ما اضرار القرنفل للحامل

ما اضرار القرنفل للحامل

القرنفل

ينتمي القرنفل إلى فصيلة الآسية، ويتميز شجر القرنفل بحجمه المتوسّط؛ إذ يتراوح ارتفاعها ما بين (8 - 12) مترًا، واستُعمل قديمًا في مجالات متنوعة، إذ يتميز بنكهته التي بفضله يُستعمل نوعًا من التوابل، إضافة إلى أنّه يُعدّ من المواد الطبيّة بفضل تأثيريها المضاد للميكروبات والأكسدة، ويتميز بخصائصه التي لها تأثير مضاد للفطريات والبكتيريا، وخصائص تجعلها مضادّة للسرطان، وبفضل ما يحتويه القرنفل من خصائص علاجية قوية تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية.[١][٢]


ما أضرار القرنفل للحامل؟

يتميز القرنفل بأنه من أنواع التوابل التي تضاف إلى الطعام لمنحه المذاق اللذيذ، ووفقًا لبعض الخبراء لا توجد أضرار للقرنفل للحامل، ويُعدّ القرنفل آمنًا للمرأة الحامل عند استهلاكه في شكل توابل الطعام ضمن جرعات صغيرة، وعدم الإفراط في استهلاكها، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ استعمال زيت القرنفل ومكملات القرنفل في مدة الحمل لا يكون آمنًا لذا يجب الحرص على تجنبه، وبالتالي تجب استشارة الطبيب في استعماله.[٣]

قد يسبب استهلاك مكملات القرنفل بعض الآثار الجانبية للقرنفل، منها ما يأتي:[٤]

  • في حال استهلاك زيت القرنفل بكميات كبيرة يمكن أن يحفز الرحم ويسبب تقلصات، هذا يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • يمكن أن يسبب القرنفل ردود فعل تحسسية، ويمكن أن تكون خطيرة على الحامل.
  • قد يؤدي الإفراط في استهلاك القرنفل إلى نزيف في الأمعاء، ومشكلات في التنفس، والإسهال، والنوبات، وزيادة حساسية الفم، وآلام في البطن، والغثيان، والقيء، وفشل في الكبد أو الكلى في الحالات القصوى.


ما القيمة الغذائية للقرنفل؟

يتميز القرنفل باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تتمثل بـ: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6.[٥]


ما هي فوائد القرنفل؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها القرنفل لجسم الإنسان وتساعده في دعم صحته والحفاظ عليها، ولعلّ من أهم هذه الفوائد ما يأتي ذكره:[٦][٧]

  • تنظيم مستوى السكر في الدم، أظهرت نتائج العديد من الدراسات أنّ القرنفل يحوي بعض المركبات التي تفيد في زيادة امتصاص السكريات من الدم إلى الخلايا، إضافة إلى أنه يحفز إفراز الأنسولين، ويعزز من وظائف الخلايا التي تفرزه، وبالتالي يفيد في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • المحافظة على صحة العظام، يتميز القرنفل باحتوائه على المنغنيز، الذي له دور كبير في بناء العظام والمحافظة على صحتها، وأظهرت نتائج العديد من الدارسات أنّ مركب الأوجينول يفيد في زيادة قوة العظام وكثافتها.
  • الوقاية من خطر الإصابة بمرض قرحة المعدة، يفيد استعمال زيت القرنفل أو مستخلص القرنفل في زيادة إنتاج المخاط المَعِدي، الذي يؤدي بدوره إلى منع تآكل بطانة المعدة الناجم عن أحماض الهضم.
  • المحافظة على صحة الفم، يتميز القرنفل باحتوائه على خصائص المضادة للبكتيريا، وأظهرت نتائج كثير من الدراسات أنّ غسول الفم الذي يحتوي على العديد من الأعشاب الطبيعية؛ مثل: الريحان والقرنفل، إذ إنها تمتلك فاعلية كبيرة في التقليل من البكتيريا والتهاب الفم.
  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، يُعدّ القرنفل من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، التي تفيد في التقليل من الإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، يتميز القرنفل باحتوائه على مركب الأوجينول الذي يؤدي إلى القضاء على خلايا السرطان في عنق الرحم، حيث بعض الدراسات بيّنت أنّ زيت القرنفل المركز يؤدي إلى موت خلايا السرطان في المريء.
  • الحفاظ على صحة الكبد؛ نظرًا لاحتوائه على مركب الأوجينول، وأظهرت بعض الدراسات أنّ هذا المركب يفيد في تعزيز وظائف الكبد، والتقليل من الالتهابات، والتخلص من الإجهاد التأكسدي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأوجينول يفيد في التخفيف من أعراض الإصابة بتشمع الكبد أو ظهور النسيج الندبي فيه.


المراجع

  1. "Clove (Syzygium aromaticum): a precious spice", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  2. "Anti-inflammatory activity of clove (Eugenia caryophyllata) essential oil in human dermal fibroblasts.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  3. "Consuming Cloves during Pregnancy – Is It Harmful?", parenting.firstcry, Retrieved 2019-6-25. Edited.
  4. "Consuming Cloves during Pregnancy – Is It Harmful?", parenting.firstcry.com, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  5. " Spices, cloves, ground", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  6. "Cloves: Nutritional facts and health benefits", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  7. "8 Surprising Health Benefits of Cloves", healthline, Retrieved 2019-5-25. Edited.