ما أسباب دوالي الخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٠ ، ٩ يوليو ٢٠٢٠
ما أسباب دوالي الخصية

دوالي الخصية

تُعدّ دوالي الخصية حالة مَرَضيّة تحدث بسبب تضخم الأوردة الموجودة داخل الكيس الجلدي، والذي يُسمّى أيضًا كيس الصفن، الذي يحمل الخصيتين، ودوالي الخصيتين شبيهة بالدوالي الوريدية في الساق، وتُعدّ من الأسباب الشائعة لنقص إنتاج الحيونات المنوية، وانخفاض نوعيتها في بعض الحالات، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة في العقم، وفي حالات أخرى قد لا تؤثر بعض أنواع دوالي الخصيتين في إنتاج الحيونات المنوية، كذلك ربما تسبب دوالي الخصيتين فشل نمو الخصيتين طبيعيًّا، أو أنّها قد تُقلِّص حجم الخصيتين، وفي الغالب تظهر أنواع دوالي الخصيتين، وتتطوّر مع مرور الوقت، ويُعدّ تشخيص العديد من أنواع دوالي الخصية من الأمور السهلة، وهناك العديد من الحالات لا تحتاج إلى علاج، لكن في حالة ظهور أعراض لدوالي الخصية فقد تُعالَج من خلال إجراء الجراحة غالبًا.[١]


أسباب دوالي الخصية

لم يُعرَف السبب المؤدي إلى الإصابة في دوالي الخصية، إذ ينقل الحبل المنوي الدم من الخصيتين وإليهما، وبالرغم من ذلك يعتقد العديد من الخبراء أنّ دوالي الخصية تحدث عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل المنوي تدفق الدم طبيعيًّا، ويؤدي ذلك إلى تمدّد الأوردة، الأمر الذي قد يتسبب في إلحاق الضرر على الخصية؛ مما يُنتِج انخفاضًا في الخصوبة، وفي معظم الحالات تنشأ دوالي الخصية في مرحلة البلوغ، وغالبًا ما تُصيب الجانب الأيسر؛ ذلك بسبب وضعية وريد الخصية اليسرى.[١]


أعراض دوالي الخصية

في الغالب تظهر أعراض دوالي الخصية عندما يعاني المصاب من مشكلات في الخصوبة، ومن هذه الأعراض:[٢]

  • الشعور في الثقل في الخصية، ويزداد هذا الشعور بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • حدوث انتفاخ أو ظهور كتلة في كيس الصفن.
  • اختلاف في حجم الخصيتين؛ إذ تبدو إحدى الخصيتين ذات حجم أقل من الثانية.


تشخيص دوالي الخصية

لتشخيص الإصابة في دوالي الخصية يُجري الطبيب غالبًا الفحص البدني، والذي يُنفّذ من خلال فحصه الخصيتين، وعلى الأرجح سيبدو المصاب واقفًا عند فحصهما، وقد يلجأ الطبيب أيضًا إلى إجراء التصوير في الموجات فوق الصوتية من أجل المساعدة في قياس الأوردة المنوية من خلال إعطاء صورة دقيقة ومفصّلة لحالة الإصابة بدوالي الخصية، وعندما تُشخَّص حالة الإصابة بدوالي الخصية يُصنّف الطبيب الحالة إلى ثلاث درجات سريرية تُعرَف بالصفوف من واحد إلى ثلاثة؛ ذلك وفقًا لحجم الكتلة في الخصية، إذ يبدو الصف الأول الأصغر، والصف الثالث الأكبر.[٣]


مضاعفات دوالي الخصية

في بعض الحالات قد تؤدي الإصابة بدوالي الخصية إلى ظهور بعض المضاعفات؛ مثل:[٤]

  • العقم: هو من أخطر المضاعفات التي تتسبب فيها دوالي الخصية، وقد يُعزى السبب في الإصابة بـالعقم إلى زيادة درجة حرارة الخصيتين بسبب زيادة كمية الدم في المنطقة.
  • الاختلالات الهرمونية: فقد تبدو مستويات هرمون التستوستيرون من طبيعية إلى غير طبيعية، وقد ترتفع مستويات الهرمون المنشّط للجسم الأصفر، وهو هرمون موجود عند كلٍّ من الرجال والنساء، لكن ترتفع نسبته عند النساء.
  • انكماش الخصية: قد يؤدي الإصابة بدوالي الخصية إلى ضمور الخصية أو انكماشها، إذ تُشكِّل النبيبات المنتجة للحيوانات المنوية الجزء الأكبر من الخصية، وفي حال تضرّرها قد يطرأ تغيير على الخصية بأن تصبح أصغر حجمًا وأكثر ليونة.


علاج دوالي الخصية

غالبًا لا يحتاج المصاب بدوالي الخصتين إلى علاج معين، كما أنّها في معظم الحالات لا تؤثّر في قدرة الرَّجُل على الإنجاب، ولا تبدو ضارّةً، لكن في حال أنّ المصاب يعاني من ألم أو تورّم فعليه يتناول دواء مضادّ للالتهابات البسيطة وفقًا لوصفة الطّبيب، كما تُرتدى ملابس داخلية دافئة، أو حزام داعم يمنح المريض الرّاحة.

لكن في بعض الحالات التي لا يتراجع فيها الألم باستخدام الأدوية أو الدّاعم، أو في حال أنّ المرض يؤثّر في الخصية؛ فإنّ الطبيب يُجري عملية استئصال لدوالي الخصية، إذ تُجرى من خلال المسالك البولية، ولأنّ هذه العملية لا تحتاج إلى إقامة المريض في المستشفى بعد العملية؛ فإنّها تُجرى عادةً في العيادات الخارجية، كما أنّ المريض يخضع لـتخدير موضعي، ويربط الطبيب الأوردة المصابة، ويعيد توجيه الدّم ليتدفق في الأوردة السليمة، كما تُستخدَم طريقة بديلة عن الجراحة، وهي علاج يُمرّر فيه الطّبيب أنبوبًا بلاستيكيًّا إلى الوريد المصاب، ممّا يمنع تدفّق الدم فيه.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "Varicocele", www.mayoclinic.org,27-12-207، Retrieved 5-1-2019. Edited.
  2. Rachel Gurevich (15-10-2018), "Varicocele Symptoms, Infertility Causes, and Treatment"، www.verywellfamily.com, Retrieved 5-1-2018. Edited.
  3. Jaime Herndon , Brian Wu (6-9-2017)، "Varicocele"، www.healthline.com, Retrieved 5-1-2019. Edited.
  4. Tim Newman (9-1-2018), "What is a varicocele and should I worry about it?"، www.medicalnewstoday, Retrieved 5-1-2019. Edited.
  5. "Varicocele", kidshealth.org, Retrieved 15-3-2019. Edited.