد يعانون من أعراض شديدة، والسيطرة على الأعراض عند معظم الأشخاص تجرى من خلال تدبير نظامهم الغذائي، وتحسين أسلوب الحياة، وعلاج الإجهاد النفسي، ويُنفّذ علاج الأعراض الأكثر شدّة عن طريق تناول الأدوية والاستشارة الطبية.[١] وتشمل الأعراض الشّائعة لمتلازمة القولون العصبي ما يأتي:[٢]

  • التشنجات والتقلصات.
  • ألم البطن.
  • الغازات، والانتفاخات.
  • الإسهال.
  • الإمساك.

من الشائع أن يعاني بعض الأشخاص من نوبات من الإسهال والإمساك التي تتناوب خلال الأسبوع، كما أنّ الغازات تختفي بعد حركة الأمعاء، وإنّ أعراض القولون العصبي لا تستمر طوال الوقت بل تظهر وتختفي، غير أنّ بعض الأشخاص قد يعانون منها بشكل مستمر.


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (17-3-2018), "Irritable bowel syndrome"، mayoclinic, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Jaime Herndon & Tricia Kinman (24-7-2017), "Everything You Want to Know About IBS"، healthline, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  3. Kristeen Moore, Rena Goldman, Ana Gotter, and Kathryn Watson (9-10-2017), "12 Foods to Avoid with IBS"، healthline, Retrieved 17-2-2019. Edited.