ما فوائد وأضرار التنظيف بقلم تبييض الأسنان؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٤ ، ٩ يوليو ٢٠٢٠
ما فوائد وأضرار التنظيف بقلم تبييض الأسنان؟

قلم تبييض الأسنان

يسعى الجميع إلى الحصول على ابتسامة مشرقة بأسنان ناصعة، فيلجأ البعض إلى الوصفات الطبيعية والبعض الآخر يلجأ إلى الناحية الطبية للحصول على ابتسامة جاذبة، لكن هل سمعت من قبل عن قلم تبييض الأسنان؟ فما هو هذا القلم؟ وهل فعلًا يُفيد في الحصول على الأسنان التي تحلم بها؟ لتوضيح ذلك أكثر إليك هذا المقال.‎

يُعرف قلم تبيض الأسنان (Teeth Whitening Pen) بأنه أنبوب بلاستيكيّ يُشبه القلم، قد يبدو للبعض مماثلًا لقلم أحمر الشّفاه، وبمجرّد إزالة الغطاء تظهر فرشاة مثبتة في فتحة صغيرة من القلم، كما يحتوي بداخله على جلّ تبيض يتم تطبيقه على الأسنان، وهو مُصنّع بطريقة تجعله سهل الاستخدام، وله قدرة على تيبيض كل سن تحتاج إلى معالجة، كما توجد عدّة أنواع منه، تختلف في طريقة الاستخدام والتطبيق على الأسنان، وغالبًا يلاحظ الشخص اختلافًا واضحًا في بياض الأسنان بعد استخدامه مباشرةً.[١]


مما يتكون الجل داخل قلم تبييض الأسنان؟

تعدّ مركبات البروكسيد (peroxide) المادة الفعالة والأساسية في هذا الجلّ المُبيّض للأسنان، ومن أشهرها بيروكسيد الكارباميد والهيدروجين بيروكسيد، كما أصبحت مادة بيروكسيد بيركرونات الصوديوم من المواد شائعة الاستخدام حاليًا في أقلام تبييض الأسنان، إلا أنّ معظم الأقلام تحتوي على مادة الهيدرجين بيروكسيد بتركيز بين 6-9%، ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) فإنّ مادة بيروكسيد الكارباميد تتفكك إلى الهيدروجين بيروكسيد، الأمر الذي يسمح بدوره بوصول الأكسجين إلى طبقة المينا في الأسنان، ممّا يساعد على تبييضها.

بالإضافة إلى ذلك قد يحتوي القلم على مكونات أخرى، مثل: الجلسرين، والكاربوبول، وهيدروكسيد الصوديوم، وغيرها، وتتم إضافة بعض المنكهات لتقبّلها.[١][٢]


لماذا يستخدم قلم تبييض الأسنان؟

يلجأ الكثير من الناس -خاصّةً الذين لا يجدون وقتًا لمراجعة عيادة الطبيب- إلى استخدام قلم تبييض الأسنان بهدف إخفاء تغيُّر لونها؛ وذلك لما يتمتّع به من مزايا وخصائص، يُذكَر منها الآتي:[٢]

  • يتميز بمرونته وقدرته على معالجة المنطقة المطلوبة، إذ يمكن استخدامه لتبييض سن واحدة أو أكثر.
  • يعدّ الأرخص سعرًا لتبييض الأسنان في المنزل مقارنةً بطرق التبييض الأخرى.
  • يمكن استخدامه بمرونة ودقّة للبقع المراد معالجتها فقط، مما يجعله أقل تسبُّبًا للتهيُّج من طرق العلاج الأخرى.
  • سهل الاستخدام وغير مرهق، ولا يحتاج إلى وقت طويل وإجراءات عديدة.
  • صغير الحجم؛ لذا يمكن حمله في الحقيبة، واستخدامه في أي وقت حتى في مكان العمل.
  • قدرته على تبييض الأسنان بطريقة فعّالة.[١]


ما هي أضرار استخدام قلم التبييض؟

يوجد الكثير من التساؤلات عن أضرار استخدام قلم تبييض الأسنان، يُذكَر منها ما يأتي:[٢]

  • قد يكون من الصعب تغطية المنطقة المطلوب تبييضها عند بعض الأشخاص؛ بسبب صعوبة رؤية كافة المناطق.
  • يمكن أن يسبب حساسية الأسنان، وتهيّج اللثة.
  • قد يزول الجل المُطبَق على الأسنان من الفم بسرعة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض فعاليته في تبييض الأسنان، بالإضافة إلى تبييضها بنسبة غير متساوية أحيانًا.
  • بعض الأنواع تتطلب الانتظار بضعة أسابيع لملاحظة الفرق الواضح.


طريقة استخدام قلم تبييض الأسنان

يمكن توضيح الخطوات الواجب تطبيقها قبل استخدام قلم تبييض الأسنان على النحو الآتي:[٣]

  • اختيار النوع المناسب والملائم للشخص والذي يوافق روتينه اليومي؛ إذ توجد عدة أنواع لأقلام التنظيف جميعها تحتوي على مادة البروكسيد، مع اختلافها في طريقة تطبيق الجل على الأسنان، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الاستعانة بطبيب الأسنان واستشارته في هذه الحالة.
  • تنظيف الأسنان جيّدًا، وأخذ الوقت الكافي بمقدار دقيقتين قبل تطبيق المادة المبيّضة، خصوصًا الوجه الأمامي للأسنان، كما يُنصَح باستخدام خيط تنظيف الأسنان للتأكد من نظافتها.

ولاستخدام قلم تبييض الأسنان يُنصَح باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • فتح الفم بالقدر الكافي، إذ تكون الشفاه مشدودةً بعيدةً عن الأسنان، واللثة مكشوفة قدر الإمكان، والحفاظ على هذه الوضعية طوال مدّة تبييض الأسنان واستخدام القلم.
  • إزاله غطاء القلم، واستخدام فرشاته لتطبيق الجل، وذلك بحركات رأسية قصيرة على طول السن من الأعلى إلى الأسفل، مع التركيز على أسطح الأسنان التي توجد فيها بقع داكنة، ويفضّل فعل ذلك أمام المرآة، ويُنصَح باستخدام القلم 3-5 مرّات لكلّ سن.
  • الانتظار مدّة دقيقة مع المحافظة على إبقاء الشفاه بعيدةً عن الأسنان، فيتحول الجل بعد خروجه من الأنبوب وتطبيقه إلى طبقة صلبة تلتصق على الأسنان.
  • المضمضة بالماء الدافئ لإزالة الجل المبيض الزائد في الفم.
  • الاستمرار باستخدام قلم التبييض يوميًّا لمدة أسبوع لملاحظة النتائج، إلا أن بعض الأنواع قد تحتاج إلى عدة أسابيع؛ فبعض الشركات المصنعة لهذا القلم تنصّ على استخدامه مرتين يوميًّا للحصول على أفضل النتائج.
  • بعد الانتهاء من استخدام القلم يفضل حفظه في مكان بارد وجاف إلى حين استخدامه مرّةً أخرى.


مراجع

  1. ^ أ ب ت caleb morphy (30-6-2020), "Teeth Whitening Pen: Pros, Cons & Reviews"، authoritydental, Retrieved 30-6-2020.
  2. ^ أ ب ت "TEETH WHITENING PEN: PROS AND CONS", southlanddentalcare, Retrieved June30,2020.
  3. ^ أ ب how to use whitening pen (January 30, 2020), "wikiHow’s team of trained editors and researchers"، wikihow, Retrieved June 30,2020.