ما علاقة فيتامين د بالدورة الشهرية؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٨ ، ٢٩ أغسطس ٢٠٢٠
ما علاقة فيتامين د بالدورة الشهرية؟

فيتامين د

يعدّ فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون التي يمكن للجسم إنتاجها بعد تعرضه لأشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على فيتامين د من الأغذية الصحية والمكملات الغذائية، إذ يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان وقد يحمي الجسم من العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الأول، والمعلومة الأهم والأغرب بأنّه على الرغم من تسميته بالفيتامين إلا أنّه ليس فيتامين بل الشكل الأولي لهرمون، إذ تعرف الفيتامينات بأنّه لا يمكن إنتاجها من قبل الجسم بل يتم الحصول عليها من النظام الغذائي، وذلك ينافي قدرة الجسم على صناعة فيتامين د، ولكن هل يوجد علاقة بين الفيتامين د والدورة الشهرية وأعراضها في هذا المقال سوف يتم شرح دور فيتامين د في أعراض الدورة الشهرية.[١]


ما علاقة فيتامين د بالدورة الشهرية؟

ينظر العلم في الآونة الأخير حول العلاقة التي تجمع ما بين الفيتامين د والدورة الشهرية، بالإضافة إلى تحديد قدرته على تقليل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية أو عدم انتظامها، فيما يأتي توضح للعلاقة بين فيتامين د والدورة الشهرية:[٢][٣]

  • متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: تتعرض بعض النساء إلى بعض الأعراض والتي تعرف باسم متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وهي الفترة ما بين الإباضة وبدأ الدورة الشهرية، وتتضمن هذه الأعراض الاكتئاب، والتعب، وألم في الثدي عند لمسه، وتشنجات في البطن وألم في الرأس، وقد وجد الباحثين بأنّ أخذ ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د يساهم في خفض خطر الإصابة بهذه المتلازمة من خلال تناول منتجات الحليب القليلة بالدسم وعصير البرتقال المدعم بهم، إذ يجب أخذ ما يقارب 1200 ميليغرام من الكالسيوم أو 400 وحدة عالمية من الفيتامين د.[٤]
  • ألم الدورة الشهرية: وجد بعض الباحثين بأنّ أخذ جرعات عالية من الفيتامين د قد أسهم في تقليل وتخفيف من ألم الدورة الشهرية وفي بعض الأحيان لم يظهر الألم عند بعض النساء.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: يعرف فيتامين د والكالسيوم بأنّهم من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، إلا أنّ استهلاك فيتامين د والكالسيوم مع دواء الميتفورمين قد أظهر قدرته في تنظيم الإباضة وخاصةً للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض (وهي حالة مرضية تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية والعديد من الأعراض).[٥]


ما فوائد فيتامين د عند انقطاع الدورة الشهرية؟

تتعرض النساء في عمرٍ معينٍ من العمر بانقطاع الطمث وهي الفترة ما بين 40 إلى 60، لذلك تحرص المرأة على الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية للحفاظ على جسمها من بعض التهديدات، وفيما يأتي ذكر لفوائد فيتامين د عند انقطاع الدورة الشهرية:[٦]

السمنة

يوجد بعض النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن يملن لوجود انخفاض في مستوى فيتامين د، ولكن لا يزال غير مثبت السبب حول ذلك إذ يعتقد بأنّ السمنة هي التي تسبب هذا الانخفاض أو وجود الانخفاض يسبب زيادة في الوزن.

السكري

وجد بعض الباحثين بأنّ انخفاض في مستوى فيتامين د في الدم قد يؤدي إلى انخفاض في إفراز الأنسولين وحدوث مقاومة أنسولين وسكري من النوع الثاني، إذ إنّ فيتامين د يساهم في تحسين قدرة الأنسولين على العمل بكفاءة بالإضافة إلى تقليل أو الوقاية من الإصابة من كلا النوعين من السكري.

هشاشة العظام

يساهم أخذ ما يكفي من فيتامين د في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، إذ يعرف بأنّ المزيج بين فيتامين د والكالسيوم يساهم في تعزيز صحة العظام، ويجب التنويه إلى أنّ النساء الأكبر من 40 سنة معرضات للإصابة بالهشاشة أكثر من غيرهن.

ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل التي تشير إلى وجود خطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبية، وقد اظهر فيتامين د والكالسيوم قدرته في خفض مستوى ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، ويجب التنويه إلى أنّ بعض الأشخاص لا يمكنهم أخذ فيتامين د والكالسيوم قبل استشارة الطبيب مثل المصابين بالحصى في الكلى.

الاكتئاب

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في المزاج والأداء الإدراكي، وكما يعرف بأنّه بعد انقطاع الطمث تظهر بعض تقلبات في المزاج والاكتئاب وخاصةً في فصل الشتاء لذلك يجب أن تبدأ المرأة بأخذ مكملات فيتامين د أو الحصول على ما يكفي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن.

السرطان

قد أظهر فيتامين د بأنه يمتلك قدرة في الوقاية من 30 نوع من السرطان ومن ضمنها سرطان الثدي، إذ أخذ ما يكفي من فيتامين د يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وحتى في تقليل نمو الأورام الخبيثة، ويجب التنويه إلى أنّه على الرغم من قدرة واقي الشمس على حماية الجسم من سرطان الجلد إلا أنّه يمنع من دخول الأشعة الشمس وإنتاج فيتامين د.

مرض الأوعية القلبية

نظرًا إلى انخفاض مستوى هرمون الأستروجين لدى النساء بعض انقطاع الطمث يزداد لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد وجدوا بأنّ فيتامين د يساهم في الوقاية من أمراض القلب.


طرق للحفاظ على فيتامين د ضمن المعدل الطبيعي له في الدم

يمكن الحصول على فيتامين د من عدة طرق ولكن ليس بالمقدار أو النوعية نفسها، إذ يجب الحصول ما بين 200 إلى 800 وحدة عالمية كل يوم بناء على العمر، فيما يأتي طرق للحفاظ على فيتامين د ضمن المعدل الطبيعي له في الدم:[٦]

  • التعرض للشمس: يعد التعرض لأشعة الشمس من أفضل الطرق للحصول على فيتامين د إلا أنّ استخدام واقي الشمس يمنع الحصول على هذه الفائدة، إذ يمكن الحصول على 5000 وحدة عالمية أو أكثر من فيتامين د عند الجلوس ما يقارب 15 دقيقة تحت أشعة الشمس.
  • اتباع نظام غذائي متوازن: يعد من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د من نظام غذائي متوازن، إذ يمتلك كوب الحليب والذي يعرف بأنّه أفضل المصادر 100 وحدة عالمية من فيتامين د مما يعني أنّه يجب شرب ما يقارب 20 كوب للحفاظ على المستوى الطبيعي، لذلك يعدّ من الصعوبة بما كانت الحصول على كمية كافية من فيتامين د فقط بالاعتماد على النظام الغذائي المتبع.
  • استهلاك مكملات فيتامين د: يميل العديد من الأشخاص إلى أخذ مكملات فيتامين د عوضًا عن الطرق السابقة، إلا أنّه يجب استشارة الطبيب أولًا قبل البدء بأخذه نظرًا إلى أنّ فيتامين د يعد من الفيتامينات الذائبة في الدهون، لذلك قد ينصح الطبيب إجراء فحص لمستوى فيتامين د بالجسم، بالإضافة إلى ذلك قد يميل الأطباء إلى اختيار نوع محدد من فيتامين د يدعى بالفيتامين D3.


المراجع

  1. Megan Ware, RDN, L.D (2019-11-07), "What are the health benefits of vitamin D?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  2. "Calcium, Vitamin D in Diet May Prevent PMS", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  3. "Vitamin D May Ease Painful Periods", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.
  4. Daniel J. DeNoon, "Calcium, Vitamin D in Diet May Prevent PMS", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  5. Lana Burgess , "Can home remedies help regulate your period?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  6. ^ أ ب Kate Bracy, RN, NP (2020-03-24), "Benefits of Vitamin D for Women in Menopause", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-08-20. Edited.